الرابطة المحمدية للعلماء

رئاسة الأميرة للا مريم للاحتفالات المغربية باليوم العالمي للمرأة

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم٬ رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب  أمس الخميس بالرباط٬ مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة٬ الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة. وبهذه المناسبة٬ أكدت السيدة فريدة الخمليشي٬ مستشارة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب٬ امتنان واعتراف الاتحاد بما أسدته سمو الأميرة٬ تنظيما وتوجيها٬ منذ توليها رئاسة الاتحاد وإشرافها على أنشطته٬ والتخطيط لمسيرته المساهمة في إنصاف المرأة وتمتيعها بالمواطنة الكاملة.

كما استحضرت ما قدمه جلالة المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس٬ طيب الله ثراهما٬ للنهوض بوضعية المرأة وإشراكها في إدارة شؤون الحياة العامة وتولي المسؤوليات الإدارية والسياسية. وأشارت أيضا إلى الإصلاحين العميقين اللذين أنجزهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ والمتمثل أولاهما في مدونة الأسرة التي جعلت من القانون المغربي للأسرة نموذجا للمحافظة على الثوابت مع التفتح الراشد على الواقع المعيش وعلى المحيط الحضاري الإنساني٬ والثاني في الدستور الجديد الذي نص في فصله الـ19 على المساواة وسعي الدولة إلى تحقيق المناصفة.

كما أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم على تسليم الشواهد للمتخرجات الثلاثة الأوائل من الفوج الأول من “مركز للامريم” للتكوين بالتدرج المهني بحي الرياض بالرباط.
وترأست سموها٬ بعد ذلك٬ مراسم توقيع الاتحاد الوطني لنساء المغرب على خمس اتفاقيات تهدف إلى إعطاء دينامية لعمل القرب الذي تقوم به شبكات الجمعيات الإقليمية للاتحاد عبر ما يزيد عن 54 مكتبا إقليميا.

ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة-إطار للتعاون من أجل النهوض بوضعية المرأة وحماية حقوقها٬ وقعتها السيدة بسيمة الحقاوي٬ وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ والشريفة للا أم كلثوم العلوي٬ الرئيسة المنتدبة للاتحاد الوطني لنساء المغرب٬ في حين همت الاتفاقية الثانية خلق إطار عمل مشترك في الوساطة والتحكيم لحماية المستهلك٬ وقعها السيد إدريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية٬ والشريفة للا أم كلثوم العلوي.

وتهم الاتفاقية الثالثة إرساء شراكة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة٬ التي وقعها السيد رحال المكاوي٬ الكاتب العام لوزارة الصحة٬ والدكتور ألويس كاموراجي٬ ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب٬ والشريفة للا أم كلثوم العلوي.

أما الاتفاقية الرابعة فتتعلق بإبرام بروتوكول تعاون لتيسير التعاون والعمل المشترك٬ وقعها السيد عبد العزيز التويجري٬ المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والشريفة للا أم كلثوم العلوي٬ بينما تهم الاتفاقية الخامسة تقوية الشراكة والتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لتنمية السكان وقعتها السيدة مبيكو يابوتا٬ ممثلة الصندوق بالمغرب والشريفة للا أم كلثوم العلوي.

وعقب ذلك٬ استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم السيدة ميشيل باشلي٬ نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين٬ والرئيسة السابقة للشيلي٬ وذلك ضمن زيارتها للمغرب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

نوال الزاكي، بتصرف عن و م ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق