الرابطة المحمدية للعلماء

اتحاد كتاب المغرب يحتفي بالشاعر عبدالرفيع جواهري

ينظم فرع اتحاد كتاب المغرب بشراكة مع عمالة الصخيرات تمارة والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة (الرباط – سلا – زمور- زعير) يومي الجمعة والسبت القادمين بقاعة المحاضرات في فندق كلوب الياسمين تكريمـا للشـاعر عبدالرفيع جواهري، مؤتمرا دوليا في موضـوع “صورة الآخر في المتخيل الثقافي”.

وسينطلق اليوم الأول على الساعة الثالثة بجلسة تديرها مليكة نجيب، وسيشارك فيها كل من: خالد الغريبي (تونس)، إدريس اعبيزة، رجاء ذاكر، محمد الكحلاوي (السعودية) حسن المودن (المغرب)، حياة الخياري (تونس)، دارين حموم (تونس)، محمد الأمين بن محمد خلادي (الجزائر).

أما الجلسة الثانية التي ستنطلق على الخامسة ونصف مساء بإدارة الطيب بنغازي فستعرف مشاركة كل من: نورالدين أفاية (المغرب)، ماهر عبدالقادر محمد علي (مصر)، ستيفاني مشينو (فرنسا)، محمد بن عياد (تونس)، مصطفى النحال، محمد المدلاوي، رانيا محمد محمود حسن (مصر)، ماثيو سيموني (فرنسا).

في حين سيشهد اليوم الثاني جلسة أولى على الثالثة مساء تترأسها رشيدة بنمسعود، ويسهم فيها كل من نادر كاظم (البحرين)، عبدالرحمن طنكول، محمد مختاري، عبدالرحيم العطري.

وتنطلق الجلسة الثانية على الخامسة ونصف بإدراة إدريس القري حيث سيعرض حسن بحراوي قراءة في كتاب “ترجمة الآخر، نظرية الترجمة، الغرابة وما بعد الكولونيالية”، الذي ترجمه أنور المرتجي، وتعقيب مؤلف الكتاب أوبيدي كربونيل إكورتيص (إسبانيا)، ثم تليها قراءة إدريس الخضراوي لكتاب “صورة الأنا والآخر في السرد” لمحمد الداهي، وتعقيب أحمد فرشو.

وبعد استراحة شاي سيكون جمهور الهرهورة على موعد مع أمسية شعرية وغنائية ينشطها محمد البوكيلي تنطلق على السابعة ونصف ستفتتح بأداء فرقة الخالدات لأغاني من شعر عبدالرفيع جوهري تعقبها شهادات في حق المحتفى به لكل من: نجيب العوفي، عبدالإله التهاني، محمد وقيدي، عبد الدين حمروش. ثم تقديم لوحة شعرية من أداء تلاميذ ثانوية بلال بن رباح التأهيلية بتمارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق