مركز الدراسات القرآنيةأعلام

المغيلي (909هـ / 1503م)

هو أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم بن محمد المغيلي التلمساني، خاتمة الأئمة المحققين والعلماء العاملين مع البراعة والتفنن في العلوم والصلاح والدين المتين، فقيه، مفسر، متكلم، إمام علامة فهامة قدوة. نسبته إلى مغيلة، قبيلة من البربر، نشأ بتلمسان فنسب إليها «التلمساني». كان رحمه اللُه، مقدامًا على الأمور جسورًا، جريء القلب فصيح اللسان، محبًا في السنة جدليًا نظارًا محققًا.

أخذ عن أبي زيد الثعالبي والشيخ السنوسي والشيخ يحيى بن بدير وجماعة، وأخذ عنه جماعة كالفقيه أيد أحمد والشيخ العاقب الأنصمني ومحمد بن عبد الجبار الفجيجي وغيرهم. ووقع له مراسلة مع الجلال السيوطي في علم المنطق.

وناوأ اليهود في «توات» بقرب تلمسان، وكانت له معهم مشاحنات أدت إلى قتالهم وهدم كنائسهم. زار بلاد السودان واجتمع بسلطان «كانو» وكتب له رسالة في أمور السلطنة، ومنها ارتحل إلى بلاد التكرور، وكان في سفره ينشر أحكام الشرع ويحض على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

من تصانيفه «البدر المنير في علوم التفسير»، و«مصباح الأرواح في أصول الفلاح»؛ كتاب عجيب أرسله للسنوسي وابن غازي فقرضاه، و«مغني النبيل» شرح لمختصر خليل لم يكمله، و«الكيل المغني»، و«شرح بيوع الآجال» من ابن الحاجب، و«كتاب في المنهيات»، و«مختصر تلخيص المفتاح»، و«شرح المختصر»، و«مفتاح النظر» في الحديث؛ فيه أبحاث مع النووي في التقريب، و«شرح الجمل في المنطق» ومقدمة فيه، و«منح الوهاب»؛ منظومة في المنطق وثلاثة شروح عليها، و«تنبيه الغافلين عن مكر الملبسين بدعوى مقامات العارفين»، و«شرح خطبة المختصر»، و«مقدمة في العربية»، و«كتاب الفتح المبين»، و«فهرست» ذكر فيها مروياته، وعدة قصائد منها الميمية على وزن البردة. و«أحكام أهل الذمة» و«التعريف فيما يجب على الملوك».
توفي رحم الله في توات سنة (909 هـ/1503 م).

مصادر الترجمة:

  • معجم أعلام الجزائر (ص: 308).
  • نيل الابتهاج بتطريز الديباج (ص: 576 ـ 577 ـ 578).
  • شجرة النور الزكية (1/395ـ 396).
  • الأعلام للزركلي (1/ 216).
  • معجم المفسرين (2/ 554 ـ 555).
إنجاز: ذ. طه الراضي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق