الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق فعاليات مؤتمر “ظاهرة التكفير: الأسباب، الآثار، العلاج” بالمدينة المنورة

انطلقت مساء الثلاثاء بالمدينة المنورة فعاليات مؤتمر “ظاهرة التكفير: الأسباب.. الآثار.. العلاج” المنظم على مدى ثلاثة أيام بمشاركة باحثين وأكاديميين وأخصائيين من عدد من الدول من ضمنها المغرب.

وسيناقش المؤتمر، الذي تنظمه جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بمشاركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عددا من البحوث تتمحور حول ظاهرة التكفير وتشخيص أسبابها وإيضاح آثارها الخطيرة، مع دراسة هذه الظاهرة في أبعادها الشرعية والفكرية وانعكاساتها السلبية وطرق معالجتها والتعامل معها بما يضمن درء مخاطرها والحد من آثارها.

وسيركز المؤتمر الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي على تسعة محاور رئيسية، تتناول “مفهوم التكفير في الإسلام وضوابطه”، و”ظاهرة التكفير.. جذورها التاريخية والعقدية والفكرية”، و” الأسباب المؤدية لظاهرة التكفير”، و”شبهات الفكر التكفيري قديماً وحديثاً وفق الضوابط الشرعية” و”شبهات الخوارج والجماعات التكفيرية المعاصرة والرد عليها”.

كما تناقش محاور المؤتمر”الآثار الأمنية والاجتماعية والاقتصادية لظاهرة التكفير” و” اثر التكفير في مستقبل الإسلام” ، و” مسوؤلية مؤسسات المجتمع في علاج ظاهرة التكفيرالتربوية والتعليمية والدعوية والاجتماعية والإعلامية” و” علاج ظاهرة التكفير الوسائل والأساليب”.

وقد قدمت خلال اليوم الأول للمؤتمر عدة عروض قاربت مواضيع” التكفير: ماهيته وأحكامه ” و” شروط التكفير وضوابطه”و”درء التكفير بالشبه`ات”و” ح`د الكفر والتكفير” و” شروط التكفير في الفقه الإسلامي”و” حقيقة الكفر والتكفير عند علماء السلف”.

كما قدمت ضمن جلسات المؤتمر بحوث وعروض تمحورت حول “شروط وموانع تكفير المعيَّن وأهم قواعد التكفير” و”التكفير المطلق والمعيَّن وأحكامهما”و”التكفير ضوابطه وأخطاره” و “خطورة ظاهرة التكفير”و”خطورة التكفير وضوابطه في السنة النبوية”و” ضوابط التكفير”و” أنواع الكفر وأحكامها”و” شروط التكفير وموانعه “.

وقدم الباحث المغربي احمد بوعود أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي ضمن جلسات اليوم الأول من المؤتمر بحثا حول موضوع ” مفهوم الجاهلية وعلاقته بالتكفير – دراسة تقويمية” حلل فيه الآراء الواردة في الموضوع، والمتعلقة بمفهوم الجاهلية; وذلك بالبحث عن أصل المفهوم، وتتبع استعمالاته عند بعض رواد الحركة الإسلامية والآثار المترتبة عن ذلك مع استعرض آراء بعض العلماء التي تبين خطر التكفير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق