الرابطة المحمدية للعلماء

سؤالات مرحلة ما بعد الحرب على غزة؟!

د. عبد الكبير العلوي المدغري: وكالة بيت مال القدس تتهيأ لإنجاز أهم إصلاح تاريخي للمسجد الأقصى المبارك

قال الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري، مدير عام لوكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس التي يترأسها جلالة الملك محمد السادس، في حوار حي أجراه معه موقع الرابطة المحمدية للعلماء مساء الخميس الماضي 22 يناير 2009، إن وكالة بيت مال القدس ستقوم بتقديم الدعم لأهالي غزة وذلك عن طريق المساهمة في بناء بعض المستشفيات والمدارس التي حطمتها الحرب، موضحا أن الوكالة ستقف على هذا الدعم بواسطة أجهزتها المتخصصة حتى تتم عملية البناء.

ونظرا لأهمية ووزن الدكتور المدغري بحكم تجربته الطويلة على رأس وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب وتكليفه من قبل أمير المومنين محمد السادس بإدارة بيت مال القدس الشريف، ركزت غالبية أسئلة زوار موقع الرابطة على أحداث العدوان الأخير على غزة، والأدوار التي يمكن أن تقوم بها وكالة بيت مال القدس في حماية هذه المدينة وسكانها من الهيمنة الصهيونية.

وبخصوص الاعتداء الشنيع على قطاع غزة، اعتبر ضيف الحوار أن الدماء الزكية التي سالت في تلك البقعة من الأرض أحيت “عددا من القلوب الميتة”، حيث هب المسلمون من أقصى الأرض إلى أقصاها ومعهم الأحرار من غير المسلمين لينددوا بالعدوان، وليؤكدوا لصمود الأمة الإسلامية وراء مطالبها العادلة.

ووصف “المدغري” معركة غزة بمعركة الفصل، لأنها حققت نصرا عظيما لشعب غزة بصموده وإيمانه وليس بأسلحته، وأفضت إلى تحرك شعبي زلزل الكيان الصهيوني وأولياءه في مشارق الأرض ومغاربها، وأحدثت يقظة الأمة وعزمها على استرجاع حقوقها، تحت راية القرآن والإسلام.

وأكد وزير الأوقاف المغربي السابق أن السبيل الوحيد لانتصار الأمة العربية والإسلامية على أعدائها هو توحيد صفوفها، وتوحيد الصلة داخلها بين السنة والشيعة، وتجاوز كل الاختلافات كيفما كانت طبيعتها المذهبية أو الحزبية أو الثقافية أو العرقية.

وأما فيما يتعلق بالأعمال التي تضطلع بها وكالة بيت مال القدس الشريف، فقال ضيف الحوار إن الوكالة اختارت طريق العمل الميداني داخل مدينة القدس بدل طريق المهرجانات والحفلات والمؤتمرات، مضيفا بأن مديرها يزور شخصيا القدس الشريف ويقف على الظروف المعيشية لسكان القدس.

وقدم الدكتور المدغري أمثلة من المشاريع التي تقوم بها وكالة بين مال القدس مثل برنامج المدارس الجميلة التي تعني بإصلاح وترميم مدراس القدس وبناء وتوسيع الكلية الإبراهيمية، كما أنها  بصدد بناء خليتين واحدة لمعالجة أورام الدماغ والأخرى لتصفية الكلي “الدياليز” في مستشفى المطلع في القدس، بالإضافة إلى تقديمها إعانات للسكان الفقراء، إذ تفرق الوكالة 15 ألف رغيف في اليوم.

وأفاد المدغري بأن وكالة بيت مال القدس تتهيأ لإنجاز إصلاح تاريخي للمسجد الأقصى المبارك بالتعاون مع السلطات الأردنية ستصل كلفته إلى 7 ملايين دولار، موضحا أنه أهم إصلاح سينجز في تاريخ المسجد الأقصى.
وأشار الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري إلى الدور الكبير الذي لعبه المغرب في المحافل الدولية من أجل نصرة غزة، وإلى الجسر الجوي الذي أمره به جلالته لنقل الأدوية والأغذية إلى المتضررين، وإرسال 30 طبيا لعلاج الجرحى، وإعطاء جلالته أوامره بفتح حساب بنكي لجمع التبرعات لفائدة أهالي غزة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق