الرابطة المحمدية للعلماء

اليونسكو تنظر في إدراج 38 موقعاً للتراث العالمي على قائمتها

تعتزم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، النظر في إدراج 38 موقعاً في قائمة التراث العالمي خلال دورتها المقبلة التي ستنعقد في الفترة من 24 يونيو إلى 6 يوليوز، في سان بطرسبورغ، بالاتحاد الروسي.

وستتولى السيدة إليونورا ميتروفانوفا (الاتحاد الروسي)، رئاسة الدورة السادسة والثلاثين للجنة التراث العالمي التي تمثل هيئة مستقلة مؤلفة من 21 دولةً عضواً في اتفاقية التراث العالمي لسنة 1972، وللمرة الأولى في تاريخ اللجنة التي أُنشئت قبل 40 سنة تقريباً، ستُتاح للجمهور العام ووسائل الإعلام، إمكانية متابعة مناقشات اللجنة عن طريق البث المباشر على الأنترنت.         

ومن المقرر أن تنظر اللجنة، وفقا لما جاء في موقع اليونسكو، في إدراج المواقع الطبيعية الخمسة التالية: تشاد  (بحيرات أونيانغا)، الصين موقع (شنغجيانغ الأحفوري)، جمهورية الكونغو والكامرون وجمهورية أفريقيا الوسطى (موقع سنغا المشترك بين هذه الدول الثلاث)، الهند (سلسلة جبال غاتس الغربية)، الاتحاد الروسي موقع (أعمدة لينا الصخرية).

أما المواقع الثقافية التي ستنظر فيها اللجنة، فيبلغ عددها 29 موقعاً وتهم عددا من الدول منها على الخصوص، فلسطين، البحرين، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، السويد، إرلندا الشمالية والمملكة المتحدة.

يشار إلى أنه ستتم دراسة ملفي “كهف شوفيه-بون دارك المزيّن” (فرنسا) و”كنيسة المهد ومسار الحجاج في بيت لحم” (فلسطين) بصورة عاجلة، مع الإشارة إلى أن الوثائق المتعلقة بهذين الموقعين ليست متاحة بعد.

وأُعدت قائمة التراث العالمي بموجب اتفاقية سنة 1972 بشأن حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي وهي تتضمن 936 ممتلكا تشكل جزءا من التراث العالمي الثقافي والطبيعي الذي يتسم بقيمة عالمية استثنائية وفقاً للجنة التراث العالمي.

عن اليونسكو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق