الرابطة المحمدية للعلماءأخبار متنوعة

افتتاح فعاليات معرض “نفائس المخطوطات المغربية”

تم مساء أول أمس السبت بمكتبة الشارقة العامة بدولة الإمارات، افتتاح فعاليات معرض (نفائس المخطوطات المغربية)، الذي يضم نخبة من المخطوطات النادرة التي تحفل بها عدة مكتبات وطنية.

ويندرج المعرض، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب ووزارة الثقافة والاتصال المغربية إلى غاية متم شهر رمضان المبارك، في إطار الجهود الرامية إلى توطيد أواصر العلاقات الثقافية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية وتعزيز التبادل الثقافي بينهما.

كما يهدف المعرض، الذي افتتح بحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد و نائب حاكم الشارقة ووفد يمثل وزارة الثقافة والاتصال المغربية، إلى إبراز عراقة وتنوع وغنى الموروث العربي والإسلامي والجهود التي بذلت على مدى سنوات طويلة في مجال البحث والجمع والتأليف والنسخ بخط اليد.

ويوفر المعرض لزواره من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين بها فرصة التعرف على أكثر من ثلاثين مخطوطة نادرة لنسخ من القرآن الكريم وكتب الحديث النبوي والسيرة النبوية، إلى جانب مؤلفات ومخطوطات من التراث العربي ومؤلفات علماء المسلمين في الفقه والتاريخ واللغة والعلوم.

وقد تم استقدام هذه المخطوطات النادرة، التي تمثل كنزا وثروة ثقافية وحضارية كبيرة، من عدد من المكتبات والخزانات الوطنية من بينها على الخصوص خزانة الجامع الكبير بمكناس والخزانة العامة والمحفوظات بتطوان وخزانة ابن يوسف بمراكش وخزانة القرويين بفاس إضافة إلى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية .

أحمد زياد+وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق