الرابطة المحمدية للعلماء

تحديات الشباب الدولي في عالم متغير

لقاء دولي بالرباط بحث التحديات التي يتعين على الشباب رفعها في عالم اليوم

تم يوم الأحد14 مارس 2010 بالرباط، تنظيم لقاء دولي في موضوع “تحديات الشباب الدولي في عالم متغير”، بمشاركة خمسين شابا قدموا من مختلف أنحاء العالم.

وشكل هذا اللقاء، الذي نظمه المرصد الإعلامي للشباب (المغرب) بشراكة مع نادي واشنطن المغربي- الأمريكي وجمعية توأمة الدارالبيضاء – شيكاغو، مناسبة للطلبة والشباب لتبادل الأفكار ووجهات النظر حول الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهونها في الظرفية الدولية الحالية.

وشدد المشاركون على الدور الهام الذي يضطلع به الشباب والفاعلون في المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في محاربة الهشاشة الاجتماعية والبطالة والأمية، وكذا الدفاع عن القضايا الوطنية.

كما تطرقوا إلى التأثير السلبي للأزمة المالية والاقتصادية العالمية على سوق الشغل، مركزين على إشكالية الديمقراطية التشاركية، ومقاولات الشباب والنهوض بقيم المواطنة.

وتطرق المشاركون أيضا إلى العديد من القضايا المتعلقة بتكوين الشباب وإدماجهم في الحياة المهنية والمقاولة المسؤولة اجتماعيا وأساليب تسيير المقاولات الصغرى والمتوسطة، فضلا عن تشجيع المبادرات المجددة التي يحملها الشباب والحوار الثقافي بين الحضارات في عالم تسوده العولمة.

وتجدر الإشارة إلى أن المرصد الإعلامي للشباب، الذي تأسس سنة 2002، يهدف على الخصوص إلى تحسيس الرأي العام بقضايا الشباب المغربي عن طريق الإعلام وتنمية قدراتهم للمشاركة في صناعة القرار المحلي.

وقد نظمت هذه الجمعية خلال الثلاث سنوات الأخيرة العديد من الأنشطة، من بينها على الخصوص، إنتاج شريط وثائقي من ثمان دقائق حول “جحيم المخدرات” وتنظيم ندوة وطنية حول “الشباب وجحيم المخدرات” (2006) ولقاءات حول الشباب والمشاركة السياسية (2007 -2008) وندوة وطنية حول دور المؤسسات التعليمية في التنمية والتنشئة السياسية لدى التلاميذ (2009).

(عن و.م.ع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق