مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكدراسات عامة

تقـريـب السنـوسيـة عند علماء المغرب 6

ذة. نعيمة ملوكي

باحثة بمركز دراس بن إسماعيل

 

العقيدة الصغرى: أم البراهين

– لها شروح كثيرة وممن تصدى لشرحها: عيسى بن عبد الرحمن السكتاني (ت1062هـ)، محمد بن أبي القاسم بن ناصر الفجيجي السعيدي(كان حيا عام 1048هـ) (الشرح الصغير والكبير)، أبو العباس أحمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي الجزولي (ت1093هـ)، أبو عبد الله محمد بن عمر بن إبراهيم الملالي التلمساني(كان حيا عام 897هـ)، أبو علي الحسن بن محمد الهداجي الدرعي (ت1006هـ)، محمد الجامعي، أحمد المقري (ت1041هـ) له “إتحاف المغرم المغرى بتكميل شرح الصغرى”، محمد بن محمد بن أحمد أبو عبد الله المليتي المديوني المعروف بابن مريم (ت1014هـ)، محمد بن الحسين بن عرضون (ت1012هـ)، علي بن سليمان الدمناتي(ت1306هـ) له فتح الله الونوسي في شرح صغرى السنوسي” -أحمد بن أغادير –أبو الحسن علي بن عبد الرحمن اليفرني الطنجي (ت734هـ)، -محمد بن المهدي الدرعي الجرار (ت979هـ) – أبو الحسن علي اليوسي (ت1102هـ) – الحسين بن محمد بن علي بن شرحبيل الدرعي (ت1142هـ) -محمد المامون الحفصي(ت1037هـ) – أحمد بن محمد الرهوني التطواني (ت1953هـ) له “الغنيمة الكبرى بشرح مقدمة السنوسي الصغرى”.

– ومن الحواشي عليها نذكر: حاشية يحيى بن محمد بن أبي البركات الشاوي (ت1096هـ) المسماة توكيد العقد فيما أخذ الله علينا من العهد، حاشية أبي العباس أحمد المنجور(ت995هـ) المسماة “الحاشية الكبرى على شرح العقيدة الكبرى للسنوسي”، حاشية الحسن بن يوسف الزياتي (ت1023هـ)، حاشية عيسى بن عبد الرحمن السكتاني (ت1062هـ)، حاشية أحمد بن علي الشريف العلمي (ت1027)، حاشية أبي الطيب الحسن بن مهدي الزياتي الغماري (ت992هـ)، حاشية عبد الرحمن بن محمد الفاسي (ت1036هـ)،  حاشية مصطفى الرماحي، حاشية علي بن محمد السفياني المعروف بـ “أبي العربي” (ت1018هـ).

– ومن الحواشي على شروحها نذكر: حاشية عبد الرحمن الفاسي المعروف بـ:العارف بالله(ت1036هـ) المسماة “الفرائد السنية والفوائد السرية على شرح العقيدة السنوسية”، حاشية عيسى بن عبد الرحمن السكتاني(ت1062هـ)، حاشية منصور بن القاسم بن الناصر السعدوي، حاشية السعدي بن عبد الرحمن الوجهاني، حاشية أبي الطيب الحسن بن يوسف الزياتي الفاسي(ت1023هـ)، حاشية أبي عبد الله محمد المامون بن محمد الحفصي المراكشي التونسي. (ت1037هـ).

– ومن التعليقات عليها: تعليق محمد بن عبد القادر التواتي (ت1115هـ) المسمى “الهادي الرشيد وحل المقفل الشديد من مسائل كلام التوحيد”، وتعليق محمد بن أبي القاسم بن ناصر الفجيجي(كان حيا عام 1048هـ).

– ومن التقاييد عليها: تقييد محمد بن أبي القاسم الفجيجي(كان حيا عام1048هـ)، وتقييد أبي عبد الله محمد بن منصور المغراوي.

– من التقاييد على شرحها: تقييد سعيد بن إبراهيم.

– وممن نظمها: أحمد المقري سماه: “إضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة”، ومحمد بن عمر بن إبراهيم الملالي التلمساني(كان حيا عام 897هـ)، – وعبد الرحمن الفاسي (ت1096هـ)، وعلي بن محمد الحاج المدرسي (وضع هذا النظم عام 985هـ).

– وممن اختصرها: علي بن سالم بن أحمد بن سعيد النوري (ت1118هـ).

عقيدة صغرى الصغرى

– ممن شرحها: عيسى بن عبد الرحمن السكتاني (ت1062هـ).

عقيدة الحفيدة ” صغرى صغرى الصغرى” 

– شرحها: عيسى بن عبد الرحمن السكتاني(ت1062هـ) له “التحفة المفيدة في شرح العقيدة “الحفيدة للسنوسي”، عبد الله بن يعقوب الجزولي له “التحفة المفيدة لتحصيل معاني الحفيدة”، أبو محمد حسين بن محمد بن شرحبيل الدرعي البوسعيدي (ت1142هـ) -محمد بن الحسن بن عرضون الزجلي الغماري(ت1012هـ).

أما المقدمات: – فقد وضع حاشية على شرحها عيسى السكتاني(ت1062هـ)، والشيخ حمزة التازي.

هذه نماذج من الشروح والحواشي والتعليقات على السنوسية على سبيل التمثيل لا الحصر، وإلا فإن المؤلفات العقدية التي وضعت عليها كثيرة وغزيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق