الرابطة المحمدية للعلماء

اجتماع خبراء في مكة المكرمة حول أخلاقيات توظيف الإنترنت في البحث العلمي

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو-، بالتنسيق مع جامعة أم القرى في مكة المكرمة، خلال الفترة من 2 إلى 5 يناير الجاري، اجتماعًا للخبراء حول قوانين توظيف الانترنت في البحث العلمي وأخلاقياته.

ويهدف هذا الاجتماع إلى التعرف على خارطة طريق نحو وضع قوانين للبحث العلمي وأخلاقياته، وتوظيف الإنترنت وفقـًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وإلى رصد تجارب الدول المشاركة في هذا المجال، بالإضافة إلى دراسة قوانين توظيف الانترنت ونظمه لمواجهة الجرائم والسرقات المعلوماتية، وتحديد أساليب توظيف الإنترنت في البحث العلمي، وبحث سبل التوصل إلى مقترح لائحة تنظيمية بشأنها.

وسيبحث الخبراء المشاركون الموضوعات المتعلقة بمحاور الاجتماع والمتمثـلة في أهداف خارطة طريق البحث العلمي ومكوناتها وشروطها، ورسم اتجاهات مستقبلية لتحقيق أهداف تطوير البحث العلمي.

كما سيبحث الخبراء المشاركون في هذا الاجتماع، أنواع الجرائم والسرقات العلمية والمعلوماتية وأساليب ضبطها وفقـًا لأخلاقيات الشريعة الإسلامية، إلى جانب البحث في قوانين وتوظيف الانترنت في البحث العلمي.

وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الإشراف على هذا الاجتماع، الدكتور عبيد سيف الهاجري، مدير المكتب الإقليمي للإيسيسكو في الشارقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق