مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

المسائل المختصرة من كتاب البُرْزُلي

يعتبر ((كتاب المسائل المختصرة من كتاب البُرْزُلِي)) للإمام أبي العباس أحمد بن عبد الرحمن الزّلِيطْنِي المعروف بـ”حْلُولُو المتوفى سنة (898هـ)، من أهمّ كتب الفتاوى الفقهية المؤلفة على مذهب مالك بن أنس رحمه الله، وتأتي أهميته من كون مؤلفه أحد العلماء المالكيين الأفذاذ، الذين تميزوا بجودة التأليف، فهو  العلامة أحمد بن عبد الرحمن بن موسى بن عبد الحق الزليطني القروي المعروف بـ حلولو، ولد حوالي سنة (805هـ)،  ببلدة زليطن بليبيا، وبها نشأ وترعرع في وسط علمي، ثم رحل وأخذ عن زمرة من الشيوخ منهم: الشيخ أبو القاسم بن أحمد البُرزلي، وأبو الفضل قاسم  بن سعيد العقباني، وأبو الفضل قاسم بن عيسى بن ناجي، وأبو حفص عمر بن محمد القِلشاني، وله مؤلفات مفيدة كشرح على: مختصر خليل، وجمع الجوامع، والتنقيح وغيرها، وتوفي رحمه الله بتونس ودفن بها سنة(898هـ).

وكان غرض الفقيه حلولو من اختصاره لكتاب شيخه البرزلي في الفتاوى تقريب مسائل الكتاب بأسلوب سهل واضح يسير، بعيد عن التصنع والتكلف؛ حتى تَعمّ الاستفادة منه، خصوصا وأن الأمر يتعلق بما ينزل بالمسلم في حياته من مستجدات يحتاج فيها إلى حكم شرعي.

وقد حرص المؤلف على ترتيب مختصره وفق ترتيب أصله، حيث بدأ بأحكام الفتوى والاستفتاء، وما يتعلق بذلك من الآداب الشرعية، ثم أتبعها بقسم العبادات  الذي يضم أحكام  الطهارة، والصلاة، والجنائز، والصوم، والاعتكاف، والزكاة، والحج، والجهاد، ثم قسم الأحوال الشخصية، ويحتوي على أحكام الأيمان، والنكاح، والخلع، والظهار، واللعان، والعدة والاستبراء، والرضاع، والطلاق، وهذا هو القدر المطبوع من الكتاب.  

وغالبا ما يكتفي العلامة حلولو  بإيراد نصوص الفتاوى كما وردت في كتاب شيخه البرزلي، ثم يقوم باختصار الأجوبة مجردة عن أدلتها التفصيلية.

ومن ميزات الكتاب تنوع مصادره؛ حيث شملت ـ بالإضافة إلى مصادر أصل الكتاب الغنية المحتوى والمتضمنة لأمهات أصول المالكية ـ مصادرَ أخرى مكملة ومتممة لها مثل: التفريع لابن الجلاب، والتعاليق لأبي عمران الفاسي، وإكمال المعلم للقاضي عياض، ووثائق ابن سلمون، وغيرها.

ولحسن صنيع الفقيه حلولو في اختصار كتاب شيخه البرزلي كان كتابه محلَّ ثناء العلماء؛ من أمثال العلامة بدر الدين القرافي الذي قال في كتابه ((توشيح الديباج)) في ترجمة المؤلف:«…وله اختصار جيد لفتاوى شيخه البرزلي».

يجدر التنبيه إلى أن الكتاب قد صدر في طبعته الأولى عن دار المدار الإسلامي في بيروت سنة 2002م، بتحقيق الدكتور أحمد محمد الخليفي في جزء واحد يقع في 367 صفحة، ويضم قسمي العبادات والأحوال الشخصية.

 –   الكتاب: المسائل المختصرة من كتاب البرزلي.

–    المؤلف: الإمام أبي العباس أحمد بن عبد الرحمن الزليطني المعروف بحلولو (تـ898هـ).

–    مصادر ترجمته:شجرة النور الزكية(259)، رقم947. وتوشيح الديباج(29)، رقم(14). وكفاية المحتاج(69)، رقم(76).

–       تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخليفي.

–       دار النشر: المدار الإسلامي، الطبعة الأولى، يناير 2002م.

 إعداد: ذ. عبد الكريم بومركود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق