مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة أبو الحسن علي بن سليمان الدمناتي البوجمعوي(تـ1306هـ) وجهوده في الحديث

الحمد لله الذي ورَّث العلم لمن اختارهم من عباده،  وجعلهم حجته على خلقه بعد أنبيائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام  العلماء، وقائد النبهاء والنجباء، وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد؛

 فقد عرفت الحركة العلمية ازدهارا كبيرا على عهد الدولة العلوية الشريفة، في شتى العلوم، والمعارف، والفنون، وفي مقدمتها علم الحديث النبوي الشريف، الذي نبغ فيه ثلة من العلماء المغاربة الجهابذة الكبار، واعتنوا به عناية فائقة من حيث الحفظ، والتأليف، والتدريس..

ومن بين هؤلاء الأعلام المغاربة، الذين اهتموا بالحديث النبوي الشريف:  العلامة، الحافظ، المحدث أبو الحسن علي  بن سليمان الدمناتي رحمه الله تعالى، ولمكانته في هذا العلم الشريف، خصصته بهذا المقال، وتناولت فيه ترجمته، وجهوده في علم الحديث؛ من حيث روايته للكتب الحديثية عن شيوخه، وما خلفه من مؤلفات في الحديث النبوي الشريف، وذلك وفق الآتي:

 أولا: التعريف بالمؤلف[1].

اسمه، ونسبه، وولادته:

هو أبو الحسن علي بن سليمان الدمناتي البجمعاوي المراكشي، نسبة إلى قرية آيت بوجمعة من ربع آيت واودانوست[2].

ولد عام أربعة وثلاثين ومائتين وألف(1234هـ)[3]

شيوخه :

أخذ عن مجموعة من العلماء منهم:

أحمد بن محمد السوسي الأقصوي الإجناني (ت1274) [4]، وأبو العباس أحمد  بن عمر السباعي الدكالي الفرجي(ت حوالي 1280هـ) [5]،  وعبد الله أبو بكر بن علي الصديق الناصري(ت1281هـ)[6]، وأبو العباس أحمد دحلان المكي(ت1304هـ) [7].

تلاميذه:

أخذ عنه مجموعة من العلماء منهم:  العلامة محمد بن علال الوزاني(ت1335هـ) [8]، وأبو العباس أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هيمة(ت1355هـ) [9]، وأبو العباس أحمد بن التهامي المسناوي الدكالي البوزراري[10].

ثناء العلماء عليه:

أثنى على العلامة الدمناتي غير واحد من العلماء منهم:

حلاه العباس بن إبراهيم التعارجي بقوله: “الإمام العارف الغارف، أعجوبة الزمان في كثرة التصانيف، والإكباب على تدريس العلوم ، المحيط بمنقولها ومعقولها، الجامع، الرحالة، الراوية، المسند، المحدث، الناظم، الناثر، القانت، العابد، الخاشع”[11].

وقال عنه عبد الحي الكتاني: “الفقيه، المحدث، الصالح، البركة، الناسك، صاحب التآليف العديدة، ولي الله”[12].

ووصفه المختار السوسي بـ : ” العلامة، المحدث، الصوفي”[13].

وفاته:

توفي  رحمه الله عام ستة وثلاثمائة وألف(1306هـ) بمراكش[14]

ثانيا: جهود العلامة  علي بن سليمان الدمناتي في علم الحديث:

اعتنى العلامة  علي بن سليمان الدمناتي بعلم الحديث النبوي الشريف عناية كبيرة؛ حيث اهتم بقراءة، وسماع، وحفظ الكتب الحديثية، وأخذها من أفواه الشيوخ مسندة إلى رواتها، كما ألف فيه مؤلفات كثيرة، ويمكن إجمال جهوده في خدمة الحديث النبوي الشريف وفق الآتي:

1ـ جهوده في رواية وقراءة  وسماع الكتب الحديثية:

اعتنى العلامة الحافظ علي بن سليمان الدمناتي بالأصول الحديثية حفظا، وقراءة، وسماعا، وقد حوت فهرسته جملة من الكتب الحديثية التي سمعها، وقرأها، ورواها عن  شيوخه سأقتصر على ذكر بعضها وفق الآتي:

كتاب موطأ الإمام مالك (ت179هـ) رضي الله عنه، يرويه من عدة طرق، وأعلى طريق رواه بها طريق العلامة  أحمد دحلان[15].

وصحيح البخاري(ت256هـ) يرويه من طرق، وأعلى طريق رواه بها طريق شيخه  أبي العباس السوسي[16].

وصحيح الإمام مسلم بن الحجاج  القشيري(ت261هـ)  يرويه من طرق أعلاها طريق  شيخه أحمد دحلان [17].

وسنن أبي داود (ت275هـ)يرويها  من عدة طرق أعلاها طريق  شيخه أبي العباس أحمد السوسي[18].

وجامع الإمام الترمذي(ت279هـ) يرويه إجازة من طرق أعلاها  الطريق السوسية المارة إلى الشيخ الملا إبراهيم[19].

والسنن الصغرى للإمام النسائي(ت303هـ) المسماة: “المجتبى” يرويها من طرق أعلاها  الطريق السوسية عن الشيخ الملا إبراهيم[20].

وسنن أبي عبد الله بن ماجة القزويني(ت273هـ) يرويها من طرق أعلاها طريق شيخه المكي  أبي العباس أحمد دحلان [21].

2ـ جهوده  في التأليف في الحديث النبوي الشريف:

ألف علي بن سليمان الدمناتي رحمه الله مجموعة من المؤلفات في الحديث النبوي الشريف تدل على علو كعبه وتفوقه فيه،  منها الآتي:

* تحرير غريب ابن الأثير، توجد منه نسخة بالزاوية الناصرية بتمكروت تحت رقم: 668 ، بخط مؤلفه وبه بتر[22].

*منظومة في مصطلح الحديث، منها نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم:  1929د/11، عدد أبياتها 100، مطلعها:

الحمد لله الذي نبأنا*** بما لسان حبه أنبأنا إلخ[23].

* لسان المحدث في أحسن ما به يحدث: توجد منه نسخة بالزاوية الناصرية بتمكروت تحت رقم:812، تاريخ نسخه:1289هـ[24]. قال العلامة عبد الحي الكتاني: ” في مجلدين، جمع فيه مواد النهاية والقاموس”[25].

* روح التوشيح: حاشية  على صحيح  البخاري، طبع  بالمطبعة الوهبيةـ مصر، سنة: 1298م.

* التوغيب والتذهيب باختصار الترغيب والترهيب للحافظ المنذري: منه نسخة بالزاوية الناصرية بتمكروت تحت رقم:3030[26]. قال عبد الحي الكتاني: ” في سفر رباعي ضخم”[27]

* شرح مصنف في الحديث: منه نسخة بالزاوية الناصرية بتمكروت تحت رقم:2682[28].

* اختصار حواشي السيوطي على الكتب الستة: وزاد عليه فيها وطبعها[29].

*جوامع الكلم الحسنة المنتصرة في لوامع حكم السنة المختصرة: رتب فيه أحاديث ” الجامع الصغير” على مراتبها الصحيحة على حدة”[30].

* فهرسة سماها: أجلى مساند على الرحمن، في أعلى أسانيد علي بن سليمان: ذكر فيها أسانيده في الحديث والتفسير، طبعت بالمطبعة الوهبية، مصر، 1298هـ .

*وشي الديباج: حاشية على صحيح مسلم بن الحجاج، طبع بالمطبعة الوهبية، مصر، 1298هـ .

*درجات مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود:  طبع بالمطبعة الوهبية ـ مصر، سنة: 1298م.

 *نور مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة: طبع بالمطبعة الوهبية ـ مصر، سنة: 1299م.

* نفع قوت المغتذي على جامع الترمذي: طبع بالمطبعة الوهبية ـ مصر، سنة: 1298م.

لقد تبين من خلال هذه الترجمة للعلامة الحافظ أبي الحسن علي بن سليمان الدمناتي، أنه من العلماء المجتهدين المتفوقين  في علم الحديث النبوي الشريف على عهد الدولة العلوية الشريفة.

*******************

هوامش المقال: 

 [1]  من مصادر ترجمته: فهرسته: أجلى مساند على الرحمن بأعلى أسانيد علي بن سليمان(ص: 4 وما بعدها)، والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (9 /255)، وسل النصال (ص: 233)، وفهرس الفهارس (1 /176ـ403)، والأعلام للزركلي (4 /292)، والمجتمع المغربي في القرن التاسع عشر(ص: 278ـ 279ـ 438)، ومعجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لابن زيدان (2/ 221)(204)، والسعادة الأبدية في التعريف بمشاهير الحضرة المراكشية لابن الموقت المراكشي (ص: 112)، ومعلمة المغرب (5/ 1644).

 [2]  المجتمع المغربي في القرن التاسع عشر(ص:  438).

 [3]  سل النصال(ص: 233).

 [4]  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (2 /411).

 [5]  جواهر الكمال في تراجم الرجال (1/ 45ـ 46).

 [6]  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (8 /328ـ329).

 [7]  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (6 /45).

 [8]  سل النصال(ص: 13).

 [9]  جواهر الكمال في تراجم الرجال (1/ 20).

 [10]  جواهر الكمال في تراجم الرجال (1 /46).

 [11]  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (9 /255).

 [12]  فهرس الفهارس(1 /176).

 [13]  المعسول(13 /98).

 [14]  سل النصال(ص: 233)، الأعلام(4 /292).

[15]  فهرسة الدمناتي(ص: 14).

[16]  فهرسة الدمناتي(ص: 18).

[17]  فهرسة الدمناتي(ص: 21).

[18]  فهرسة الدمناتي(ص: 23).

[19]  فهرسة الدمناتي(ص: 25).

[20]  فهرسة الدمناتي(ص: 27).

[21]  فهرسة الدمناتي(ص: 29).

 [22]  دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية  بتمكروت(ص: 60).

 [23]  فهرس مخطوطات المكتبة الوطنية (1 /64)[القسم الثالث]

 [24]  دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية  بتمكروت(ص: 63).

 [25]  فهرس الفهارس(1/ 176-177).

 [26]  دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية  بتمكروت(ص: 204) .

 [27]  فهرس الفهارس(1 /177).

 [28]  دليل مخطوطات دار الكتب الناصرية  بتمكروت(ص: 180).

 [29]  الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام(9/ 256).

 [30]  فهرس الفهارس(1 /177).

************

جريدة المصادر والمراجع:

الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام، للعباس بن إبراهيم السملالي، راجعه عبد الوهاب بن منصور، المطبعة الملكية الرباط، ط3، 1413هـ ـ 1993م.

الأعلام، لخير الدين الزركلي،  دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

جواهر الكمال في تراجم الرجال، لمحمد بن أحمد العبدي الكانوني، تحقيق: علال ركوك، والرحالي الرضواني، ومحمد الظريف. تقديم: محمد بنشريفة، منشورات جمعية البحث والتوثيق والنشر، الرباط: ط1، 1425هـ ـ 2004م.

دليل مخطوطات  دار الكتب الناصرية بتمكروت، إعداد: الأستاذ محمد المنوني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1405هـ ـ 1985م.

السعادة الأبدية في التعريف بمشاهير الحضرة المراكشية لمحمد بن محمد بن عبد الله ابن الموقت المراكشي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، 1341هـ.

سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال،  لعبد السلام عبد القادر بن سودة، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، ط1، سنة: 1417هـ ـ 1997م.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات، لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي ـ بيروت، ط2 ،1402ـ 1982م.

فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة (الوطنية) للكتب والوثائق بالمغرب، مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة، القسم الثالث: (1954 ـ 1957).

الفهرسة  المسماة: أجلى مساند على الرحمن، في أعلى أسانيد علي بن سليمان،  لعلي بن سليمان الدمناتي، المطبعة الوهبية، مصر، 1298هـ.

المجتمع المغربي في القرن التاسع عشر (اينولتان 1850ـ 1912)، لأحمد التوفيق، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط3، 1432هـ ـ 2011م.

معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن ابن زيدان. تحقيق: حسن الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب، ط1، 1430هـ/2009م.

المعسول، لمحمد المختار السوسي، دار النجاح،  الدار البيضاء: 1381هـ ـ 1962م.

معلمة المغرب، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، مطابع سلا، 1413هـ/1992م.

*راجع المقال الباحث: محمد إليولو

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المقال مفيد جدا، جزاكم الله خيرا

    هل هناك كتاب للشيخ أبي الحسن شرح فيه اسم النبي محمد؟ وما اسم هذا الكتاب إن وجد؟ وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق