الرابطة المحمدية للعلماء

الاستعداد لإطلاق الذاكرة السمعية البصرية للبحر الأبيض المتوسط

يعد المغرب أول بلد سيتم منه بث موقع “ميد ميم” (الذاكرة السمعية البصرية للبحر الأبيض المتوسط)٬ الذي يعرض أرشيفات خاصة بـ14 قناة تلفزيونية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وسيتم الاثنين القادم خلال لقاء صحفي إطلاق هذا الموقع الذي يشكل أكبر مكتبة فيديو على الإنترنت مخصصة للإرث الثقافي والتاريخي والسياحي في منطقة البحر الأبيض المتوسط٬ بما يقارب 4000 وثيقة سمعية بصرية ستصبح في متناول الجمهور مجانا٬ بما في ذلك أكثر من 600 وثيقة من أرشيفات المغرب.

وسيبث الموقع وثائق استثنائية منبثقة أساسا من أرشيقات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة سورياد- دوزيم٬ من قبيل تاريخ الحدائق الأندلسية٬ وصور من كارثة زلزال أكادير لسنة 1960 والأهازيج الشعبية للأطلس المتوسط وموقع وليلي وأول برنامج تلفزي لجمال دبوز٬ وأول فريق نسائي للفروسية بالمغرب وشهادات لأشهر اللاعبين الذي بصموا تاريخ كرة القدم المغربية مثل العربي بن مبارك.

وسيتم بالمناسبة إطلاع الجمهور المغربي على كيفية ولوج هذا الموقع عبر عشرة مواقع ربط بالمغرب منها “الخزينة الوطنية” بالرباط و”كليات ومدارس جامعة الحسن الثاني والمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء وغيرها.

وسيتاح الموقع الممول بشكل مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار برنامج “أورو ميد-إيريتاج 4” للجمهور العريض (خاصة الأجيال الشابة) بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية)٬ مع إمكانية تصفح الموقع بحسب التيمات والموقع الجغرافي والحقبة التاريخية معززا بإضاءات ونظرات متقاطعة لأكثر من 40 خبيرا بالمنطقة المتوسطية.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق