الرابطة المحمدية للعلماء

الكاتب المغربي عبد الرحيم وهابي مرشح لنيل جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن اختيار الكاتب المغربي عبد الرحيم وهابي, ضمن قائمة المرشحين لنيل هذا الاستحقاق الأدبي الرفيع في دورته السادسة (2011-2012).

وحسب الهيئة, فقد تم اختيار عبد الرحيم وهابي للتنافس على الجائزة ضمن قائمة فرع (الآداب) عن عمله “القراءة العربية لكتاب فن الشعر لأرسطو طاليس”.

كما سمت اللجنة روايتين في القائمة القصيرة لفرع الآداب وهما ” شاي العروس” لميسلون هادي من العراق و ” يحيى ” لسميحة خريس من الأردن, في حين اختيرت ضمن فرع (أدب الطفل) ثلاث قصص للتنافس على الجائزة وهي “حنجي بنجي بلدي إفرنجي ” لأحمد سليمان من مصر و”دعوى الحيوان ضد الإنسان عند ملك الجان ” لهدى الشوا قدومي من الكويت, إضافة إلى ” الفتى الذي أبصر لون الهواء ” لعبده وازن من لبنان.

وتهدف مبادرة إعلان قائمة المرشحين للجائزة إلى منح مؤلفي الأعمال المنتقاة للفوز في هذين الفرعين فرصة للتعريف بأعمالهم المتميزة لما فيها من “أصالة وابتكار وإبداع وإضافة معرفية متعددة”.

والجدير بالذكر أن الجائزة استلمت ما يزيد عن 560 مشاركة في دورتها السادسة حيث تجري الآن أعمال لجان التحكيم لتقييم الأعمال المشاركة.

وستجتمع الهيئة العلمية المشرفة على الجائزة في وقت لاحق هذا الشهر لمراجعة تقارير لجنة التحكيم تمهيدا لعرضها على مجلس الأمناء لاعتماد الأسماء المرشحة للفوز في فروع الجائزة التسعة التي تبلغ قيمتها الإجمالية ( 8 ر 1 مليون دولار).

وستختتم أعمال الدورة السادسة للجائزة بالإعلان عن أسماء الفائزين في فبراير القادم, كما سيعقد حفل التكريم في 29 مارس المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وتضم الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب, العديد من الكتاب والأدباء العرب من بينهم الشاعر المغربي محمد بنيس.

وكان ثلاثة كُتاب وشخصيات ثقافية مغربية قد فازوا بالجائزة في دوراتها السابقة, وهم محمد بنعيسى أمين عام منتدى أصيلة الثقافي الذي فاز بجائزة أفضل شخصية ثقافية (الدورة الثانية), ومحمد الملاخ الذي نال جائزة (الدورة الرابعة) في فرع (المؤلف الشاب) عن كتابه (الزمن في اللغة العربية.. بنياته التركيبية والدلالية), ومحمد مفتاح (الدورة الخامسة) في فرع (الآداب) عن كتابه (مفاهيم موسعة لنظرية شعرية اللغة – الموسيقى – الحركة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق