مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض المؤلفات في شهر شعبان وفضائله

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين.

وبعد؛

فقد اعتنى علماء المسلمين بالتأليف في شهر شعبان المبارك وفضائله عناية فائقة، لما له من مكانة عظمى في نفوس المسلمين، وخاصة ما يتعلق بليلة النصف منه؛ حيث ألفوا  كتبا ورسائل وأجزاء وتقاييد  كثيرة خاصة بهذا الشهر المبارك وفضائله، ولهذا اخترت أن أكتب مقالا أسرد فيه بعض  المؤلفات المفردة  حوله، مرتبا إياها على حسب حروف المعجم وفق ما يلي:

*إفاضة المنان في نشر فضائل ليلة النصف من شعبان، لزين العابدين بن محمد بن عبد الله العباسي، المدني الحنفي، المعروف بالخليفتي (ت1130هـ)[1].

*الإيضاح والبيان لما جاء في ليلة النصف من شعبان، لأحمد بن محمد بن حجر الهيتمي (ت974هـ)، منه نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 1883د[2].

*باقة الريحان فيما يتعلق بليلة النصف من شعبان، لمحمد بن محمد اللبان الاسكندري الشافعي(كان حيا 1286 هـ)، فرغ من تأليفها في 5 شعبان 1286 هـ[3]. منه نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 3071[4].

*بهجة الإخوان في فضل ليلة النصف من شعبان، لمحمد بن عبد الرحمن بن عبيد المحلي، أولها: الحمد لله ذي الجود والإحسان الخ [5].

*تحفة الإخوان في قراءة الميعاد في رجب وشعبان ورمضان،  لأحمد بن حجازي الفشني(ت بعد978هـ)[6]، طبعت بالمطبعة الكاستلية بمصر بإشراف الشيخ محمد الطوبي سنة 1286هـ، وطبعت أيضا بدار الكتب العلمية بيروت 2005م  بعناية: محمد أحمد عبد العزيز سالم.

*تحفة اليقظان في ليلة النصف من شعبان، لمنصور سبط ناصر الدين محمد بن سالم الطبلاوي(ت1014هـ)  منه نسخة بالحسنية تحت رقم: 3960[7]. ومنه نسخة أخرى بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: 363ق[8].

*تحلية الشبعان في ما روي في ليلة النصف من شعبان، لشمس الدين محمد بن طولون الدمشقي(ت953 هـ)، رسالة، أولها: الحمد لله الذي أسبل ذيل الليل . . . الخ ) [9].

*حسن البيان في ليلة النصف من شعبان، لعبد الله بن محمد بن الصديق الغماري (ت1413هـ)، طبع بعالم الكتب بيروت، ط2، 1405هـ ـ 1985م.

* الدرر الحسان في الكلام على ليلة النصف من شعبان، لأحمد بن يوسف الفاسي(ت1021هـ)، منه نسختان بمؤسسة علال الفاسي، تحت الرقمين:730ع ـ 765ع[10].، ومنه نسخة أيضا بخزانة آل سعود بالدار البيضاء تحت رقم: (452/1) في 24 صفحة[11].

*رسالة في فضائل ليلة النصف من شعبان، لعلي بن خضر بن أحمد العمروسي المصري المالكي(1173هـ) [12]. منها نسخة متاحة على الشابكة في 30 ورقة، وهي تامة،  أولها: بعد البسملة والتصلية: يقول  العبد الفقير  إلى مولاه.. علي بن خضر بن أحمد العمروسي…  وبعد؛ فهذه نبذة لطيفة جمعتها في فضائل ليلة  النصف من شعبان…

 *رسالة في الكلام على ليلة النصف من شعبان، لسالم بن محمد السنهوري المالكي (ت 1015هـ)، منها نسخة بالخزانة الحمزية تحت رقم: 745/8[13]، ونسخة أخرى بالمكتبة الوطنية  تحت رقم: 484ك ، ضمن مجموع من ص: 1 إلى 13[14].

*رسالة في فضائل النصف من شعبان، لمحمد بن علي الأبراشي الخلوتي كان حيا في(1250هـ) منها نسخة بالوطنية  تحت رقم:1886د[15].

*رسالة في فضائل ليلة النصف من شعبان، لأبي الحسن محمد بن عبد الرحمن البكري الشافعي(ت952هـ)، توجد منها نسختان بالخزانة الحسنية تحت الرقمين: 3071 ـ  10878 [16].

*رسالة في فضائل ليلة النصف من شعبان، لجمال بن عبد الله بن الشيخ عمر المكي(ت1284هـ)[17]. منها نسخة مخطوطة محفوظة بجامعة الملك سعود بالرياض تحت رقم: 2037، تاريخ نسخها: 1282هـ. [18]

*رسالة فيما ورد في ليلة النصف من شعبان، لمحمد بن عبد السلام حمدون بناني (ت1163هـ)، توجد منها نسختان بالمكتبة الوطنية الأولى تحت رقم: 2568 /17د، والثانية تحت رقم: 16ك، وهي ضمن مجموع من ص: 228 إلى ص: 234 [19].

*شرح على ليلة النصف من شعبان للشيخ البكري،  لمحمد عبد الرؤوف  المناوي (1031هـ) منه  نسخة بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: 1809ك[20].  

* العرائس الحسان فى شرح فضائل ليلة النصف من شعبان للغيطي، لحسين بن سليم الدجاني الحنفي(ت1274هـ)[21].

* عقد المرجان فى فضيلة ليلة النصف من شعبان، لنوح بن مصطفى القونوي الرومي الحنفي(ت1070هـ)[22]. الكتاب مطبوع بتحقيق: محمد جاسم الدكيلة، دار المقتبس.

* فتح الرحمن بفضائل شعبان، لنور الدين علي بن سلطان محمد الهروي القاري(ت1016هـ) ست عشرة وألف[23]، طبع بمطبعة بولاق 1307هـ.

*فضائل ليلة نصف شعبان، لأبي القاسم علي بن حسن بن عساكر(ت571هـ)[24].

* فيض المنان في شرح فضل ليلة النصف من شعبان، لأبي السرور ابن محمد بن على بن عبد الرحمن بن أحمد البكري الصديقي المصري الشافعى (ت 1007 هـ )[25].

* منح المنان بفضائل النصف من شعبان، لإبراهيم بن علي بن الحسن المصري السقا (ت 1298هـ ) [26].

*ليلة نصف من شعبان وفضلها، لأبي عبد الله محمد بن أبي المعاني سعيد بن علي بن حجاج الدبيثي الشافعي(ت637هـ)، طبع بتحقيق: عمرو عبد المنعم سليم، مؤسسة قرطبة.ط1، 1413هـ ـ 1992م.

*ما وضح واستبان في فضائل شهر شعبان لأبي الخطاب عمر بن حسن السبتي الأندلسي الشهور بابن دحية الكلبي (ت:633هـ)، قرأه وعلق عليه: جمال عَزُّون، مكتبة أضواء السلف، الرياض ط1، 1424 هـ ـ 2003م.

*مجلسان لليلة النصف من شعبان، لخليل الخضري، منه نسخة بالحسنية تحت رقم: 7623 [27].

*مواهب الكريم المنان بالكلام على أوائل سورة الدخان وفضل ليلة النصف من شعبان لمحمد بن أحمد نجم الدين الغيطي (ت981هـ)، منه نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 964ك ناسخها: عبد الوهاب بن خليل الحنفي، وتاريخ نسخها: رمضان سنة  1152 [28].

*نبذة في فضائل النصف من شعبان، لابن سالم علاء الدين علي بن خليل بن أحمد بن سالم الشافعي(ت 950 هـ)[29].

*نصيحة أهل الإيمان فى فضل ليلة النصف من شعبان لرجب بن محمد العمرانى الشافعى  (كان حيا 1119 ه‍) فرغ منها سنة 1119 تسع عشرة ومائة وألف[30].

*هداية المنان في فضائل ليلة النصف من شعبان لعلي بن محمد الأُجهوري، منه نسختان بالحسنية تحت الرقمين: 6042ـ 7557[31].

*هطال وابل التعرف والامتنان فيما يقال ليلة النصف من شعبان، لقطب الدين مصطفى بن كمال الدين بن علي البكري الصديقي(ت1162هـ)، منه نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم:6404[32].

هوامش المقال:

[1]  معجم المؤلفين(4 /197)، إيضاح المكنون(1 /108)، هدية العارفين(2 /315).

[2]  موقع المكتبة الوطنية بالرباط.

[3]  معجم المؤلفين(11 /261).

[4]  كشاف مخطوطات الحسنية (ص: 53).

[5]  إيضاح المكنون(1 /199).

[6]  الأعلام(1 /109).

[7]  كشاف مخطوطات الحسنية(ص: 76)، هدية العارفين(2 /475).

[8]   الموقع الالكتروني للمكتبة الوطنية.

[9]  كشف الظنون(1 /379)

[10]  الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسات علال الفاسي (2/ 132).

[11]  متاحة على موقع خزانة  آل سعود الإلكتروني.

[12]  الأعلام(2 /134)

[13]  الفهرس الوصفي لمخطوطات الخزانة الحمزية (4 /1056)، معجم المؤلفين(4 /204)، هدية العارفين(1 /381).

[14]  موقع المكتبة الوطنية بالرباط .

[15]  موقع المكتبة الوطنية بالرباط .

[16]  كشاف مخطوطات الحسنية(ص: 331).

[17]  الأعلام(2 /134).

[18]  الموقع الالكتروني لجامعة الملك سعود بالرياض.

[19]  اطلعت على النسختين معا بالمكتبة الوطنية العامرة.

[20]  الموقع الالكتروني للمكتبة الوطنية بالرباط.

[21]  إيضاح المكنون(2 /97)، هدية العارفين(1 /330ـ 331).

[22]  إيضاح المكنون(2/ 110)، هدية العارفين(2 /498).

[23]  كشف الظنون (2 /1232).

[24]  الضوء اللامع(1 /203).

[25]  إيضاح المكنون(2/ 216)، هدية العارفين(1/ 242).

[26]  هدية العارفين(1 /42)

[27]  كشاف مخطوطات الحسنية(ص:396).

[28]  موقع المكتبة الوطنية بالرباط، هدية العارفين(2 /253).

[29]  هدية العارفين(1/ 745).

[30]  إيضاح المكنون(2 /653).

[31]  كشاف مخطوطات الحسنية (ص: 469).

[32]  كشاف مخطوطات الحسنية(ص:470)، هدية العارفين(2 /450).

جريدة المصادر والمراجع:

الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين. ط15، 2002م.

إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لإسماعيل باشا بن محمد الباباني البغدادي، دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان.

الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، ضبطه وصححه: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت.

الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي، لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي ، 1991م ـ 1997م.

الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية العياشية بإقليم  الرشيدية، إشراف وتنسيق ومراجعة: الدكتور حميد الأحمر، منشورات  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ المملكة المغربية، 2009م.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، لحاجي خليفة، دار إحياء التراث العربي  بيروت لبنان.

معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية لعمر رضا كحالة مكتبة المثنى ـ بيروت، دار إحياء التراث العربي بيروت.

هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين،لإسماعيل بن محمد الباباني البغدادي، دار إحياء التراث العربي  بيروت ـ لبنان.

راجعت المقال الباحثة: خديجة أبوري

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.
  • حاصل على الدكتوراه: تخصص الاختلاف في العلوم الشرعية بالقنيطرة.
  • له تحقيقات كتب في الفقه، والحديث، والسيرة النبوية، ومقالات منشورة في مجلات محكمة وموقع المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق