الرابطة المحمدية للعلماء

المنتدى الإفريقي الرابع للأمن بإفريقيا يومي 25 و26 يناير الجاري بمراكش

تحتضن مدينة مراكش يومي 25 و26 يناير الجاري٬ أشغال المنتدى الإفريقي الرابع للأمن بإفريقيا حول موضوع “تداعيات وآفاق الأزمات بمنطقة الساحل حول الأمن الإقليمي والدولي”٬ بمبادرة من الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا الملتقى٬ المنظم بشراكة مع المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية٬ حوالي 150 من المسؤولين٬ مدنيين وعسكريين٬ وممثلين عن منظمات دولية وخبراء وأخصائيين في مجال الأمن يمثلون 60 دولة من إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا.

وحسب المنظمين، فإن هذا الملتقى٬ الذي يعتبر أكبر تظاهرة دولية حول الأمن بإفريقيا٬ يشكل أرضية ملائمة لتبادل الخبرات وفتح المجال لمناقشة مختلف القضايا الاستراتيجية٬ ملاحظين أن هذا الاجتماع لا يمكنه أن يغض الطرف عن هذا المعطى الجديد الجيو-استراتيجي والجيو-سياسي وتداعياته حول الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.

وأشاروا إلى أن منطقة الساحل والصحراء تعرف عدة أزمات واضطرابات يمكن أن يكون لها تعبات خطيرة تتسبب في عدم الاستقرار بالمنطقة٬ موضحين أن التطور الذي تعرفه المنطقة تحمل معها تحولات جيو-سياسية وجيو-استراتيجية.

وأضافوا أن هذه المنطقة تعيش عدة اضطرابات ومخاطر، التي تفاقمت في الآونة الأخيرة بالأزمة التي تعرفها دولة مالي وانتشار مجموعات مسلحة.

وسيناقش المشاركون في هذا الملتقى مواضيع تهم على الخصوص٬ أزمة منطقة الساحل والصحراء٬ والحلول والاستراتيجيات الممكنة”، و”التحولات الجهوية وآفاق الوضعية الأمنية بمنطقة الساحل”، و”تداعيات الأزمة بمنطقة الساحل حول الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي”، و”منطقة الساحل والصحراء.. الثوابت الجيو- سياسية الإقيلمية والدولية المتناقضة”.

(و.م.ع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق