الرابطة المحمدية للعلماء

انعقاد الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة

يعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، يومي 17 و18 ماي الجاري، في مدينة أستانة، عاصمة جمهورية كازاخستان، دورته الخامسة.

وسيناقش وزراء البيئة في الدول السبع والخمسين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المشروع المعدل لـ(الإطار العام للتنمية المستدامة في العالم الإسلامي)، ومشروع (الخطة التنفيذية لاستراتيجية الحد من مخاطر الكوارث وإدارتها في البلدان الإسلامية)، ومشروع (الإعلان الإسلامي حول التنمية المستدامة في إطار مشاركة العالم الإسلامي في قمة ريو دي جانيرو + 20).

كما سيناقش المؤتمر في دورته الحالية، مشروع (وثيقة الاقتصاد الأخضر: دوره وجدواه في البلدان الإسلامية)، وتقريرا عن التقدم المحرز بشأن تنفيذ مشروع (الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة).

ويشرف على تنظيم هذا المؤتمر، المنظمةُ الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والرئاسةُ العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وبالتعاون مع وزارة حماية البيئة في الحكومة الكازاخستانية، ويحضره ممثلو المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

ويأتي انعقاد المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء البيئة، بعد عشر سنوات من انعقاد دورته الأولى في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في شهر يونيو 2002، وهو المؤتمر الذي وضع اللبنات الأولى للعمل الإسلامي المشترك في مجال البيئة، باعتماده وثيقة تأسيسية تحمل عنوان (تعهدات جدة للتنمية المستدامة).

ويكتسي المؤتمر الإسلامي الخامس للبيئة أهمية بالغة، بالنظر إلى كونه سيدرس عددا مهما من الوثائق المرجعية التي تهدف إلى تطوير العمل الإسلامي المشترك في إطار حماية البيئة على مستوى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من خلال المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

ومن أهم تلك الوثائق،(مشروع الإعلان الإسلامي حول التنمية المستدامة) الذي سيقدم لقمة ريو +20 في إطار مشاركة العالم الإسلامي في هذه القمة العالمية التي ستعقدها الأمم المتحدة في البرازيل في شهر يونيو المقبل.

عن الإيسيسكو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق