الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب ضيف شرف المنتدى الوطني حول حقوق الإنسان بياوندي

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان كضيف شرف في الدورة الأولى للمنتدى الوطني حول حقوق الإنسان التي افتتحت أشغالها الثلاثاء المنصرم، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بمبادرة من الشبكة الكاميرونية لمنظمات حقوق الإنسان.
        
وأوضح بلاغ للجهة المنظمة بحسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للانباء، أنه خلال هذا المنتدى الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام بدعم من وزارتي العدل والعلاقات الخارجية بالكاميرون واللجنة الكاميرونية لحقوق الإنسان والحريات، سيقدم الوفد المغربي التجربة المغربية في موضوعات بعينها، وسيتباحث مع الفاعلين الكاميرونيين في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، حول استراتيجيات تعزيز التنسيق.

وخلال اليومين الأولين لهذا الملتقى الذي تتوزع أشغاله على إحدى عشرة جلسة موضوعاتية، قدم الوفد المغربي عروضا تمحورت بالأساس حول “البرلمان وحقوق الإنسان”، و”المقاولة وحقوق الإنسان”، و”العدالة وحقوق الإنسان”.

وحسب البلاغ، فإن هذا المنتدى يهدف إلى النهوض بالحوار والتعاون بين جميع الأطراف المعنية، وإتاحة إمكانية تعزيز قدرات المدافعين عن حقوق الإنسان، واقتراح حلول من أجل تحسين وضعية حقوق الإنسان بالكاميرون.

ويطمح المنتدى لأن يكون “إطارا لتقييم المسار الذي تم قطعه في مجال النهوض بحقوق الإنسان بالكاميرون واقتراح توصيات من أجل تحسينه، وكذا تعزيز القدرات ومواكبة الساكنة”.

ويناقش المنتدى مواضيع من قبيل “الانتخابات وحقوق الإنسان”، و”المقاولات وحقوق الإنسان”، و”المدافعون عن حقوق الإنسان”، و”مكافحة الإرهاب”. كما تهم هذه المواضيع “البرلمان وحقوق الإنسان”، و”وسائل الإعلام وحقوق الإنسان” و”مكافحة الفساد”، و”المشاركة في تدبير الشأن العام”، وحقوق المرأة والطفل في القانون الكاميروني”.

وعلى هامش هذا المنتدى، يقترح المنظمون استشارات قانونية مجانية لفائدة الساكنة يقدمها متخصصون من المؤسسات العمومية المكلفة للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، وكذا من منظمات المجتمع المدني.

ويضم وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان المشارك في هذه التظاهرة كلا من حميد الكام، ونبيلة التبر ومصطفى الناوي وفاطمة الزهراء مسغيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق