مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامقراءة في كتاب

الوفاء بأسماء النساء: موسوعة تراجم النساء في الحديث النبوي الشريف

صدرت حديثا عن دار المنهاج ودار طوق النجاة، الموسوعة الموسومة ب” الوفاء بأسماء النساء” تراجم أعلام النساء في الحديث الشريف”، من تأليف الدكتور محمد أكرم الندوي، ومراجعة لجنة من العلماء برئاسة الدكتور هاشم محمد علي حسين مهدي.

يعد السفر أوسع ما ألف في بابه؛ فهو موسوعة طبعت في ثلاثة وأربعين مجلدا، وحوت تسعة آلاف ترجمة، مبرزة الجهود العلمية للمرأة في خدمة الحديث النبوي الشريف، راوية ودراية، تحملا وأداء ، من القرون الأولى إلى اليوم.

كانت بداية المشروع – الذي استغرق إنجازه قرابة خمسة عشر عاما –  من مقالة  وقف عليها الدكتور محمد أكرم الندوي في أوائل تسعينيات القرن الماضي، تتهم الإسلام بعرقلة تعليم المرأة، أثمرت قراءتها  شحذا للرغبة في تشجيع المرأة المسلمة نحو التعليم والتربية؛ اقتداء بالعهد الإسلامي الزاهر، ودفعا للتهم التي يوجهها المستشرقون.

ولقد أُفرد السفر الأول من الموسوعة للمقدمات التي تهدف إلى تقديم دراسة علمية وتحليلية لتاريخ نساء الحديث، ويشار إلى أنه قد طبع ملخصا باللغة الإنجليزية سنة 2007م، تحت عنوان: ” AL-MUHADDITHATM: the women scholars in islam” .

وتعود صلة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام بهذه الموسوعة المباركة إلى سنة 2015م؛ حين نُظمت ندوة عنوانها “ريادة النساء الدينية في الإسلام: مقتضيات النص ومعطيات الواقع”، بحضور ثلة من العلماء والمفكرين منهم الدكتور الندوي. وقد ختمت ببيان شدد على ضرورة إصدار موسوعة “الوفاء بأسماء النساء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق