الرابطة المحمدية للعلماء

العلاقات الثقافية المغربية-المشرقية

في ندوة فكرية بشفشاون تكريما لعميد الأدب المغربي عباس الجراري

تنظم جمعية الدعوة الإسلامية، يوم السبت والأحد المقبلين بشفشاون، ندوة فكرية تكريمية لعميد الأدب المغربي الأستاذ عباس الجراري مستشار جلالة الملك، حول موضوع “العلاقات الثقافية المغربية-المشرقية”.

وحسب بلاغ للجمعية، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن هذه الندوة التي تعرف مشاركة ثلة من العلماء والمثقفين وشخصيات وازنة، ستتميز بالإعلان عن إطلاق “جائزة عبد الله الجراري للإبداع والدراسات المغربية”.

وستعرف الندوة التي تنظمها الجمعية بتعاون وتنسيق مع عدة جهات، تقديم مداخلات من بينها المشرق العربي في الذاكرة المغربية، والعلاقات الثقافية المغربية- المشرقية من خلال ترجمة كتاب التوراة ومن خلال الطريقة الشاذلية، وسفراء الثقافة بين المغرب وليبيا، والأبعاد المتعددة في العلاقات الثقافية المغربية-المشرقية، والعلاقات المغربية-المشرقية لدى العثمانيين.

وتقام على هامش الندوة التي تنظم احتفاء بالذكرى العاشرة لاعتلاء صاحب الجلالة عرش المملكة، وتزامنا مع الذكرى ال400 لاستقبال المغرب لآخر أفواج الموريسكيين النازحين من الأندلس (1609 – 2009)، قراءات شعرية وسهرات فنية وزيارات لمعالم شفشاون السياحية والتاريخية. كما يقام في إطار هذه التظاهرة معرض فني تنظمه ، لأول مرة بالمغرب ، مؤسسة آل البيت الشريف مولاي أحمد الريسوني بتعاون مع الرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية، حول “الآثار المادية الباقية عن سيدنا محمد رسول الله والمتعلقة به صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه وسلم تسليما”، يتضمن 95 لوحة.

(عن و.م.ع بتصرف)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق