الرابطة المحمدية للعلماء

جهة البيضاء- سطات تحتضن المنتدى الجهوي لحقوق الإنسان

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات، يوم 24 أبريل الجاري بالعاصمة الاقتصادية، المنتدى الجهوي الأول حول “واقع أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالجهة “.

وذكر بلاغ للجنة، أن هذا اللقاء يأتي في إطار الدينامية التي يشهدها المجتمع من أجل النهوض بثقافة حقوق الانسان وحمايتها وإثراء الفكر حول قضايا حقوق الانسان والديمقراطية، وتعزيز ما تحقق من مكتسبات في هذا المجال وكذا العمل على تطوير وملاءمة المضامين والمناهج الفاعلين التربويين والمؤسساتيين، وكافة المعنيين والمهتمين بالنهوض بثقافة حقوق الانسان.

وسيتم خلال هذا المنتدى تقديم التقرير، الذي أعدته اللجنة حول واقع الأندية المواطنة والتربية على حقوق الانسان على مستوى المؤسسات التعليمية بالجهة والذي يهدف إلى الوقوف على الإكراهات والصعوبات التي تعترض خلق أو تفعيل أندية المواطنة والتربية على حقوق الانسان، وكذا تقديم الأفكار والآراء والاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد في رفع التحديات التي تواجه حقوق الانسان بصفة عامة والتربية على الحقوق الانسان بصفة خاصة، وتفعيل الخلاصات الصادرة بشأنها في المنتدى العالمي لحقوق الانسان 27-30 دجنبر2015 بمراكش.

ويشمل هذا التقرير رصدا لواقع هذه الأندية على مستوى كافة تراب الجهة من خلال الأكاديميات الجهوية الثلاث للتربية والتكوين المتواجدة بالجهة (الشاوية – ورديغة، ودكالة – عبدة والدار البيضاء الكبرى) والتي تضم 16 نيابة و490 مؤسسة تعليمية للثانوي والإعدادي والثانوي التأهيلي.

وسيعرف المنتدى مشاركة مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المهني التابعة لهذه الجهة، ونواب وزارة التربية الوطنية بنفس الجهة، وكذا رؤساء مصالح الشؤون التربوية على مستوى النيابات، هذا بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الجمعيات والفعاليات المدنية المهتمة بالموضوع على المستوى الجهة.

يذكر أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات كانت قد وقعت اتفاقيات شراكة وتعاون مع أكاديميات التربية والتكوين الثلاث المتواجدة بتراب الجهة، ومن بين أهدافها النهوض بحقوق الانسان بالمنظومة التعليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق