الرابطة المحمدية للعلماء

“الطريق إلى الحج” فيلم يوثق رحلة الحج لمسلمي الصين

عُرض مؤخرا على قناة ناشيونال جيوغرافيك، وبالتزامن مع احتفال المسلمين بعيد المولد النبوي الشريف، الفيلم التلفزيوني “الطريق إلى الحج”، الذي يشكل موضوعه رحلة مسلمي الصين إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.

وشارك في إنتاج الفيلم كل من مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني، والمصلحة العامة الصينية للشؤون الدينية، ومركز النشر عبر القارات بالصين وقناة ناشيونال جيوغرافيك.

ويشكل المسلمون الصينيون الذين نظمتهم الجمعية الإسلامية الصينية لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة سنة 2010، الموضوع الرئيسي للفيلم، حيث أُختير خمسة مسلمين من بكين ونينغشيا وشينجيانغ ويوننان، من بين أكثر من عشرة آلاف من الحجاج الصينيين، لتوثيق سفرهم من الصين إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

ويعرض الفيلم مناظر جميلة وعادات فولكلورية في المناطق التي يقطنها المسلمون الصينيون، ويقدم أحوال حياة المسلمين وتطورها في الصين.

وصور الفيلم في مناطق واسعة شملت بكين ونينغشيا وشينجيانغ ويوننان داخل الصين ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ومعظمها من المناطق التي يعيش فيها مسلمون. وبالنظر إلى أنه لا يسمح لغير المسلمين بدخول مكة المكرمة في السعودية، فقد كان تنسيق أعمال التصوير صعبا.

ومن أجل إنجاز العمل، شكل الطرف المنتج طاقم تصوير يتكون من أشخاص ينتمون إلي عدة جنسيات وأعراق ولغات. وقد أظهر جميع العاملين تحت تنظيم وقيادة موحدة تفوقاتهم وتغلبوا على الصعوبات بأنواعها المختلفة وأنجزوا العمل بنجاح.

وأشاد قاو تشان فو، نائب رئيس معهد العلوم الإسلامية الصيني بفيلم “الطريق إلى الحج”، ويرى أنه بسيط وموجز وعمل ممتاز يتحدث عن الواقع، مضيفا أنه يمكن المشاهد من التعرف على احترام الحكومة الصينية للمعتقدات الدينية.

وقال يانغ هوي ينغ من الجمعية الإسلامية الصينية، ودرس الثقافة الإسلامية خارج الصين، إنه لم يشاهد برنامجا تلفزيونيا منظما يقدم أحوال الحج كهذا الفيلم منذ فترة طويلة، ويتميز هذا الفيلم التسجيلي برؤية عالمية، وإنتاجه ممتاز وسيحبه المشاهدون المسلمون الصينيون والأجانب.

وأكدت لي مي يي المراقبة العامة للبرامج الوثائقية بمنطقة آسيا والمحيط الهادي بقناة ناشيونال جيوغرافيك أن هذا الفيلم يعبر عن الحياة الدينية لأناس عاديين وعن إيمانهم، وعن المودة والحب بين الناس بصورة حقيقية ومستفيضة، وتهز مَشاهده القلوب، ومونتاجه سلس، ويتميز بجمع رائع بين المحتوى والشكل، كما أنه من الأعمال الممتازة النادرة، ومن المؤكد أنه سيحقق نسبة مُشاهدة عالية جديدة.

تجدر الإشارة إلي أن عرض فيلم “الطريق إلى الحج” سيستمر بعد عرضه الأول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من خلال قناة ناشيونال جيوغرافيك بـ38 لغة في 165 دولة ومنطقة، ومن المتوقع أن يصل عدد العائلات التي ستشاهده إلى 380 مليون عائلة.

 عبد الله توفيق عن شبكة الصين بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق