ابن أبي الربيع السبتي المغربي المتوفى سنة: (688هـ) وأسانيده إلى الكتب الستة في برنامجه
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
إن عناية المغاربة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سندا، عرفه القاصي والداني، فقد رحلوا إلى الأقطار بغية تحقيق السند العالي في الحديث النبوي، وذلك برواية كتب السنة بسندهم إلى مصنفيها، ونجد قد برع في ذلك أهل سبتة، منهم: المحدث الحافظ ابن أبي الربيع السبتي في القرن السابع، سأعرف في هذا المقال بالراوية ابن أبي الربيع، وببرنامجه، ثم سنده إلى الكتب الستة: موطأ مالك، وصحيحي البخاري، ومسلم، والسنن الثلاثة: لأبي داود، والترمذي، والنسائي.
أولا: التعريف بابن أبي الربيع السبتي، وبرنامجه:
لقد اعتنى العلماء بترجمة المحدث ابن أبي الربيع قديما وحديثا، امتدادا من القرن السابع الهجري، وهو تاريخ وفاة المترجم، حتى القرن الحاضر الخامس عشر الهجري، وقد خصه بعض الباحثين بالترجمة في مقالات علمية منشورة[1].
أ-نسبه، ونسبته، ولقبه: فهو: الإمام، قدوة النحاة، شيخ الأستاذين، إمام المقرئين، خاتمة المعربين، أسوة الفُرَّاض، العلامة الأوحد، الحافظ، اللغوي، الحسابي، الفقيه، الفاضل، الأورع، الأتقى، الأزكى، الأكمل، المتفنن أبو الحسين عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عبد الله بن أبي الربيع القرشي الأموي العثماني القرطبي الأصل الإشبيلي الولادة السبتي الدار المغربي.
ب-مولده، ونشأته، ورحلته، ومشيخته: ولد بإشبيلية عام: تسع وتسعين وخمسمائة (599هـ)، ونشأ في وسط علمي يطغى عليه كثرة التحصيل، خصوصا أن إشبيلية كانت بها معلمة علمية صريحة، وهي جامع العدبَّس، فتلقى وأخذ عن شيوخها، ولما استولى الافرنج عليها غادرها نحو شريش، ثم بعد ذلك إلى سبتة، فاستقر فيها ودرس وتدارس العلم.
ج-وفاته: توفي رحمه الله تعالى بسبتة يوم الجمعة 16 صفر عام: ثمان وثمانين وستمائة (688هـ).
د-مؤلفاته:
اغتنت الخزائن والمكتبات العلمية بمؤلفات مفيدة العلامة ابن أبي الربيع، فقد أضحت مصدرا لكثير من العلماء ممن جاءوا بعده، أذكر مما اطلعت عليه مطبوعا[2]:
1- برنامج شيوخه:
خرجه له تلميذه قاسم بن عبد الله بن الشاط السبتي (المتوفى عام: 723هـ)، الذي بيَّن منهجه فيه، فقال رحمه الله تعالى: "لم يكن تقدم إلى تأليف برنامج يجمع ذكر شيوخه، ويضم نشر مروياته رأيت أن أعفيه من كد التصنيف، وأكفيه نصب التأليف، وأنوب عنه في جمع جزء أحصره الى فصلين:
الأول: يحتوي على التعريف بأسماء شيوخه، وما أخذه عن كل واحد منهم، والإعلام بما يتيسر من موالدهم ووفياتهم وأسماء شيوخهم.
والثاني: يتضمن تحرير بعض ما وقع له عاليا من الأسانيد في عيون من الكتب المشهورة إلى مؤلفيها بأي نوع وقع له ذلك من أنواع الأخذ والتحمل، جارياً في سياق ما أورده من جميع ذلك على مناهج أهل العناية، بطريق الإسناد وسبيل الرواية"[3].
طبع الكتاب عام: 1432هـ، بتحقيق: الأستاذ العربي الدائز الفرياطي، وصدر عن الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.
2-البسيط في شرح الجمل:
طبع الكتاب عام: 1407هـ بتحقيق: الأستاذ عياد بن عيد الثبيتي، صدر عن دار الغرب الإسلامي ببيروت.
3-تفسير القرآن الكريم:
طبع الكتاب عام: 1430هـ بتحقيق: الأستاذة صالحة بنت راشد بن غنيم آل غنيم، صدر عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
4-الكافي في الإفصاح عن مسائل كتاب الإيضاح:
طبع الكتاب عام: 1422هـ بتحقيق: الأستاذ فيصل الحفيان، وصدر عن دار الرشد بالرياض.
ومما لم يتيسر لي الاطلاع عليه وهو مطبوع:
5-الملخص في ضبط قوانين العربية:
طبع الكتاب عام: 1405هـ بتحقيق: الأستاذ علي بن سلطان الحكمي، صدر عن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ثم عن دار كنوز المعرفة.
ثانيا: سند ابن أبي الربيع إلى الكتب الثلاثة: الموطأ، والبخاري، ومسلم في برنامجه:
خرجها له تلميذه قاسم بن عبد الله بن الشاط السبتي (المتوفى عام: 723هـ)، وقد ترجم له الأستاذ العربي الدائز الفرياطي في مقدمة تحقيق البرنامج، مع مصادر وافية في ترجمته[4].
لقد كان المحدث ابن أبي الربيع السبتي جيد التحصيل، أخذ عن شيوخ جلة كتبا، وله أسانيد في الكتب الستة، فقد أخذها عن شيوخها بسلسلة السند إلى مصنفيها:
-الكتاب الأول: الموطأ: لإمام دار الهجرة أبي عبد الله مالك بن أنس الأصبحي المدني (المتوفى سنة: 179هـ)[5].
رواه العلامة ابن أبي الربيع السبتي عن أبي القاسم أحمد بن يزيد بن عبد الرحمن ابن بقي القرطبي (المتوفى عام: 625هـ)، عن أبي عبد الله محمد بن عبد الحق الخزرجي الإشبيلي (المتوفى قريبا من عام: 560هـ)، عن أبي عبد الله ابن فرج مولى الطلاع القرطبي (المتوفى عام: 497هـ)، عن أبي الوليد يونس بن عبد الله ابن الصفار القرطبي (المتوفى عام: 429هـ)، عن أبي عيسي يحيى بن عبد الله بن يحيى –ثلاثة- الليثي القرطبي (المتوفى عام: 367هـ)، عن عم أبيه أبي مروان عبيد الله بن يحيى بن يحيى (المتوفى عام: 297هـ)، عن أبيه أبي محمد يحيى بن يحيى (المتوفى عام: 233هـ، أو 234هـ)، عن الإمام أبي عبد الله مالك رحمه الله تعالى مصنفه[6].
-الكتاب الثاني: الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه: تصنيف إمام صناعة الحديث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي (المتوفى سنة: 256هـ) [7]:
يحمله العلامة ابن أبي الربيع السبتي عن أبي القاسم أحمد بن يزيد بن عبد الرحمن ابن بقي القرطبي (المتوفى عام: 625هـ)، عن أبي الحسن شريح بن محمد بن شريح الإشبيلي (المتوفى عام: 539هـ)، عن أبيه محمد بن شريح الرعيني (المتوفى عام: 476هـ)، عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عيسى بن منظور القيسي (المتوفى عام: 469هـ)، عن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي (المتوفى عام: 434هـ)، عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي (المتوفى عام: 381هـ)، وأبي إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي (المتوفى عام: 376هـ)، وأبي الهيثم محمد بن المكي الكشميهني (المتوفى عام: 389هـ)، عن أبي عبد الله محمد بن يوسف الفربري (المتوفى عام: 320هـ)، عن الإمام أبي عبد الله البخاري رحمه الله تعالى مصنفه[8].
ويحمله أيضا عن أبي عبد الله محمد بن إسماعيل ابن خلفون الأونبي (المتوفى عام: 636هـ) في جماعة، عن أبي عبد الله محمد بن سعيد ابن زرقون الإشبيلي (المتوفى عام: 586هـ)، عن أبي عبد الله أحمد بن محمد الخولاني القرطبي (المتوفى عام: 508هـ)، عن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي (المتوفى عام: 434هـ) بسنده المذكور إلى الإمام أبي عبد الله البخاري رحمه الله تعالى مصنفه[9].
-الكتاب الثالث: المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: تصنيف الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (المتوفى سنة: 261هـ) [10].
رواه العلامة ابن أبي الربيع السبتي عن بقية المحدثين أبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد العزفي السبتي (المتوفى عام: 633هـ)، عن أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن المسعودي (المتوفى عام: 584هـ)، عن أبي عبد الله محمد بن الفضل الصاعدي الفراوي (المتوفى عام: 530هـ)، وغيره، أبي الحسين عبد الغفار بن محمد الفارسي (المتوفى عام: 448هـ)، عن أبي أحمد محمد بن عيسي بن عمرويه الجلودي (المتوفى عام: 368هـ)، عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان النيسابوري (المتوفى عام: 308هـ)، عن الإمام أبي الحسين مسلم رحمه الله تعالى مصنفه[11].
ورواه أيضا عن أبي علي عمر بن محمد الشلوبين الإشبيلي (المتوفى عام: 645هـ)، عن أبي الطاهر أحمد بن محمد السِّلفي (المتوفى عام: 576هـ)، عن أبي عبد الله الحسين بن علي الطبري (المتوفى عام: 495هـ)، عن أبي الحسين عبد الغفار بن محمد الفارسي (المتوفى عام: 448هـ) بسنده المذكور إلى الإمام أبي الحسين مسلم رحمه الله تعالى مصنفه[12].
-الكتاب الرابع: السنن المسندة: تصنيف أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (المتوفى سنة: 275هـ) [13].
رواه العلامة ابن أبي الربيع السبتي عن أبي علي عمر بن محمد الشلوبين الإشبيلي (المتوفى عام: 645هـ)، عن أبي الطاهر أحمد بن محمد السِّلفي (المتوفى عام: 576هـ)، عن أبي طاهر جعفر بن محمد العباداني (المتوفى عام: 503هـ)، عن أبي عمر القاسم بن جعفر الهاشمي (المتوفى عام: 414هـ)، عن أبي علي محمد بن أحمد بن عمرو اللؤلؤي (المتوفى عام: 333هـ)، عن الإمام أبي داود السجستاني رحمه الله تعالى مصنفه[14].
ورواه أيضا عن أبي علي عمر بن محمد الشلوبين الإشبيلي (المتوفى عام: 645هـ)، عن أبي الطاهر أحمد بن محمد السِّلفي (المتوفى عام: 576هـ)، عن أبي علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد الأصبهاني (المتوفى عام: 515هـ) وآخرين، عن أبي نعيم أحمد بن عبد الله بن إسحاق الأصبهاني (المتوفى عام: 430هـ)، عن أبي بكر محمد بن بكر بن محمد ابن داسة البصري (المتوفى عام: 346هـ) ، عن الإمام أبي داود السجستاني رحمه الله تعالى مصنفه[15].
-الكتاب الخامس: الجامع الكبير في السنن المسندة: تصنيف أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة السلمي الترمذي (المتوفى سنة: 279هـ)[16].
حمله العلامة ابن أبي الربيع السبتي عن أبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد العزفي السبتي (المتوفى عام: 633هـ)، عن أبي الحسن علي بن أحمد ابن كوثر المحاربي الغرناطي (المتوفى عام: 589هـ) في آخرين، عن أبي الفتح عبد الملك ابن أبي القاسم ابن أبي سهل الهروي الكروخي (المتوفى عام: 548هـ)، عن أبي عامر محمود بن القاسم بن محمد الأزدي (المتوفى عام: 487هـ)، وأبي نصر عبد العزيز بن محمد بن علي الترياقي (المتوفى عام: 483هـ)، وأبي بكر أحمد بن عبد الصمد بن أبي الفضل الغورجي (المتوفى عام: 481هـ) ثلاثتهم، عن أبي محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن أبي الجراح الجراحي (المتوفى عام: 412هـ)، عن أبي العباس محمد بن أحمد بن محبوب المحبوبي المروزي (المتوفى عام: 346هـ)، عن الإمام أبي عيسى الترمذي رحمه الله تعالى مصنفه[17].
-الكتاب السادس: السنن: تصنيف أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر النسائي (المتوفى سنة: 303هـ) [18].
حمله العلامة ابن أبي الربيع السبتي عن أبي عبد الله محمد بن إسماعيل ابن خلفون الأونبي (المتوفى عام: 636هـ) في جماعة، عن أبي عبد الله محمد بن سعيد ابن زرقون الإشبيلي (المتوفى عام: 586هـ)، عن أبي عبد الله أحمد بن محمد الخولاني القرطبي (المتوفى عام: 508هـ)، عن أبي الوليد يونس بن عبد الله ابن الصفار القرطبي (المتوفى عام: 429هـ)، عن أبي بكر محمد بن معاوية ابن الأحمر القرطبي (المتوفى عام: 358هـ)، عن الإمام أبي عبد الرحمن النسائي رحمه الله تعالى مصنفه[19].
ورواه أيضا عن أبي القاسم أحمد بن يزيد بن عبد الرحمن ابن بقي القرطبي (المتوفى عام: 625هـ)، عن أبي الحسن شريح بن محمد بن شريح الإشبيلي (المتوفى عام: 539هـ)، عن أبي محمد علي بن أحمد ابن حزم القرطبي (المتوفى عام: 456هـ)، عن أبي محمد عبد الله بن ربيع ابن بنوش التميمي القرطبي (المتوفى عام: 415هـ)، عن أبي الوليد يونس بن عبد الله ابن الصفار القرطبي (المتوفى عام: 429هـ)، عن أبي بكر محمد بن معاوية ابن الأحمر القرطبي (المتوفى عام: 358هـ)، عن الإمام أبي عبد الرحمن النسائي رحمه الله تعالى مصنفه[20].
خلاصة القول: إن هذا المسرد للكتب الستة في السنة النبوية: موطأ مالك، وصحيحي البخاري، ومسلم، والسنن الثلاثة: لأبي داود، والترمذي، والنسائي، التي رواها بسنده الحافظ ابن أبي الربيع السبتي في برنامج شيوخه، تخريج تلميذه: ابن الشاط السبتي، إنما دلت على جانب العناية العلمية بالرواية الحديثية في هذه الحقبة التاريخية للمغرب خلال القرن السابع، وتمسك المغاربة بالسند العالي، والتثبت في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
**************************
هوامش المقال:
[1]- ينظر عن أحواله في: الذيل والتكملة لابن عبد الملك 6 /105، صلة الصلة لابن الزبير 3 /120، ملء العيبة لابن رشيد 3 /108-109، إشارة التعيين لليماني ص: 174، تاريخ الإسلام 15/ 611، الوافي بالوفيات للصفدي 19 /238، غاية النهاية لابن الجزري 1/ 484، بغية الوعاة للسيوطي 2/ 125، درة الحجال لابن القاضي 3 /70، سلم الوصول لحاجي خليفة 2 /320، هدية العارفين للبغدادي 1/ 649، فهرس الفهارس للكتاني 1 /444، 2 /753، الأعلام للزركلي 4/ 191، معجم المؤلفين لكحالة 2 /350، مقدمة تحقيق الأستاذ عياد الثبيتي لكتاب البسيط ابن أبي الربيع 1 /21_76، مقدمة تحقيق الأستاذ العربي الدائز الفرياطي لبرنامجه ص: 15_38، مقدمة تحقيق الأستاذة صالحة آل غنيم لتفسير القرآن الكريم ص: 15_22.
[2] - وقد أورد محقق برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي نسخا من مؤلفاته المخطوطة بالخزائن المغربية ص: 17_22.
[3] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 55.
[4] - مقدمة تحقيق برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 39_42.
[5] - انظر ترجمته في: جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير 1 /180-184، وراجع طبعات الكتاب في: معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس 2/ 1609-1610، معجم ما طبع من كتب السنة ص: 308-309، معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» 4/ 2414.
[6] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 68.
[7] - انظر ترجمته في: جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير 1/ 185-186، وراجع طبعات الكتاب في: معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس 1 /535-536، معجم ما طبع من كتب السنة ص: 186، المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة: 1956، ص: 57، معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية 2/23-24.
[8] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 68-69.
[9] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 69.
[10] - انظر ترجمته في: جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير 1 /187-188، وراجع طبعات الكتاب في: معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس 2 /1745-1746، معجم ما طبع من كتب السنة ص: 101_102، معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» 5/ 3671، المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة: 1956، ص: 57، معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية 2 /323_325.
[11] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 69.
[12] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 69.
[13] - انظر ترجمته في: جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير 1/ 189، وراجع طبعات الكتاب في: معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس 1 /309-310، معجم ما طبع من كتب السنة ص: 161، معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» 2 /1218، معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية 2 /143-144.
[14] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 69.
[15] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 70-71.
[16] - انظر ترجمته في: جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير 1/ 193، وراجع طبعات الكتاب في: معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس 1/ 632، معجم ما طبع من كتب السنة ص: 104، معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» 4 /3021، معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية 2 /51-52.
[17] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 70.
[18] - انظر ترجمته في: جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير 1/ 195، وراجع طبعات الكتاب في: معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس 2/ 1851-1852، معجم ما طبع من كتب السنة ص: 167، معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» 1 /337، معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية 2 /354-355.
[19] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 71.
[20] - برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي ص: 71.
************************
جريدة المراجع
إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين لعبد الباقي بن عبد المجيد اليماني، تحقيق: عبد المجيد دياب، منشورات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، شركة الطباعة العربية السعودية، الطبعة الأولى: 1406/ 1986.
الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة الخامسة عشر: 2002.
برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي: عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عبد الله القرشي الأموي العثماني، تخريج الإمام قاسم بن عبد الله بن الشاط السبتي، تحقيق: العربي الدائز الفرياطي، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، الرابطة المحمدية للعلماء، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1432/ 2011.
البسيط في شرح الجمل لعبيد الله بن أحمد بن أبي الربيع السبتي، تحقيق: عياد بن عيد الثبيتي، صدر عن دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، 1407 /1986.
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه، الطبعة الأولى: 1384/ 1964-1965.
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام لمحمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 2003.
تفسير القرآن الكريم لعبيد الله بن أحمد بن أبي الربيع السبتي، تحقيق: صالحة بنت راشد بن غنيم آل غنيم، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض- السعودية، الطبعة الأولى: 1430.
جامع الأصول في أحاديث الرسول للمبارك بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة الحلواني، مطبعة الملاح، مكتبة دار البيان، 1389 /1969.
درة الحجال في أسماء الرجال لأحمد بن محمد ابن القاضي المكناسي، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، المكتبة العتيقة، تونس، دار التراث، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 1391/ 1971.
الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة لمحمد بن محمد بن عبد الملك المراكشي تحقيق: إحسان عباس، محمد بن شريفة، بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى: 2012.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول لمصطفى بن عبد الله حاجي خليفة القسطنطيني العثماني، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة إرسيكا، إستانبول – تركيا، 2010.
صلة الصلة لأحمد بن إبراهيم ابن الزبير الغرناطي، تحقيق: شريف أبو العلا العدوي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 1429/ 2008.
غاية النهاية في طبقات القراء محمد بن محمد بن يوسف ابن الجزري، تحقيق: علي محمد عمر، مكتبة الخانجي، القاهرة- مصر، الشركة الدولية للطباعة، الطبعة الأولى: 1431 /2010.
فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات لأبي الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، اعتناء: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية: 1402 /1982.
الكافي في الإفصاح عن مسائل كتاب الإيضاح لعبيد الله بن أحمد بن أبي الربيع السبتي، تحقيق: فيصل الحفيان، مكتبة الرشد، الرياض- السعودية، الطبعة الأولى: 1422 /2001.
معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» إعداد: علي الرضا قره بلوط، وأحمد طوران قره بلوط، دار العقبة، قيصري- تركيا، (د-ت).
معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس، مطبعة سركيس، مصر، 1346 /1928.
معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1414 /1993.
معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا، دار البخاري، المدينة المنورة- السعودية، ط1: 1417 /1997.
معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية لأحمد بن محمد الضبيب، منشورات جامعة الملك سعود، الرياض- السعودية، الطبعة الأولى: 1436 /2015.
ملء العيبة بما جُمع بطول الغَيبة في الوجهة الوجيهة إلى الحرمين مكة وطَيبة لمحمد بن عمر بن محمد ابن رشيد الفهري السبتي، تحقيق (ج3): محمد الحبيب ابن الخوجة، الشركة التونسية للتوزيع، قرطاج- تونس، 1982.
المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة 1956 للطيفة الكندوز، منشورات وزارة الثقافة، المغرب، مطبعة دار المناهل، 2004.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين لإسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم البغدادي، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان، مصورة عن وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية، استانبول- تركيا، 1951.
الوافي بالوفيات لصلاح الدين خليل بن أبيك الصفدي، تحقيق: أحمد الأرناؤوط، تركي مصطفى، دار إحياء التراث العربي بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1420/ 2000.