الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم مناظرة وطنية للتنشيط السوسيو-ثقافي بسلا

تنظم الجمعيات المنضوية تحت لواء “قطب التربية والتنشيط” يومي ثامن وتاسع نونبر الجاري، مناظرة وطنية للتنشيط السوسيو-ثقافي بسلا.

وأوضح القطب، في بلاغ له، أن هذه المناظرة ستشكل مناسبة لاستعراض تجارب ميدانية تبرز دور التنشيط السوسيو-ثقافي في التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي وتعزيز ثقافة المواطنة، مشيرا إلى أن هذه التجارب، التي همت عدة مشاريع في جهات مختلفة من المملكة، توجت بإصدار دليل بعنوان “التنشيط السوسيو-ثقافي .. دعامة للتربية بالمغرب”.

وينتظر أن تصدر عن هذه المناظرة توصيات تهم أساسا تطوير آليات التنشيط السوسيو-ثقافي بالمدرسة المغربية، ودعم قدرات الشباب في التنشيط السوسيو-ثقافي، والوضع الاعتباري والقانوني للمنشط السوسيو-ثقافي بالمغرب.

وأفاد البلاغ بأن هذه التظاهرة ستنظم على شكل جلسات عمومية وورشات للتداول في مختلف المحاور، مبرزا أنها ستختتم بتسطير برنامج للترافع من أجل تفعيل التوصيات الواردة في الدليل والموجهة لسلطات التربية والتكوين والفاعلين الجمعويين.

ومن المنتظر أن يحضر هذه المناظرة إلى جانب جمعيات “قطب التربية والتنشيط” المنخرطة في البرنامج التشاوري المغرب (حوالي أربعين جمعية – مغربية وفرنسية)، السلطات العمومية ذات الصلة بالتربية والتكوين والشباب، والفاعلون الجمعويون وخبراء في التربية، لبحث سبل تطوير التنشيط السوسيو-ثقافي بالمدرسة العمومية للنهوض بدورها في تكوين شخصية قادرة على الاندماج في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق