ذ/ محمد الهاطي
باحث بمركز دراس بن إسماعيل
جاء في لسان العرب: "الرجاء في معنى الخوف لا يكون إلا مع الجَحْد، تقول ما رجوتك أي ما خفتك، ولا تقول رجوتك في معنى خفتك؛ وأنشد أبو دؤيب:
إذا لسعته النحل لم يَرجُ لسعها **** وخالفها في بيت نوب عواسل ". [1]
في القرآن الكريم:
غالباً ما يرد لفظ الرجاء مقروناً بلفظ الخوف أو بأحد معانيه، وقد ورد هذا اللفظ في كتاب الله ثلاثا وعشرين مرة على اختلاف مشتقاته، منها قوله تعالى :
﴿ مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾[2]، وقوله ﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً﴾[3]، وقوله أيضا: ﴿ قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً ﴾[4].
في الحديث النبوي:
ورد لفظ الرجاء في السنة المطهرة في العديد من الأحاديث، حيث روى الترمذي في سننه من حديث أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل على شاب وهو في الموت فقال:«كيف تجدك؟» قال: والله يا رسول الله إني أرجو الله وإني أخاف ذنوبي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يجتمعان في قلب عبدٍ في مثل هذا الموطن إلا أعطاهُ الله ُما يرجو وآمنه مما يخاف»[5].
أقوال العلماء في الرجاء:
- أحمد بن عجيبة: "سُكُون القلب إلى انتظار محبوب بشرط السعي في أسبابه، وإلا فأمنية وغرور" [6].
- العز الدين بن عبد السلام: "هو الحال الناشئ عن معرفة سعة رحمة الله والإنعام "[7]
- أبو عبد الله بن خفيف : "الرجاء استبشار بوجود فضله" [8].
- وقال أيضا: "رؤية كرم المرجو المحبوب"[9].
- الشيخ أحمد زروق: "هو السكون لفضله تعالى، بشواهد العمل في الجميع، وإلا كان اغترارا"[10].
- الحارث المحاسبي: "الرجاء الصادق لله عز وجل فهو في معنيين: أحدهما حسن الظن بالله عز وجل، حيث وضعه الله عز وجل؛ لأن رجاء المذنبين من عباده أن لا يقنطوا، وأن يتوبوا إلى ربهم من ذنوبهم... وثانيها: رجاء الجنات والمنازل العالية والقربة منه عز وجل في درجات العملين له من عباده"[11].
- معروف الكرخي: "رجاؤك الرحمة ممن لا تطيعه، خذلان وحمق"[12]
[1] - لسان العرب لابن منظور ، دار الحديث القاهرة، 2003، ج4/ ص93
[2] -العنكبوت الآية 5
[3] - الكهف110
[4] - الإسراء 57
[5] -سنن الترمذي ص 177 رقم الحديث:983.
[6] - معراج التشوف إلى حقائق التصوف لأحمد بن عجيبة، تقديم وتحقيق عبد المجيد الخيالي، مركز التراث الثقافي المغربي الدار البيضاء،ط 1 ، 2004، ص 28.
[7] - تحفة العباد وأدلة الوراد، لعبد الرحمن بن أبي بكر القادري ص: 232
[8] - الرسالة القشيرية لأبي القاسم القشيري، شركة القدس للتجارة القاهرة، الطبعة 1 ، 2008م، ج2/ص5.
[10] - قواعد التصوف لأحمد زروق، تقديم وتحقيق عبد المجيد الخيالي، الدار الكتب العلمية بيروت، ط 3 ،2007 ص: 133
[11] - أستاذ السائرين الحارث المحاسبي للأستاذ عبد الحليم محمود ص159 -160 عن الموسوعة الكسنزانية ج 9، ص: 179.
[12] - غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية،ابن عباد الرندي ج 1 ص:220.