الرابطة المحمدية للعلماء

استشهاد العلامة محمد سعيد رمضان البوطي في مسجد شمال دمشق

انتقل إلى عفو الله الأستاذ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، رئيس اتحاد علماء بلاد الشام، في تفجير انتحاري، بالعاصمة السورية دمشق.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، في قصاصة لها أمس، أن الشيخ البوطي، استشهد خلال إعطائه درسا دينيا لطلاب العلم في جامع الايمان بمنطقة المزرعة في دمشق.

وحسب نفس المصدر فإن حصيلة التفجير الارهابي في جامع الإيمان بلغت 42 شهيدا، من بينهم حفيد الشيخ البوطي، و84 جريحا موزعين على عدد من المشافي في دمشق، ووقوع أضرار مادية كبيرة بالجامع.

إنَّ من أبشع أنواع الظلم الاعتداء على مساجد الله، وهتك حرمتها، وانتهاك حريَّة المؤمنين فيها، فكيف بأهل العلم منهم، وهو ما يخالف قول الباري سبحانه (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّه أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَآ أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلاَّ خَآئِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْىٌ وَلَهُمْ فِي الآخرة عَذَابٌ عَظِيمٌ)[البقرة: 114]. مما يشكل مدعاة للفتن، والصراعات الضاربة لوحدة الأمم والشعوب.

والشهيد العلامة البوطي:

•    من مواليد عام 1929 أنهى دراسته الثانوية الشرعية في معهد التوجيه الاسلامي بدمشق والتحق عام 1953 بكلية الشريعة في جامعة الازهر وحصل على شهادة العالمية منها عام 1955 والتحق في العام الذي يليه بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر ونال دبلوم التربية في نهاية ذلك العام.

•    عين معيدا في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960 وأوفد إلى كلية الشريعة في جامعة الأزهر للحصول على الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية وحصل على هذه الشهادة عام 1965.

•    عين مدرسا في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1965 ثم وكيلا لها ثم عميدا لها ثم رئيسا لقسم العقائد والأديان بجامعة دمشق.

•    خطيب الجامع الاموي الكبير بدمشق.

•    انتخب رئيسا لاتحاد علماء بلاد الشام في نيسان 2012.

•    اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرة وهو عضو في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الاسلامية في عمان وعضو في المجلس الأعلى لأكاديمية اكسفورد.

•    له ما لا يقل عن أربعين مؤلفا في علوم الشريعة والآداب والفلسفة والاجتماع ومشكلات الحضارة وغيرها.

•    يحاضر بشكل شبه يومي في مساجد دمشق وغيرها من المحافظات السورية ويحضر محاضراته الاف من الشباب والنساء.

يكتب في عدد من الصحف والمجلات في موضوعات اسلامية وقضايا مستجدة ومنها ردود على كثير من الاسئلة التي يتلقاها والتي تتعلق بفتاوى او مشورات تهم الناس وتشارك في حل مشاكلهم. .

فرحم الله الفقيد رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. اللهم ارحم العلامة الجليل الدكتور البوطي واسكنه فسيح جناتك، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله على المعتدين الظالمين

  2. اللهم ارحم العلامة الجليل الدكتور البوطي واسكنه فسيح جناتك، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله على المعتدين الظالمين

  3. بسم الله الرحمان الرحيم
    نتمنى من رابطة علماء المغرب تكريم هذا الامام الرباني بعقد ندوة خاصة يتم التطرق فيها لعلمه الغزير ومسيرته الطويلة في الدعوة إلى الله والدفاع عن شرعه.
    وجزاكم الله خيرا

  4. بسم الله الرحمان الرحيم
    نتمنى من رابطة علماء المغرب تكريم هذا الامام الرباني بعقد ندوة خاصة يتم التطرق فيها لعلمه الغزير ومسيرته الطويلة في الدعوة إلى الله والدفاع عن شرعه.
    وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق