مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثمخطوطاتتراث

المجموع السادس عشر

إنجاز: د. بوشعيب شبون‎ ‎

اسم الكتاب: مختصر سعد الدين التفتازاني على تلخيص المفتاح.‏

اسم المؤلف: مسعود بن عمر المدعو بسعد التفتازاني (ت 792هـ).‏

الموضوع: البلاغة.‏

أول النسخة: نحمدك يا من شرح صدورنا لتلخيص البيان في إيضاح ‏المعاني، ونوّر قلوبنا بلوامع التبيان من مطالع ونصلي على نبيك محمد المؤيد ‏دلائل إعجازه بأسرار البلاغة، وعلى آله وأصحابه … وبعد؛ فيقول الفقير ‏إلى الله الغني مسعود بن عمر المدعو بسعد التفتازاني … شرحت فيما مضى ‏تلخيص المفتاح … ثم رأيت كثيراً من الفضلاء والجم الغفير من الأذكياء ‏يسألوني صرف الهمّة نحو اختصاره…‏

آخر النسخة: فإنه يظهر بتذكرها أن كلاًّ من ذلك وقع موقعه بالنظر إلى ‏مقتضيات الأحوال، وأن كلاًّ من السور بالنسبة إلى المعنى الذي يتضمنه ‏مشتملِ على لطف الفاتحة ومنطوية على حسن الخاتمة. ختم الله لنا بالخير ‏والحسنى ويسر لنا الفوز بالذخر الأسنى بحق محمد وآله الأكرمين. انتهى ‏والحمد لله رب العالمين. ‏

عدد الأوراق: 121.‏

المسطرة: 26.‏

نوع الخط: مغربي.‏

اسم الناسخ: محمد بن مبارك بن محمد الأساوي نِجاراً التجموتي داراً.‏

تاريخ النسخ: ظهر الأربعاء الموفى 19 يوماً من ذي الحجة الحرام عام ‏‏1331هـ.‏

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي ‏مدين اليزيد).‏

تعليق عام: نسخة تامة، وهي أول المجموع ، بها تعقيبةٌ وطررٌ.‏

مصادر عن المؤلف والكتاب: الدرر الكامنة: (4/350/ت 953)، البدر ‏الطالع: (2/ 303 ـ 305). ‏

الكتاب مطبوعٌ متداول.‏


اسم الكتاب: فتح رب البرية بشرح القصيدة الخزرجية.‏

اسم المؤلف: أبي يحيى زكرياء [بن محمد بن أحمد الأنصاري (ت 926هـ)]‏

الموضوع: العروض.‏

أول النسخة: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي وضع علم العروض ‏ليعلم به أوزان المنظوم… وبعد؛ فهذا شرح على الخزرجية المنظومة على بحر ‏الطويل في علم العروض والقوافي، نظم العلامة ضياء الدين أبي محمد عبد ‏الله بن محمد الخزرجي الأندلسي… وسميته بفتح رب البرية بشرح القصيدة ‏الخزرجية…‏

آخر النسخة: من مطالعها أي الناظر فيها، اتحافه منه أي من مطالعها ‏بالدعاء بخير. كمل هذا الشرح المبارك المشتمل على ما يحتاج إليه الشاعر ‏من أحكام العروض بحمد الله وقوته.‏

عدد الأوراق: 24.‏

المسطرة: 25‏

نوع الخط: مغربي.‏

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي ‏مدين اليزيد).‏

تعليق عام: بها تعقيبة وطرر، وهي الثانية ضمن المجموع: (من الورقة ‏‏122/أ إلى الورقة 145/ب).‏

مصادر عن المؤلف والكتاب: النور السافر: (172 ـ 177)، الكواكب ‏السائرة: (1/196 ـ 207)، معجم المطبوعات العربية والمعربة: (2/486).‏

طبع بهامش العيون الفاخرة الغامزة على خبايا الرامزة لابن أبي بكر ‏الدماميني، مصر، 1303هــ.‏

 3ـ

اسم الكتاب: [شرح على الأرجوزة الأنيقة في المجاز والحقيقة لابن كيران]‏

اسم المؤلف: غير مذكور

الموضوع: البلاغة

تاريخ التأليف: الأول شوال 1229هـ.‏

اسم الناسخ: الحسين بن بلقاسم بن إبراهيم من بني عْز التنكرتي ‏

تاريخ النسخ: ضحوة يوم الأربعاء لعشرة أيام من شوال 1321هـ.‏

مكان النسخ: المسرا.‏

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي ‏مدين اليزيد).‏

تعليق عام: نسخة تامة، و بها تعقيبة وطرر، وهي الثانية ضمن مجموع: (من ‏الورقة 147/أ إلى الورقة 162/ أ).‏

لم يرد اسم الكتاب في الأصل، ولم يذكر فيه اسم المؤلف أيضاً؛ وكاتبه هو ‏محمد التهامي بن محمد البُوري (ت 1243هـ)، وطبع هذا الشرح قديماً على ‏الحجر، ثم حقق تحقيقاً علمياً تت عنوان: «الأرجوزة الأنيقة في المجاز ‏والحقيقة شرح البوري على منظومة ابن كيران» بتحقيق محمد ناجي بن ‏عمر. ـ بيروت، الدار البيضاء: أفريقيا الشرق، 2003م.‏

ملحوظة: لم يذكر تاريخ تأليف هذا الشرح في الطبعة المحققة؛ وهو مثبت ‏هنا في قيد ختام هذه النسخة الخطية، ونصه: « ولا حول ولا قوة إلا بالله ‏العلي العظيم. كمل هذا الشرح بحمد الله في الأول شوال تسعة وعشرين ‏ومائتين وألف، والله أسأل أن ينفع به من كتبه، أو قرأه، أو سعى في شيءٍ ‏منه آمين يا رب العالمين ».‏

مصادر عن المؤلف: سل النصال: (1/142).‏

وذُيّل هذا المجموع بمجموعة من التقييدات الشعرية ، وهي كالآتي:‏

1ـ أبيات لأبي محمد معتذراً للفقيه سيديا الترارزي الصحراوي لما عذله ‏على ترك النسيب في قصائده.‏

عددها: 6‏

الورقة: (162/ب)‏

تعليق: المقصود بأبي محمد هو الشاعر الطاهر بن محمد الإفراني المتوفى سنة ‏‏1374هـ، والفقيه سيديا هو ابن الشيخ احمدو، بن سليمان، من بني ديمان ‏المتوفى نحو 1373هـ، والأبيات مذكورة في المعسول: (3/28). ‏

2 ـ أبيات أيضاً لأبي محمد لما سافر من الصويرة إلى طنجة، وركب البحر ‏واضطرب واشتد متوسلاً بالحضرة النبوية قاصداً محروسة فاس مع سيدي ‏العربي السمكيني رحمه الله.‏

عددها: 4‏

الورقة: (162/ب) ‏

تعليق: ذكر محمد المختار السوسي هذه الأبيات، وأرخ تاريخ السفر عام ‏‏1314هـ. المعسول: (7/173).‏

3 ـ أبيات لأبي محمد أيضاً متوسلاً بمحمد بن أبي النصر.‏

عددها: 8‏

الورقة: (162/ب)‏

تعليق: هذه الأبيات مذكورة في المعسول: (7/129 ـ 130).‏

4 ـ قصيدة في مدح أحمد بن ماء العينين.‏

اسم المؤلف: الطاهر بن محمد التمناري البكري (ت 1374هـ).‏

تاريخ نظم القصيدة: 1330هـ.‏

أولها: هذي مرابع ليلى فاقض ما وجبا ونث من سر ماء العين ما احتجبا

آخرها: وآله وعلى الصحب الأهلة ما لاحت كواكب غدران السما حببا

عدد أبياتها: 54‏

عدد أوراقها: 2 (من الورقة 163/أ إلى 164/أ).‏

تعليق عام: نسخة تامة، أثبتها المختار السوسي في المعسول: (4/111 ـ ‏‏114).‏

5 ـ قصيدة أخرى للطاهر بن محمد التمناري البكري في المدح

أولها: دعت للهوى بعد الصبا أعين العين فلبيت إذعاناً وطوع المهى دين

آخرها: وأصحابه الزهر الهداة وآله وأتباعه ما شوقت أعين العين

عدد أبياتها: 22‏

عدد أوراقها: 1 (من 164/أ إلى 164/ب). ‏

تعليق عام: قصيدة مذكورة في المعسول: (4/114 ـ 115).‏

6 ـ قصيدة أخرى للطاهر بن محمد التمناري البكري في المدح

عدد أبياتها: 13‏

‏ عدد أوراقها: 2 (من 164/ب إلى 165/أ)‏

تعليق عام: قال الإفراني هذه القصيدة، وهو يستأذن أحمد الهيبة في الوداع ‏ليلم بأهله. المعسول: (4/115).‏

7 ـ أبيات أخرى للطاهر بن محمد التمناري البكري

عدد أبياتها: 5‏

الورقة: (165/أ)‏

تعليق عام: ذكر المختار السوسي أن المناسبة التي قيلت فيها هذه الأبيات؛ ‏هي وفود الأستاذ الطاهر مع صاحبه اّلأديب البشير بن المدني الناصري ‏وأخيه القرشي، فكتب إلى الأمير يتأذنه في الدخول. المعسول: (4/109 ـ ‏‏110). ‏

8 ـ قصيدة أخرى للطاهر بن محمد التمناري البكري في مدح السلطان ‏أحمد لهيب [كذا].‏

أولها: بنود بريح النصر والعز تخفف والسن بيض الصبر بالفتح تنطق

آخرها: إذا ما تلاها المنشدون تضوعت كما ضاع من دارين مسك مفتق

عدد الأبيات: 48‏

عدد الأوراق: 2 (من 165/أ إلى 166/أ).‏

تعليق عام: ذكر هذه القصيدة المختار السوسي في المعسول: (4/110 ـ ‏‏112)، وقال عنها كلاماً نفيساً: «ثم لما مثل بين يديه ألقى على مسامعه ‏هذه القصيدة الرنانة التي لا شك تنبه أدباء آل ماء العينين إلى أن في سوس ‏أدباً رائقاً جزلاً يستمد من نفحات إشبيلية يوم كانت لإشبيلية آداب».‏

9 ـ قصيدة أخرى لأبي محمد التمنرتي في مدح محمد النعمة بن ماء العينين

أولها: تألق وهنا برق نعمان يلمع فشاق إلى من ضم سلع ولعلع

آخرها: عليك سلام الله نهمان كلما تألق وهنا برق نعمان يلمع

عدد الأبيات: 24.‏

‏ عدد الأوراق: 2 (من 166/ب إلى 167/أ)‏

تعليق عام: أوردها المختار السوسي في المعسول: (4/171 ـ 172).‏

10 ـ قصيدة أخرى لأبي محمد التمنرتي يخاطب عبدة بن الشيخ ماء العينين

أولها: يا سيدي عبدة يا من بدا بفلك العلياء بدر تمام

آخرها: ما غردت ورق وهبت صبا روض البها وفاح مسك الختام

عدد الأبيات: 13‏

‏ الورقة: (167/أ)‏

11 ـ أبيات أخرى لأبي محمد التمنرتي يخاطب الفقيه المجاهد أحمد بن ‏عبد العزيز قاتل أبي الغرس كبير فرنسا

أولها: فعلى السيد بن عبد العزيز ذي البلاغة والكلام

آخرها: فكتبناه ترجمانا عن الشو ق المكين المخبّإِ المكنوز

عدد أبياتها: 6‏

‏(من 167/أ إلى 167/ب)‏

12 ـ قصيدة أخرى للطاهر بن محمد التمنرتي أيام ختم طلبة لديه تلخيص ‏المفتاح في أبي مروان

عدد أبياتها: 47‏

أولها: ذكر الحمى حياه عهد رباب فشجاه بعد الشيب عهد رباب

آخرها: ويمدنا بمعين أسرار التقى والختم بالزلفى وحسن مئاب

‏(167/ب إلى 168/ب)‏

تعليق عام: وردت هذه القصيدة في المعسول: (7/252 ـ 254)، وفيه أن ‏اختتام التلخيص كان عام 1329هـ في المدرسة البومروانية.‏

13 ـ قصيدة أبي علي الإلغي في رثاء الشيخ أبي الحسن الدرقاوي

أولها: هبك ملكت عفواً ما الذي يعقب غير تحسر وتفقد

آخرها: آه على تلك المحاسن إنها طارت بها العنقاء إلى متصعّد

عدد أبياتها: 17‏

الورقة: (168/ب)‏

تعليق عام: وردت هذه القصيدة في المعسول: (1/317) وفيه: ‏

هبنا ملكنا المال عفوا ما الذي يجديك غير تحسر وتفقد

14 ـ رسالة أبي الحسن علي بن عبد الله بن صالح الإلغي إلى أبي محمد ‏الطاهر التمنرتي المشترط في أبي مروان

ورسالة الطاهر الإفراني إلى طلبته في أبي مروان لما أراد الذهاب إلى سيف ‏الله السلطان أحمد الهيب بن ماء العينين

الورقة: (169/أ)‏

15 ـ قصيدة للطاهر بن محمد البكري في تأبين أبي الحسن بن أحمد ‏الدرقاوي

أولها: أمن حادث بكر ألمّ فأفزعا جزعت وحقّ أن تنوح وتجزعا

آخرها: ولا زالت العلياء تحوم بابه وبارك فيه الله ركناً ممنّعا

عدد أبياتها: 27‏

الورقة: (169/ب)‏

تعليق: وردت هذه القصيدة في المعسول: (1/317 ـ 318).‏

16 ـ أبيات أخرى لأبي محمد التمنرتي لما زاره نجل أبي الحسن الإلغي في ‏أواسط شعبان عام 1329هـ

أولها: مولاي أوفدت فضلاً شبلك المدني على فقير غريب ‏

آخرها: فأنت للدين والدنيا أعز حمى إن لم تكن سيدي قطب العلا ‏فمن

عدد أبياتها: 11‏

الورقة: (170/أ)‏

تعليق عام: وردت هذه القصيدة في المعسول: (2/138).‏

17 ـ أبيات لمحمد بن مبارك التجموتي الإبرهيمي في مدح جمع من ‏السادات؛ الشيخ أبي محمد، والشيخ أبي القاسم الجرموني، والشيخ أبي ‏الحسن الإلغي، وابن أخيه سيدي عبد الله.‏

الورقة: (170/ب)‏

18 ـ قصيدة أبي عبد الله محمد بن مسعود المعذري في مدح النبي ﷺ

أولها: صدحت مطوّقة باثل البان أم نفحة وَرَدَتْ بريح البان

آخرها: متعطر الأرجا بكل بديعة تزهو بمدحك من نثير جمان

عدد أبياتها: 92‏

الناسخ: محمد بن مبارك التجموتي

عدد الأوراق: 2 (171/أ إلى 172/أ)‏

تعليق عام: ذكر المختار السوسي مطلع هذه القصيدة؛ وهي التي تسمى ‏‏«إتحاف أهل الاعتقاد والوداد، بما للطريقة الإلغية من أسنى الإسناد»، ‏وشرح كثيراً منها مؤلفها في مجلدٍ ضخم. المعسول: (1/296 ـ 297).‏

وذكر جملة من أبياتها أيضا في موضع آخر من المعسول: (1/274 ـ 276).‏

وذكر إحيا الطالبي نقلاً عن «المؤلفون السوسيون» للمختار السوسي أن هذه ‏القصيدة تنيف على ثلاث مئة بيت، وقال أيضا أن كتاب «المنهل الصافي»، ‏وهو شرح المؤلف لنونيته، موجود بالخزانة المسعودية.‏

انظر: محمد بن مسعود المعدري البونعماني (ت 1330هـ) حياته وآثاره ‏العلمية؛ دراسة وتحقيق إحيا الطالبي. ـ المغرب: منشورات وزارة الأوقاف ‏والشؤون الإسلامية، 1433هـ/ 2012م. ـ ص ص: 233 ـ 234.‏

19 ـ قصيدة أخرى أبي عبد الله محمد بن مسعود المعذري في رثاء أبي عبد ‏الله الأدوزي

أولها: ما ذا تؤمل من دناك وإنما آمال نضرتها سرابٌ سار

آخرها: فاغنم زمانك بالتقى من قبل أن تلقى الردى يا ضيعة الأعمار

عدد أبياتها: 43‏

عدد الأوراق: 2 (172/ب إلى 173/أ).‏

تعليق عام: وردت هذه القصيدة في هذا المعسول: (5/219 ـ 220). ‏

20 ـ مرثية عبد الله بن محمد بن عبد الله الإلغي في رثاء أبي عبد الله ‏الأدوزي.‏

أولها: يا عين بعد مصابنا بمحمد الشيــخ الأدوزي بز وري النوم

آخرها: وعليك ذا القبر الكريم تحية تأتيه من ذا العبيد وهي له علم

عدد أبياتها: 14‏

‏ الورقة: (173/أ)‏

21 ـ أبيات لمحمد بن مسعود المعدري في حق أبي عبد الله الأدوزي.‏

أولها: يا عين جودي بدمع منك مدرار على إمام الهدى غيث الندى الجار

آخرها: في روضة من رياض الجنة ابتهجت بجيرةٍ من كرام الناس أبرار

عدد الأبيات: 9‏

الورقة: (173/ب)‏

الناسخ: محمد بن مبارك التجموتي

تعليق عام: وردت هذه القصيدة في المعسول: (5/220 ـ 221).‏

22 ـ قصيدة أبي محمد التمناري البكري مخاطباً الخليفة مربيه ربه بن ماء ‏العينين حين أقبل من الصحراء بمحلة من العرب الأسود تأييداً للملة ‏البيضاء في أواخر ذي الحجة عام 1331هـ.‏

أولها: أيا أندى الورى كفا وأكرم لك البشرى قدمت أجل مقدم

آخرها: بجاه المصطفى المختار صلّى عليه الله تعظيماً وسلـــــــم

عدد أبياتها: 18‏

‏ الورقة: (173/ب)‏

تعليق عام: وردت هذه القصيدة في المعسول: (4/195 ـ 196).‏

23 ـ استجازة أبي محمد التمنرتي من الحاج أحمد الجشتيمي

أولها: أضاء دجى الظلماء نور محياها وأزرى بنشر المسك عاطر ريَّاها

آخرها: ومنه على علياك أبهى تحية يضيء دجى الظلماء نور محيّاها

عدد أبياتها: 40‏

وبعدها جواب ناقص للجشتيمي المذكور، ونصه:‏

سلام كما بشرى من الحب بالوصل لصب لظى من فرط هجرانه أصْلي

على ماجد بالعلم والفضل معتل الخ

‏ الورقة: (174/أ ـ 174/ب)‏

تعليق عام: وردت هذه الاستجازة ومعها جواب الجشتيمي كاملاً في ‏المعسول: (7/75 ـ 77).‏

تعليق عام: صرح الناسخ محمد بن مبارك التجموتي بأن أصحاب هذه ‏المنظومات هم شيوخه، وهي في معظمها أوردها صاحب المعسول؛ مما ‏يدفعنا إلى القول أن هذه النسخة الخطية لهذا المجموع له قيمة من الناحية ‏التاريخية تتمثل في ذب أهل العلم والأدب عن مغربية الصحراء إثر ‏التوقيع على وثيقة الحماية، ولهذه النسخة أهمية مرجعية أيضاً؛ بدليل أن ‏ناسخ هذا الكتاب؛ وهو محمد بن مبارك الموش الأساوي، ترجمه المختار ‏السوسي في المعسول: (9/112 ـ 114)، ونسبته التاغاجيجتي، من فخذ ‏تسمى ايت تيكا من قبيلة أوسا، وكانت ولادته نحو عام 1307هـ ، ووفاته في ‏سنة 1349هـ، وهو أحد أشياخ المختار السوسي، وتعلم منه الحساب ‏والفرائض في مدرسة تانكرت، وكان من نجباء الطلبة وكان معه العلامة ‏المختار في تانكرت أعوام 1332 ـ 1336هـ؛ مما يؤكد لنا أن ما نسخه ‏هذا الناسخ كان مصدراً للمختار السوسي في المعسول، وهذه فائدة علمية ‏لمن يروم تتبع مصادر العلامة السوسي في موسوعته.‏

اسم الكتاب: الجزء الأول من شرح العلامة محمد ميارة على تحفة ابن ‏عاصم وبهامشه حاشية الحسن بن رحال ‏

‏ هذه طبعة حجرية طبعت بمطبعة العربي الأزرق بفاس عام 1298هـ، ‏‏562ص.‏

تحميل المجموع:

القسم الأول من المجموع

القسم الثاني من المجموع

Science

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله لكم هذه المبادرة وادام الله عليكم نعمة خدمة العلم وطلابه
    أرجو ألا يكون التركيز على تقليل حجم الملفات على حساب جودة الصور
    فبالكاد تميز الحروف
    بارك الله فيكم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق