الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار مجموعة قصصية بعنوان “ليل غرناطة”

صدر حديثا عن دار الأمان بالرباط، للأديب عبدالرحيم جيران، مجموعة قصصية من 80 صفحة من القطع المتوسط تحمل عنوان “ليل غرناطة”.

ويتضمن العمل، وفقا لما جاء في المجلة الإلكترونية “طنجة الأدبية”، أربع عشرة قصة قصيرة هي: خداع بصري، تبدل، في خدمة السيد، مزبلة الأمريكان، ظل صورة، سيرة الولع، التباس، خريف حلم، حين تكذب الأنامل، هسيس الزمن، رسوب، طبع متجذر، ليل غرناطة، انشطار.

وتكشف المجموعة القصصية، طبيعة الإدراك الجمالي لفعل الكتابة السردية المبني وفق تصور يراهن على الممكن الدلالي، وعلى إبدال يجعل من الكتابة نوعا من المحاورة بين نصوص عديدة، بما فيها نصوص النكتة كما هي ممارسة في الثقافة اليومية، كما تتميز بكونها تعددا في الطريقة التي تؤسلب بها العالم، فهي تغترف من أساليب متعددة، وتخضعها لنوع من التنضيد الجمالي تبعا لطبيعة الموضوع الذي تعنى بسرده، ففيها يحدث التجاور بين أسلوب السرد، وأسلوب الوصف، وأسلوب السخرية، وأسلوب الحوار الداخلي، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب التقويم…الخ.

يذكر انه من المنتظر أن يصدر للأديب عبد الرحيم جيران صاحب رواية “عصا البلياردو” في بحر هذه السنة روايته الثانية “كرة الثلج” عن دار الآداب، وكذلك كتاباه المهمان “سراب النظرية”، و”علبة السرد” عن دار الكتاب الجديد المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق