الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يشارك ببكين في المؤتمر الدبلوماسي حول حماية الأداء السمعي البصري

انطلقت اليوم الأربعاء ببكين أشغال المؤتمر الدبلوماسي حول حماية الأداء السمعي البصري بمشاركة المغرب.

وذكر بلاغ لوزارة الاتصال أن المؤتمر الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية والذي يتواصل إلى غاية 26 يونيو الجاري سيستكمل أشغال المؤتمر الأخير المنعقد بجنيف ما بين 7 و 20 شتنبر 2000.

ويرتقب أيضا أن يسفر المؤتمر عن بلورة معاهدة تتمم معاهدة المنظمة العالمية للملكية الفكرية حول الأداء والتسجيلات الصوتية المعتمدة سنة 1996 لأن هذه الأخيرة لا تشمل حماية الأداءات السمعية البصرية للفنانين أو للمؤدين.

وحسب البلاغ فإن مشروع المعاهدة يحدد بالخصوص المستفيدين وحقوقهم المعنوية والتراثية وحقوق النسخ والتوزيع والتأجير وحق إتاحة الأداء المثبت وحق الإذاعة أو النقل إلى الجمهور ومدة الحماية ومختلف التدابير التقنية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية التي حضرها كبار المسؤولين الصينين وممثلو المنظمة العالمية للملكية الفكرية بكلمة ألقتها عضوة مجلس الدولة بجمهورية الصين السيدة ليو وبمشاركة أزيد من 180 بلدا ومنظمة دولية وجمعيات ومنظمات غير حكومية وممثلي هيئات حقوق المؤلف.

ويضم الوفد المغربي المشارك في المؤتمر سفير المغرب في الصين السيد جعفر حكيم لعلج والكاتب العام لوزارة الاتصال السيد رضوان بلعربي ومدير الدراسات والتنمية بالوزارة السيد محمد بلغوات والوزير المفوض بسفارة المغرب في الصين السيد أحمد الغرنوكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق