الرابطة المحمدية للعلماء

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقدم الثلاثاء المقبل بالرباط الميثاق الاجتماعي لجمعيات المجتمع المدني

ينظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الثلاثاء المقبل بالرباط ملتقى يقدم خلاله التقرير حول الميثاق الاجتماعي.

وذكر بلاغ للمجلس أنه سيشارك في هذا الملتقى كافة الجمعيات وممثلي المجتمع المدني الذين تم الإنصات إليهم من طرف المجلس عند وضعه لمرجعيات الميثاق الاجتماعي الجديد.

وسيشكل هذا الملتقى يضيف البلاغ  فرصة لعرض مضمون مكونات هذا الميثاق وكذا لاستيقاء وجهة نظرهم حول أحسن السبل لأجرأة الميثاق ولتجديد الفاعلين المعنيين بهدف بلورة وإبرام تعاقدات اجتماعية كبرى.

وذكر البلاغ بأن التقرير حول الميثاق الاجتماعي هو ثمرة مسلسل للإنصات والتحليل والحوار بين مختلف فعاليات المجتمع حيث عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي عدة جلسات للرصد المباشر للمعطيات والاقتراحات لدى حوالي 70 مؤسسة حكومية وغير حكومية.

وأوضح المجلس أن مرجعية الميثاق الاجتماعي الجديد تتكون من 39 مبدأ وحقا أساسيا ملزما يتفرع عنها 92 هدفا إجرائيا يستند إلى 250 مؤشر لتتبع التقدم المحرز.

وقد تمت هيكلة هذه المرجعية في ستة محاور متكاملة تتعلق بالولوج إلى الخدمات الأساسية والرفاه الاجتماعي المعارف والتكوين والتنمية الثقافية الإدماج وأشكال التضامنالحوار الاجتماعي والحوار الوطني والشراكات المجددة حماية البيئة والحكامة المسؤولة والأمن الاقتصادي والديمقراطية الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق