الرابطة المحمدية للعلماء

“ويكيبيديا” تسعى إلى توسيع رقعة مستخدميها

تسعى موسوعة “ويكيبيديا” الإلكترونية إلى استقطاب مليار مستخدم بحلول سنة 2015، وذلك بتسريع وتيرة انتشارها في البلدان النامية، بحسب ما أعلنت مديرتها سو غاردنر.

وقالت غاردنر “نفكر في بلدان الجنوب بشكل عام”، في إشارة إلى مشروع “ويكيبيديا زيرو” (ويكيبيديا صفر) الذي يقدم معلومات مجانية إلى المستخدمين في البلدان النامية بموجب اتفاقات تبرمها الموسوعة مع مشغلي الهواتف المحمولة.

وأضافت أن “ويكيبيديا أكثر شعبية وفعالية في البلدان الغنية التي تتمتع بدفق سريع للانترنت ونفاذ جيد إليه والتي يملك سكانها الكثير من الأجهزة التي تسمح لهم بالاتصال بشبكة الأنترنت. نريد أن نزيد فعالية ويكيبيديا بالنسبة إلى المستخدمين في بلدان الجنوب”.

وأشارت إلى أن النفاذ إلى الأنترنت في البلدان النامية غالبا ما يكون بواسطة الهواتف المحمولة التي تعتبر كلفة التحميل عبرها مرتفعة، موضحة أن مشروع ويكيبيديا يقضي بتطوير نسخة مبسطة من موقع الموسوعة الإلكتروني لا تحتوي على صور ولا أشرطة فيديو.

وقد بدأ تنفيذ ثلاثة اتفاقات أبرمتها الموسوعة مع عدد من مشغلي الهواتف المحمولة وتشمل 275 مليون شخص في 20 بلدا في إفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وبغية زيادة عدد المستخدمين إلى الضعف بحلول سنة 2015، تعتزم الموسوعة تحسين نسختها في بعض اللغات كالبرتغالية والعربية، علما أنها تضم اليوم أكثر من 4 ملايين مقال بالإنجليزية وأكثر من 1.3 مليون مقال بالفرنسية، مقابل 940 ألف مقال فقط بالإسبانية و762 ألفا بالبرتغالية.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق