مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض شروح علماء المغرب على غرامي صحيح لابن فرح الإشبيلي (699هـ) خلال الدولة العلوية: “جرد لخمسة شروح”

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

     تعد قصيدة غرامي صحيح للعلامة الإمام شهاب الدين بن فرح الإشبيلي (699هـ) من أشهر القصائد المتداولة في ألقاب الحديث،  تتألف من عشرين بيتا،  ولبلاغتها وعذوبة ألفاظها، نالت العناية الكبرى عند العلماء في المشرق والمغرب؛  فعكفوا على دراستها، وشرحها، والتعليق عليها، حتى أن الإمام المقري قال في كتابه: «وقد شرح القصيدة جماعة من أهل المشرق والمغرب، يطول تعداداهم، وهي وحدها دالة على تمكن الرجل رحمه الله»([1])، فكان لعلماء المغرب الأقصى النصيب من هذه الشروح، وقصدي في هذا المقال ذكر بعض شروح علماء المغرب الأقصى في عهد الدولة العلوية على هذه القصيدة، مقتصرة على ذكر خمسة  منها ،  مرتبة إياها حسب نظام الحوليات، فأذكر اسم الكتاب، ومؤلفه وسنة وفاته ، مع الإحالة على مصدر من مصادر ترجمته، مع التنبيه على بيانات كل كتاب إن كان مخطوطا ،أو مطبوعا، وبالنسبة للكتب التي لم  أقف عليها مطبوعة أو مخطوطة، سأكتفي فيها بذكر من نسبها للمؤلف على قدر الإمكان، ووسع الجهد،وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق والسداد:

1-“المقترح في شرح أبيات ابن فرح”. لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي (1188هـ) ([2])؛ وهو كتاب مطبوع بتحقيق:  محمد أحناش الغماري عن دار الكتب العلمية بيروت. سنة 2020.

2-شرح غرامي صحيح. لمحمد المدني بن محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي (1238هـ)، أو (1239هـ) ـ([3])؛ ذكره الكتاني في فهرس الفهارس وقال: عندي شرحه بخطه على غرامي صحيح ذكر فيه أنه صنفه وهو ابن خمس وعشرين سنة، وأتمه سنة 1226 هـ([4])

3-شرح غرامي صحيح. للمكي محمد بن علي البطاوري الرباطي (1355هـ) ([5])؛ ذكره عبد الحفيظ بن محمد الفاسي في معجم شيوخه([6])

4-“مدمن الفرح لمن قرأ قصيدة ابن فرح”؛ لأبي فارس عبد العزيز بن محمد الأدوزي المتوفى سنة (1336هـ) ([7])وهو مخطوط، منه نسخة مخطوطة محفوظة بخزانة الإمام علي بتارودانت تحت رقم: (83) ضمن مجموع([8])، وهو بصدد تحقيقه.

5-المخبر الفصيح عن أسرار غرامي صحيح. لعبد الحي الكتاني (1382هـ) ([9]) ذكره بنفسه في مقدمة كتابه فهرس الفهارس([10]) .

   وفي ختام هذا المقال أحمد الله تعالى أن وفقني للحديث على بعض شروح علماء المغرب في عهد الدولة العلوية على القصيدة الغزلية في ألقاب الحديث لابن فرح الإشبيلي ، ولم أَرُم استقصاء كل المؤلفات المغربية عليها، وإنما اكتفيت بجرد خمسة شروح منها، سائلة المولى عز وجل أن يجزي العلماء خير الجزاء، وأن يوفقنا لكل خير  إنه سميع مجيب الدعاء. 

**************

هوامش المقال:

([1]) نفح الطيب (2 /531) .

([2]) انظر ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام للزركلي (5 /53).

([3]) انظر ترجمته وبعض مصادرها في معجم المؤلفين (3 /412).

([4]) انظر فهرس الفهارس (2/ 550).

([5]) انظر ترجمته وبعض مصادرها في معجم الشيوخ (2 /180) .

([6]) انظر معجم الشيوخ (2 /181).

([7]) انظر ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (4 /27).

([8]) فهرس خزانة الإمام علي بتارودانت (2 /224).

([9]) انظر ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (6/ 187).

([10]) مقدمة فهرس الفهارس (1 /25).

***************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين. الزركلي: خير الدين الزركلي، دار العلم للملايين لبنان، ط 15/ 2002.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات. الكتاني: عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني.  اعتناء د. إحسان عباس. دار الغرب الإسلامي بيروت لبنان. ط2/ 1402هـ- 1982م.

فهرسة مخطوطات خزانة الإمام علي بتارودانت. بحث لنيل الإجازة تحت إشراف د/ أحمد فكير –جامعة ابن زهر كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير 2000.

معجم الشيوخ المسمى: رياض الجنة أو المدهش المطرب. الفاسي: عبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفاسي. حققه وخرج حواشيه: عبد المجيد خيالي. منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية بيروت لبنان. ط1/ 1424هـ- 2003م. 

معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية. كحالة: عمر رضا كحالة. مؤسسة الرسالة . ط1/ 1414هـ- 1993م.

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب.  المقري: أحمد بن محمد المقري التلمساني. تحقيق: إحسان عباس. دار صادر. 1408 هـ

  • راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور
Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق