الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يفوز بجائزة أحسن رواق بمعرض الصناعة التقليدية بأكرانيا

حصل المغرب على جائزة أحسن وأجمل رواق في المعرض الدولي للصناعة التقليدية، الذي افتتح أول أمس السبت بالعاصمة الأوكرانية كييف.

وذكر بلاغ لوزارة الصناعة التقليدية أن وزير الثقافة الأوكراني تيموتي كوخان سلم هذه الجائزة لعبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية، الذي افتتح رفقته الرواق المغربي، بحضور سفيرة المغرب بأوكرانيا السيدة مينة التونسي وممثل للرئاسة الأوكرانية ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بكييف وعدة شخصيات من عالم المال والأعمال.

ويضم الرواق المغربي، في هذا المعرض، مجموعة من الحرف الممثلة للصناعة التقليدية المغربية لفنون الجلد والنحاسيات والزرابي والخشب المخروط والنسيج التقليدي.

وقال قيوح٬ في تصريح بالمناسبة٬ إن الهدف من المشاركة في هذا المعرض يتمثل في ولوج أسواق جديدة في المنطقة٬ وتقريب الصناعة التقليدية المغربية من الزبناء الأوكرانيين والترويج للصورة الثقافية والسياحية المغربية.

وأوضح الوزير أن المشاركة المغربية الحالية اقتصرت على الصناع والحرفيين الفرادى٬ في انتظار تنظيم جولات تجارية خاصة بالمقاولات المغربية في إطار “المفاوضات التجارية البينية” للالتقاء بنظرائهم الأوكرانيين من أجل التنسيق وتبادل الرأي والعمل على إيجاد أفضل الصيغ لتطوير التعاون الثنائي٬ ونسج علاقات شراكة تجارية مستدامة للرفع من وتيرة الإنتاج والتصدير.

وأبرز قيوح أن هذا الحضور المغربي بأوكرانيا يندرج ضمن استراتيجية جديدة للوزارة لولوج أسواق محور “البريكس” (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) الذي تعتبر الدول المكونة له ذات نمو اقتصادي سريع٬ وتتوفر على أسواق واعدة وذات قيمة استقطابية وتجارية بالنسبة الصناعة التقليدية المغربية.

و.م.ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق