الرابطة المحمدية للعلماء

تحقيق مخطوطة “الوسائل إلى معرفة الأوائل” للسيوطي

توثق هذه المخطوطة الهامة الأصول التكوينية لمظاهر العمران الحضاري للبشرية وتطوره عبر الأحقاب..

اعتنى المسلمون عناية خاصة بتوثيق حضارتهم وتاريخهم في مختلف الميادين؛ الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية.. فإلى جانب اهتمام المسلمين بتاريخ الملوك والخلفاء، والأفراد، والحروب، اهتموا بشتى مظاهر الحضارة، وتطور المجتمعات الإنسانية من حيث نشوئها وارتقائها في سُلَّم المدنية.

وتعتبر مخطوطة كتاب “الوسائل إلى معرفة الأوائل” للحافظ جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)، التي حققها الباحثان المصريان إبراهيم العدوي وعلي محمد عمر وصدرت عن مكتبة الخانجي في القاهرة ، من عيون المخطوطات في هذا الباب، حيث نجدها تتبع الأصول التكوينية لمظاهر العمران الحضاري للبشرية وتطوره عبر الأحقاب..

وهي المخطوطة التي لخَّص فيها السيوطي كتاب الأوائل للعسكري وزاد عليه أضعافه؛ وبذلك شملت، من ضمن ما شملت، باباً للطهارة وبناء الحمَّامات والاهتمام بالتزيين ووضع الأصباغ والحِنَّاء والعطور، وتقليم الأظافر وهو ما يعكس مدى حفاوة الحضارة الإسلامية بالنظافة ومختلف مظاهر السلوك المدني المتحضر.

ولقد اتبع السيوطي في مخطوطته”الوسائل إلى معرفة الأوائل” طريقة النقل، عن ابن الأثير، والأزرقي، والإسنوي، والكرماني، والثعالبي، وابن الحاج، وابن حجر، والذهبي، والمقريزي، وأبي نعيم، وابن فضل الله..
ويشير المحققان إلى أن الزيادات التي أضافها السيوطي على “أوائل” العسكري تدل على أنه كان ضليعا في جمع الأخبار، كما اعتبرا أن حديثه عن أخبار “الأوائل” يعد عملاً جليلاً في العناية بدراسة مختلف مظاهر تطور الحضارة الإسلامية من الوجهة العمرانية والاقتصادية والاجتماعية، والعلمية..
 وتنبع أهمية مخطوط السيوطي أول ما تنبع من كونه حفظ لنا كثيراً من المواد التي نقلها عن كُتب أصبحت مفقودة، وأخرى ما زالت مخطوطة..

وقد اعتمد المحققان على نسختين للمخطوطة، الأولى: كُتبت بقلم بخط علي الشعراوي، وتقع في 88 ورقة، بحيث أن كل صفحة منها تتضمن 17 سطراً، بمعدل تسع كلمات في كل سطر، وهى محفوظة في دار الكتب المصرية برقم 1932. وقد وُضعت العلامة “ك” فوق مادة الأوائل التي أضافها السيوطي، وهي تقع في “90 صفحة”، وهى محفوظة أيضاً بدار الكتب المصرية برقم 319 تاريخ تيمور.
وتحتوي المخطوطة على الأبواب التالية: مقدمة المؤلف، وباب بدء الخلق، وباب الطهارة، وباب الصلاة، وباب الجنائز والمرض، والزكاة، والصيام، والحج، والبيوع، والفرائض، والنكاح، والحدود والجنايات، واللباس، والجهاد، والأسماء والألقاب، والأطعمة والزرع، والمبعث النبوي، والعلم، والإمارة، والأمثال، وأشراط الساعة والبعث والنشور.
(عن الحياة اللندنية بتصرف)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق