الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن فتح باب الترشح للمشاركة في جائزة البابطين الشعرية في دورتها الرابعة عشرة

أعلنت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في الكويت عن فتح باب الترشح للمشاركة في مسابقتها الشعرية في دورتها الرابعة عشرة لعام 2014.

 وذكرت المؤسسة، في بيان لها، أن جوائز المسابقة تشمل عدة أصناف هي جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر، وتمنح لأحد نقاد الشعر المتميزين يقدم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية، أو رؤية جديدة لظاهرة شعرية مجددة قائمة على أسس علمية، والتي تبلغ قيمتها المالية 40 ألف دولار.

ومن جوائز المسابقة جائزة أفضل ديوان شعر صادر خلال خمس سنوات، ويحق للمتسابق أن يتقدم بديوان واحد فقط. وتبلغ قيمة هذه الجائزة 20 ألف دولار.

وهناك أيضا جائزة أفضل قصيدة وتمنح لصاحب أفضل قصيدة شعرية منشورة بكاملها في أحد المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية وقيمتها 10 آلاف دولار.

أما الجائزة التكريمية التي تمنح لشاعر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي فهي لا تخضع، حسب البيان، للتحكيم بل لآلية يضعها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس أمناء المؤسسة الشاعر عبد العزيز سعود الباباطين. وقيمة هذه الجائزة محددة في 50 ألف دولار.

وقالت الأمانة العامة لمؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، إن الإسهامات سوف تخضع للجان تحكيم من المتخصصين في كل فرع من فروع الجائزة بعد التأكد من مطابقتها للشروط الموضوعة لهذه الجائزة.

ومن شروط المسابقة أن يكون النتاج مقدما باللغة العربية الفصحى، وأنه يحق للمتسابق أن يشارك في فرع واحد فقط من فروع المسابقة، ولا يقبل النتاج المشترك بين عدة أشخاص، ولا يحق للمرشح الذي سبق أن فاز بإحدى هذه الجوائز أن يتقدم مرة أخرى للمسابقة إلا بعد مضي خمس سنوات على فوزه، كما لا يحق لمن أسهم في تحكيم جوائز المسابقة أن يتقدم للمسابقة قبل مرور دورتين من تاريخ مشاركته في التحكيم.

وحددت المؤسسة يوم 31 يناير 2014 موعدا أخيرا للتقدم للمسابقة على أن تعلن النتائج في النصف الثاني من عام 2014، وتوزع الجوائز في حفل عام تقيمه المؤسسة بحضور الكثير من الشخصيات العامة والبارزة والمفكرين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق