الرابطة المحمدية للعلماء

البنك الإفريقي للتنمية يصدر الطبعة الثالثة لمجلته السنوية

أصدر البنك الإفريقي للتنمية أخيرا بمناسبة انعقاد الجمع العام السنوي للبنك بمدينة مراكش٬ الطبعة الثالثة لمجلته السنوية برسم سنة 2013.

وجاء في المجلة، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن البنك اعتبر حول فعالية التنمية٬ أن تسعة بلدان إفريقية ستحقق مستويات نمو تفوق 7 في المائة سنة 2013 ٬ في حين ستتراوح نسبة النمو ما بين 5 و7 في المائة في 19 بلدا آخر.

وأضافت المجلة٬ التي تم إصدارها الإفريقي للتنمية بمراكش٬ أن إفريقيا تنمو بسرعة كبيرة٬ وهو ما يجسده وجود 13 بلدا إفريقيا ضمن 20 بلدا في العالم شهدت أسرع نمو خلال سنة 2012 .

وأوضحت أنه من بين 54 بلدا تضمها إفريقيا٬ يعتبر 26 بلدا حاليا ذا دخل متوسط٬ من خلال دخل يبلغ ألف دولار سنويا للفرد٬ مضيفا أن معدل نمو البلدان الإفريقية ذات الدخل الضعيف تجاوز 4.5 في المائة سنة 2012، ومن المرتقب أن يستقر فوق 5.5 في المائة في السنوات المقبلة.

وأوضح البنك الإفريقي للتنمية في هذه الطبعة التي خصصت لموضوع “استدامة النمو بإفريقيا”٬ أن هذا النمو “ضروري إذا كنا نرغب في أن يتخلص عدد كبير من الأفارقة من الفقر٬ لكنه يظل غير كاف، يتعين علينا أيضا إيلاء اهتمام خاص جدا لجودة النمو الذي يجب أن يكون شاملا ومستداما”.

واعتبرت المجلة أن “إفريقيا أصبحت بشكل متزايد أكثر جذبا للمستثمرين، فبحلول سنة 2035٬ ستتجاوز الساكنة النشيطة من حيث العدد مثيلتها بالصين والهند”٬ مسجلة أنه من المرتقب أن تستقر نفقات الاستهلاك في القارة في ألف مليار دولار سنة 2020.

يشار إلى أن طبعة 2013 من المجلة السنوية للبنك الإفريقي للتنمية حول فعالية التنمية، التي تمحورت حول موضوع التنمية المستدامة٬ تسلط الضوء على التقدم الذي أحرزته إفريقيا من أجل إرساء النمو الذي تشهده حاليا على أسس مستدامة٬ والحصة التي يتحملها البنك في هذا التحول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق