الرابطة المحمدية للعلماء

تقلبات متصاعدة لأسعار المواد الغذائية حسب الفاو

صرح خوسيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، اليوم الثلاثاء، أن أسعار المواد الغذائية ستظل متقلبة في المستقبل القريب، مؤكدا خلال مؤتمر صحفي أنه من المتوقع  أن ترتفع الأسعار، لكنها في المقابل لذلك لن تنخفض بسهولة، وستكون هناك بعض التخفيضات الطفيفة في الأسعار مع استمرارية التقلبات في الأسعار.

وأضاف الرئيس الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة أن المخزونات الغذائية قليلة، الشيء الذي سيتسبب في خلق أجواء للمضاربة على أسعار هذه المواد، داعيا إلى تعزيز الإنتاج الزراعي وزيادة في المخزونات.

وأشار في السياق ذاته إلى أن الفاو عند نشرها لمؤشر أسعار المواد الغذائية في نوفمبر، أبانت بالفعل على أن تقلبات السوق تؤثر بشكل سلبي على الأمن الغذائي العالمي.

وكانت المنظمة قد خططت لصيانة الأسعار مع الحفاظ على مستويات عالية في عام 2012، وشددت على أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة أكثر من الثلث خلال العام الماضي في البلدان الأكثر فقرا.

وللتذكير فإن فرنسا قد مارست الضغط بهدف تحقيق مزيد من الشفافية في الأسواق بالنسبة للمنتجات الغذائية، ويبقى ارتفاع أسعار المواد الغذائية أحد العوامل التي تسببت في مجاعة الصومال وثورة الربيع العربي.

فاطمة الزهراء الحاتمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق