مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض ما ألفه علماء المغرب على الأربعين النووية في عهد الدولة العلوية “جرد ببليوغرافي لعشرة كتب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليهم وعلى آله وصحبه أجمعين

 أما بعد؛

   يعد كتاب “الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام”؛ للإمام الحافظ، الفقيه، المحدث، شيخ الإسلام، يحيى بن شرف النووي المتوفى (676هـ) من أعظم ما ألف في الحديث النبوي الشريف، ولا غرابة أن يحظى هذا الكتاب بعناية العلماء قديما وحديثا، وقد كان إسهام علماء القطر المغربي في خدمته متميزا، وتعلقهم به كبيرا، وذلك في شرح وتفسير غريبه، وحل مشكله، وغير ذلك، يتوارث ذلك الخلف عن السلف، وهذا كله نابع من حب المغاربة، وتشبثهم الكبير بهذا الكتاب الجليل.

ولأهمية هذا الموضوع ارتأيت أن أفرد له مقالا أستعرض فيه بعض مؤلفات المغاربة خاصة في عهد الدولة العلوية المجيدة على الأربعين النووية، مكتفية بجرد عشرة كتب ، مرتبة لها حسب نظام الحوليات، ذاكرة اسم الكتاب، ومؤلفه، وسنة وفاته إن وجدت، مع الإحالة على مصدر من مصادر ترجمته، وإن لم أجد تاريخ وفاته أشير إلى القرن الذي عاش فيه ، مع التنبيه على بيانات كل كتاب وهذا أوان الشروع في الموضوع فأقول وبالله التوفيق:

شرح الأربعين النووية. لمحمد التاودي بن الطالب بن سودة المري الفاسي (المتوفى 1209هـ) ([1])

شرح على العشرة الثالثة من الأربعين النووية؛ لمحمد بن أحمد بنيس الفاسي (المتوفى 1213هـ) ([2])

شرح العشرة الثانية من الأربعين النووية. لعبد القادر بن أحمد بن شقرون الفاسي (ت 1219هـ) ([3])

شرح العشرة الأخيرة من الأربعين النووية. لمحمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي (ت 1227هـ) ([4])

قال التليدي في تراث المغاربة في الحديث النبوي: “هذه الشروح الأربعة، طبعت في مجموع، وقد شرح كل من الأربعة عشرة أحاديث.. بطلب من السلطان سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي([5])

وأعيد طبعه مرة أخرى بالأوقاف بالرباط عام 2010 م في ثلاث مجلدات بتحقيق: نجلاء التجكاني.

اللطائف السنية على الأحاديث النووية. لمحمد بن علال الدليمي الفاسي (1300هـ)، ذكره السملالي في الإعلام بمن حل مراكش وقال: “وقفت على خطابه والتعريف به، وعلى تأليفه شرح الأربعين النووية، وهو مجلد في القالب الرباعي، فيه ستة وعشرون كراسا، أتمه في 14 جمادى الأخيرة عام 1292، وسماه (اللطائف السنية، على الأحاديث النووية)” ([6]).

الفتوحات الربانية المتعلقة بالأحاديث النووية. لمحمد بن قاسم القادري المتوفى (1331هـ) ([7])، منه نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: (13725) ([8])

شرح الأربعين النووية. لمحمد بن إبراهيم بن الحفيد السباعي المراكشي (ت 1332هـ) ([9])، ذكره المراكشي في الإعلام بمن حل مراكش([10]) وقال العلامة عبد الحفيظ الفاسي في معجم شيوخه: ” كبير إنه في مجلدين”([11])  وهو المسمى: المنح المولوية بشرح الأربعين النووية” توجد منه نسخة من بالخزانة العامة بتطوان، برقم: 21 /22([12]).

شرح الأربعين النووية. لإبراهيم بن صالح التازروالتي (من أهل القرن 14) ([13])، ذكره العلامة محمد المختار السوسي في سوس العالمة (203) ([14])

شرح الأربعين النووية (لم يكمل). لمحمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني (ت 1382هـ) ([15])ذكره المؤلف عن نفسه في مقدمة فهرس الفهارس ([16]).

وله أيضا: ختمة كتاب الأربعين النووية، ذكره المؤلف عن نفسه في مقدمة فهرس الفهارس([17]).

    فهذه إطلالة سريعة عن بعض ما ألفه علماء المغرب على الأربعين النووية، من خلال عرضي لعشرة كتب في هذا الموضوع، وهذا ليس إلا غيض من فيض وقليل من كثير من العناية المغربية بهذا الكتاب الجليل.

*************

هوامش المقال:

([1]) طبع على الحجر بفاس 1309هـ. معجم المطبوعات المغربية (ص: 169) وانظر ترجمته وبعض مصادرها: الأعلام للزركلي (6 /170).

([2]) طبع على الحجر  بفاس مع بقية شرح الأربعين  المذكورة لثلاثة من العلماء بإشارة السلطان المذكور على ذمة قاضي فاس أبي عبد الله عبد السلام الهواري عام 1309هـ معجم المطبوعات المغربية (ص: 47) وانظر ترجمته في سلوة الأنفاس (1 /224 فما بعدها)

([3]) طبع على الحجر  بفاس عام 1309ه.ـ معجم المطبوعات المغربية (ص: 92) وانظر ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (4/ 37)

([4]) طبع على الحجر  بفاس عام 1309هـ معجم المطبوعات المغربية (ص: 309)، وانظر ترجمته في الأعلام (6 /178).

([5])تراث المغاربة في الحديث (ص: 172)

([6]) الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (7/ 50).

([7]) كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية (ص: 239) ، وانظر ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (7 /9).

([8]) كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية (ص: 239)، (ص: 327).

([9]) انظر ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (5 /305)

([10]) الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (7/201).

([11]) معجم الشيوخ (1 /49).

([12]) فهرس خزانة تطوان (2 /86-87).

([13]) ترجمته في سوس العالمة (ص: 203).

([14]) سوس العالمة (ص: 203).

([15]) الأعلام (6 /187)..

([16]) فهرس الفهارس (1 /26)

([17]) فهرس الفهارس (1 /26)

***************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام. للعباس بن إبراهيم السملالي. راجعه: عبد الوهاب ابن منصور. المطبعة الملكية الرباط. ط2/ 1413هـ- 1993م.

الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين. لخير الدين الزركلي، ط 15/ 2002، دار العلم للملايين لبنان.

تراث المغاربة في الحديث النبوي وعلومه. لمحمد بن عبد الله التليدي . دار البشائر الإسلامية. بيروت لبنانط1/ 1416هـ- 1995م.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس. لمحمد بن جعفر الكتاني، تحقيق: عبد الله الكامل الكتاني، حمزة بن محمد الطيب الكتاني، محمد بن حمزة بن علي الكتاني، ط1: 1425 /2004، دار الثقافة، الدار البيضاء المغرب.

سوس العالمة. لمحمد المختار السوسي. طبع بمطبعة فضالة المحمدية 1380هـ- 1960م.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات. لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني.  اعتناء د. إحسان عباس. دار الغرب الإسلامي بيروت لبنان. ط2/ 1402هـ- 1982م.

فهرس خزانة تطوان (مصطلح الحديث).للمهدي الليرو- ومحمد بوخبزة. وزارة الشؤون الثقافية تطوان 1404هـ – 1984م.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية. لعمر عمور. تقديم: أحمد شوقي بنبين. من إصدارات الخزانة الحسنية بالرباط.  

معجم الشيوخ المسمى: رياض الجنة أو المدهش المطرب.  لعبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفاسي، صححه وخرج حواشيه وعلق عليه: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1/ 1424هـ/2003م.

معجم المطبوعات المغربية. لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني . تقديم: عبد الله كنون. (د.ت).

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق