مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

جرد لبعض المؤلفات في آداب طالب العلم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمْد لله ربِّ العَالمين، والصَّلاة والسَّلام على سيِّد الأولين والآخِرين، وعلى آل بيْته الطَّيبين الطَّاهرين، وأَزْوَاجه أُمَّهات المؤْمِنين، وأَصْحَابه من الأنْصَار والمُهَاجِرين.

وبعد؛

فقد ألف العلماء مؤلفات في موضوع الآداب المرعية في طلب العلم وتحصيله وبذله ، ينبغي على طالب العلم النبيه أن يطلع عليها ، ليكتسب من ذلك أدب الطلب، ويشحذ عزيمته وهمته للاستزادة منه.

ولأهمية الموضوع خصصته بهذا المقال، ذاكرا اسم الكتاب، ومؤلفه، وتاريخ وفاته، وبيانات طبعه، مرتبا أسماء الكتب على حروف المعجم.

 فأقول وبالله التوفيق:

بعض المؤلفات في آداب طالب العلم

أخلاق العلماء: أبو بكر محمد بن الحسين  الآجري (360هـ) [1].

أخلاق حملة القرآن: للآجري (360هـ) [2].

آداب العلماء والمتعلمين: الحسين بن المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي اليمني (المتوفى: 1050هـ) [3].

آداب المتعلمين: أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن نصير الدين الطوسي الشهير بخواجه (672هـ)[4].

أدب الإملاء والاستملاء: أبو سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني (562هـ)[5].

أدب الطلب ومنتهى الأرب: للعلامة محمد بن علي بن محمد الشوكاني (1250هـ)[6].

أدب المجالسة وحمد اللسان: أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عبد البر (463هـ)[7].

اقتضاء العلم العمل: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (463هـ)[8].

بيان  فضل علم السلف على علم الخلف: أبو الفرج زين الدين عبد الرحمن بن أحمد ابن رجب البغدادي (795هـ)[9].

التبيان في آداب حملة القرآن: أبو بكر يحيى بن شرف النووي (676هـ)[10].

تحرير المقال في آداب وأحكام يحتاج إليها مؤدب الأطفال: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد بن علي ابن حجر الهيثمي (974هـ)[11].

تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله ابن جماعة الكناني الشافعي (733هـ)[12].

تعليم المتعلم طريقة التعلم: برهان الإسلام الزرنوجي (597هـ)[13].

تقييد العلم:  أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (463هـ)[14].

جامع بيان العلم وفضله:  أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عبد البر (463هـ)[15].

الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (463هـ)[16].

جماع العلم: أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي (204هـ)[17].

 الحث على طلب العلم والاجتهاد في تحصيله: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري (395هـ)[18].

ذم من لا يعمل بعلمه: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر (571هـ)[19].

الرحلة في طلب الحديث: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (463هـ)[20].

الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين: أبو الحسن القابسي (403هـ)[21].

رسالة إلى ولدي، رسالة في الحث على طلب العلم:  أبو الفرج جمال الدين ابن الجوزي (579هـ).[22]

رسالة أيها الولد: أبو حامد محمد بن محمد بن أحمد الغزالي (505هـ)[23].

زغل العلم: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (748هـ)[24].

سياسة الصبيان وتدبيرهم: أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن خالد المعروف بابن الجزار القيرواني (369هـ)[25].

شرف أصحاب الحديث: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (463هـ)[26].

 الفقيه والمتفقه: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (463هـ)[27].

القصيدة التائية في الحث على طلب العلم: أبو إسحاق إبراهيم بن مسعود التجيبي الغرناطي المعروف بالألبيري (بعد 459هـ)[28].

كتاب العلم: أبو خيثمة زهير بن حرب النسائي (234هـ)[29].

كتاب العلم: أبو عبد الله الحارث بن أسد بن عبد الله المحاسبي البصري البغدادي(243هـ)[30].

اللؤلؤ النظيم في روم التعلم والتعليم: أبو يحيى زكريا بن محمد بن زكريا السنيكي المصري الشافعي  الأنصاري(926هـ)[31].

مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب: لمرعي بن يوسف بن أبي بكر الكرمي المقدسي الحنبلي (1033هـ)[32].

مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن القيم الجوزية (751هـ)[33].

النصيحة الولدية – أو وصية – الإمام الباجي لولديه: أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (474هـ)[34].

والحمد لله رب العالمين

 ***********************

[1]–  تحقيق: إسماعيل بن محمد الأنصاري، وعبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد – السعودية، 1398هـ/1978م.

[2]–    تحقيق: د. غانم قدوري الحمد، دار عمار، ط1، 1429هـ/2008م.

[3]–    طبع في الدار اليمنية، بيروت، ط1، 1985م.

[4]–   تحقيق: محمد رضا الحسيني الجلالي، كتابخانه مدرسه علميه إمام عصر، شيراز، ط1، 1416هـ.

[5]–   تحقيق: أحمد محمد عبد الرحمن، مطبعة المحمودية، 1414هـ/1993م.

[6]–    تحقيق: عبد الله يحيى السريحي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ/1998م.

[7]–    تحقيق: سمير حلبي، دار الصحافة للتراث، ط1، 1409هـ/1989م.

[8]–    تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، ط5، 1404هـ/1984م.

[9]–    تحقيق: محمد ناصر العجمي، دار الصميعي، ط2، 1406هـ.

[10]–    تحقيق: محمد الحجار، دار ابن حزم، ط4، 1417هـ/1996م.

[11]–    تحقيق: محمد سهيل الدبس بإشراف محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، ط 2، 1407هـ 1987مـ.

[12]–    تحقيق: محمد بن مهدي العجمي، دار البشائر الإسلامية، ط3، 1432هـ/2012م.

[13]–    تحقيق: مروان قباني، المكتب الإسلامي، ط1، 1401هـ/1981م.

[14]–    تحقيق: سعد عبد الغفار علي، محمد بن عمر بن سالم بازمول، دار الاستقامة، ط1، 1429هـ/2008م.

[15]–    تحقيق: أبو الأشبال الزهيري، دار ابن الجوزي، ط1، 1414هـ/1994م.

[16]–    تحقيق: محمود الطحان، مكتبة المعارف، الرياض، 1403هـ/1983م.

[17]–    تحقيق: أحمد شاكر، دار الآثار، ط1، 1423هـ/2002م.

[18]–    تحقيق: د. مروان قباني، المكتب الإسلامي، ط1، 1406هـ/1986م.

[19]–    تحقيق: علي حسن علي عبد الحميد، دار عمار، ط1، 1408هـ/1988م.

[20]–   تحقيق: نور الدين عتر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1395هـ.

[21]–    تحقيق: أحمد خالد، الشركة التونسية للتوزيع، ط1، 1986م.

[22]–  تحقيق: عمرو عبد المنعم، دار السلام، ط1، 1991م. 

[23]–    تحقيق: اللجنة العلمية لدا رالمنهاج، ط2، 1435هـ/2014م.

[24]–    تحقيق: محمد بن عبد الله أبو الفضل القونوي، دار الميمنة، 1434هـ/2013م.

[25]–    تحقيق: محمد الحبيب الهيلة، دار الغرب الإسلامي، ط2، 1984م.

[26]–  تحقيق: د. محمد سعيد خطي أوغلي، دار إحياء السنة النبوية، أنقرة، ط1، 1389م. 

[27]–    تحقيق: أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف الغرازي، دار ابن الجوزي، ط2، 1421هـ.

[28]–    نشر بمطبعة أكمال بوكستور، مقديشيو ، الصومال، ط1، 2014م.

[29]–    تحقيق: الألباني، مكتبة المعارف، الرياض، ط1، 1421هـ/2001م.

[30]–    تحقيق: محمد العابد مزالي، الدار التونسية للنشر، 1975م.

[31]–    تحقيق: عبد الله نذير أحمد، دار البشائر ، 1998م.

[32]–   تحقيق: د. نجم عبد الرحمن خلف، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1411هـ/1990م.

[33]–    تحقيق: عبد الرحمن بن حسن بن قائد، دار عالم الفوائد، ط1، 1432هـ.

[34]–    تحقيق: إبراهيم باجس عبد المجيد، دار ابن حزم، ط3، 1421هـ/2000م.

*راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science

د. محمد بن علي اليــولو الجزولي

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق