الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق المؤتمر الدولي الرابع حول “المياه والنفايات والبيئة” بأكادير

انطلقت، أمس الأربعاء بأكادير، أشغال الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي حول “المياه والنفايات والبيئة”، الذي تنظمه كلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر من 18 إلى 20 دجنبر، بمشاركة ثلة من الخبراء والجامعيين والمختصين من المغرب والخارج.

وأوضح السيد نور الدين عالم، منسق هذا المؤتمر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه التظاهرة العلمية الكبرى تمثل مناسبة لمختلف الفاعلين المعنيين بقطاع البيئة لعرض وتبادل نتائج أشغالهم والوقوف على المعارف والمنجزات التي تحققت في مجال البحث التطبيقي”.

ويشارك في أشغال هذا الملتقى، الذي ينظم بتعاون مع “مختبر المواد والبيئة” بكلية العلوم، عدد من الجامعيين وصناع القرار والمكلفين بالتخطيط وممثلي مكاتب الدراسات والمراقبة للتداول حول خمس قضايا رئيسية تهم قطاع البيئة.

ويتعلق الأمر بمواضيع “التلوث والمياه العادمة” و”تلوث الجو والتربة” و”الموارد المائية” و”الجانب التشريعي المرتبط بحماية البيئة” و”معالجة وتثمين النفايات الصلبة”.

ويسهر على تأطير أشغال هذه الندوة، التي تتمحور حول ثمان جلسات عامة وتضم أزيد من 80 مداخلة شفوية و530 مداخلة ببطائق بيانية، حوالي 400 مشارك من المغرب والجزائر وتونس وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا والأردن وفلسطين ومصر، بالإضافة إلى متدخلين من دول الخليج وبعض البلدان الإفريقية جنوب الصحراء.

وفضلا عن زيارة لمحطة تصفية المياه العادمة بأكادير، يتوقع المنظمون أن تتوج أشغال هذا اللقاء بإصدار عدد من التوصيات تهم المحافظة على البيئة وتحديد المدينة الجامعية التي ستحتضن المؤتمر المقبل في سنة 2015، علما بأن ندوة أكادير تأتي بعد لقاءات مماثلة بكل من وجدة (2007) والجديدة (2009) وفاس (2011).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق