مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامأخبار الرابطة

تقرير عن محاضرة: جهود النساء في التأليف من القرن الثالث الهجري إلى القرن الحادي عشر الهجري. -رصد وعرض-

في إطار الأنشطة الثقافية التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء، موازاة لفعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، في دورته 29 التي امتدت من 09 إلى 19ماي 2024م، بالرباط -المغرب-.

شارك مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، بمحاضرة علمية ألقتها الدكتورة وفاء رويجل في موضوع: جهود النساء في التأليف من القرن الثالث الهجري إلى القرن الحادي عشر الهجري: رصد وعرض”. وذلك يوم الخميس 16 ماي 2024م، على الساعة الثانية ظهرا، برواق الرابطة المحمدية للعلماء -B28 – .

قدم للمحاضَرة الدكتور مصطفى اليربوعي -وهو باحث بمركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء-، حيث عرف بالمحاضِرة، وأهمية الموضوع، لينقل الكلمة إلى الدكتورة وفاء رويجل التي أعربت عن شكرها للحاضرين، ثم استهلت عرضها ببيان الإشكالات العلمية المؤطرة للموضوع، لتدلف إلى محوري المحاضرة؛

فكان أولهما: تمييزا مصطلحيا بين مفهومي الكتابة والتأليف، وتوصيفا تاريخيا لعناية المرأة بالكتابة من الجاهلية حتى القرن الحادي عشر.

وثانيهما: عرض نماذج من إسهامات النساء في التأليف في تخصصات مختلفة؛ نحو: الحديث الشريف، الفقه، السيرة المشرفة، التصوف، النحو واللغة.

واختتمت حديثها بالحث على مزيد بحث لأسباب قلة ما وصلنا من تآليف منسوبة إلى النساء.

انتقلت الكلمة إلى الدكتور مصطفى اليربوعي، الذي أعرب عن شكره للمحاضرِة، منوها بالفائدة العلمية لعرضها، فاتحا المجال لمداخلات الحاضرين، التي تليت بأجوبة الدكتورة وفاء رويجل.

ختم اللقاء الدكتور مصطفى اليربوعي شاكرا المحاضِرة والحاضرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق