الدكتور مصطفى مختار
باحث في مركز علم وعمران
بتوجيه من : الدكتور جمال بامي مدير المركز المذكور
يندرج الحديث عن إسهام بادية أنجرة [1] في العلوم الكونية في سياق الحديث عن البادية المغربية العالمة المسهمة في تشكل التراث المغربي المادي واللا مادي.
ومن العلوم الكونية التي اشتغل بها بعض أعلام بادية أنجرة علم الفلك. حيث أخذ سيدي العلمي بن عبد السلام التايدي الأنجري، دفين مدشر تافزة من فرقة البرقوقيين، بأنجرة [2]، علم الفلك عن العلامة المؤقت مَحمد العلمي، بفاس [3]. ولعل الفقيه العدل العلمي أقنين الغماري أخذ عنه [4] بعض ذلك حيث كان يدرّس، بمدشر مَلوسة أو بمسقط رأسه، بقرية تافزة من فرقة البرقوقيين، بقبيلة أنجرة [5].
ويبدو أنه مزج بين علم التوقيت التطبيقي وعلم السلوك[6]، مثل غيره من علماء المغرب، بعد مسير تعلمّي، بمدشر تافزة، وقرية الزميج، وطنجة، وفاس [7].
وتلقى المؤقت سيدي أحمد بن محمد بوزيد الأنجري [8]، دفين مدشر عين حمرا، بملوسة [9]، العلوم بالمدشر المذكور، ومنطقة جبالة، وفاس [10] التي أخذ بها علم التوقيت عن سيدي مَحمد العلمي [11] أو وجادة في الكتب [12]، مستثمرا ما تلقاه لتأليف "حصة التوقيت لمنطقة أنجرة" [13] أو غيره [14]، بحسب ما يبدو. ولعله عمل بعلم التوقيت خلال تدريسه [15] أو قضاءه [16] أو سياحته [17].
وزاوج بين العلوم الكونية وعلم السلوك. حيث استثمر صلاح عائلته الرمزي [18]. وأخذ الدرقاوية عن سيدي محمد بن الصديق الغماري الذي أخذ عنه الفلك [19]. ولعل المترجم أخذ الصلاح عن سيدي مَحمد بن المختار السماحة الأنجري، بمدشر الكوف، بأنجرة [20]، والسلوك عن سيدي أحمد أبي العيش الأنجري [21]. وأخذ سيدي محمد بن أحمد العتابي الأنجري، دفين مدشر بني عتاب بربع البرقوقيين، ببادية أنجرة [22]، علم التوقيت عن سيدي أحمد بوزيد الأنجري، بعين حمراء [23]. ولعله نسخ كتابا في هذا العلم [24] أو عمل به خلال عمله التدريسي بعد مسيره التعلّمي، بالمدشر المذكور، وغيره، مثل مدشر عين حمرا [25].
وتلقى سيدي محمد بن عيسى الشامي الأنجري، دفين قرية حسانة من فرقة البحراويين، ببادية أنجرة [26]، علم التوقيت عن سيدي محمد بن عبد السلام ابن عجيبة، بالقرية نفسها [27]. ولعله عمل به خلال القيام بمهامه [28] بعد مسير تعلّمي، بالقرية ذاتها، ومدشر "الدقشير"، وقرية "أكنوان"، وقرية "الزميج"، وقرية المخفي بملوسة، وقرية مليش، وخميس أنجرة، وغيرها، مثل بادية بني يدر [29].
وأخذ المؤقت سيدي عبد الرحمن بن محمد الأزمي [30] علم الفلك عن سيدي مَحمد العلمي، بفاس [31]، متقنا إياه مع علم الحساب [32]. ولعله استثمرهما خلال عمله، بتطوان وحوزه [33] بعد تلقيه العلوم، بأنجرة، وتطوان، وفاس [34].
وتلقى سيدي محمد بن محمد السراج، دفين مقبرة تطوان [35]، علم الفلك والحساب والفرائض بغمارة وأنجرة [36]. حيث أخذ عن العلامة المؤقت سيدي أحمد بوزيد الأنجري [37]. ولعله عمل بهذه العلوم خلال ممارسته للتدريس والقضاء والعدالة [38] بعد مسير تعلّمي، بقرية ازغار، ببادية بني زيات، وبادية بني هليل، بغمارة، ومدشر اسول، وقريتي تلانبوط واغرمان، ببلاد بني زجل، وقرية بني حلو، وقرية ملوسة، وقرية حسانة، بأنجرة، وتطوان [39]. وأخذ سيدي محمد بن أحمد اللغميش الأنجري، دفين مدشر بوبراع من فرقة البرقوقيين، ببادية أنجرة [40]، عن المؤقت سيدي أحمد بوزيد الأنجري، بمدشر عين حمراء. وعنه أتقن علم الجدول [41]. ولعله عمل بعلم التوقيت خلال أداء مهماته [42] بعد تلقيه العلوم، بمدشر بوبراع، ومدشر الملالح، ومدشر حسانة، ومدشر عين حمراء، ببادية أنجرة، ثم قرية تلمبوط، ببادية غمارة [43].
ودرّس سيدي محمد بن عبد السلام ابن عجيبة الأنجري، دفين فرديوة (حومة ادهاده)، بأنجرة [44]، علم التوقيت، بمسجد حسانة بها [45]، مستثمرا تعلّمه، بقرية الزميج، وطنجة، وفاس [46]. ولعله عمل بالعلم المذكور خلال قيامه بمهامه [47].
وأخذ سيدي المختار بن الفقيه الحساني الأنجري المؤقت، دفين مقبرة مرشان، بطنجة [48]، علم التوقيت والفلك عن سيدي أحمد بوزيد الأنجري، بمدشر عين حمراء [49]. ولعله عمل به خلال أداء مهماته [50] بعد تلقيه العلوم، بمدشر حسّانة بربع البحرويين، ببادية أنجرة، ومدشر عين حمراء، والقرى المجاورة [51].
وتلقى سيدي عبد المجيد بن الحسن ازميزم الأنجري، دفين مدشر فدان شابو من فرقة البحراويين، بأنجرة [52]، علم التوقيت عن العلامة مَحمد العلمي، بفاس [53]. ولعله وظف بعضه خلال تدريسه [54] بعد مسير تعلّمي بمدشر فدان شابو، وغيره من قرى أنجرة، مثل مدشر بوعباد، ومدشر الملالح، وقرية حسانة ثم ببادية الساحل الشمالية، مثل خميس الساحل، ودوار بن معيزة، فمدشر عين مامون، ببادية أهل سريف قبل أن يلتحق بجامع القرويين من فاس [55].
ودرَس الفقيه محمد الأمين بن السعيد ابن عجيبة الأنجري، دفين مقبرة تطوان [56]، علم الفلك على سيدي مَحمد بن محمد العلمي، بفاس [57]. ولعله وظف علم التوقيت خلال عمله التدريسي والعدلي، ببلده أنجرة [58] بعد مسير تعلّمي، بمدشر تافزة من فرقة البرقوقيين، بأنجرة، وبقرية الزميج، وطنجة، وفاس [59].
وتلقى سيدي محمد بن محمد البقالي الأنجري، دفين زاويته، بحي مكادة من طنجة [60]، علم الفلك عن المؤقت سيدي أحمد بوزيد الحمراوي [61]. ولعله عمل بهذا العلم خلال قيامه بمهامه التدريسية [62] مازجا بينه وبين علم السلوك [63] بعد مسير تعلّمي، بمدشر "الداهر" من فرقة الغابويين، بأنجرة، ومدشر "المْلاَلَحْ"، ومدشر "عين حمرا"، ومدشر زاوية بن احمايد، ببني يدر، وفاس، وطنجة [64].
يتبع
الإحالات:
[1] عمدة الراوين، ج5، أحمد الرهوني، مطبعة الخليج العربي، 2009 م، ص248- 254؛ وتراجم أعلام أنجرة، أحمد بنيابة، منشورات المجلس العلمي المحلي لإقليم الفحص أنجرة، 2015 م؛ والسلسلة الثانية، يونس السباح الطنجي، منشورات المجلس نفسه، 2016 م؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، عبد الله الترغي، منشورات المجلس العلمي المحلي لعمالة طنجة- أصيلة، 2014 م، تراجم منه؛ ومواد أنجرة، محمد حجي، في: معلمة المغرب، ج3، ص819- 820. نشكر هنا رؤساء المجلسين ومن عمل معهم على مجهوداتهم وأياديهم البيضاء.
[2] 1380 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص50، وص53؛ والسلسلة2، ص33، وص36
[3] تراجم أعلام أنجرة، ص51؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص35.
[4] تراجم أعلام أنجرة، ص52؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص35.
[5] تراجم أعلام أنجرة، ص50، وص52؛ والسلسلة الثانية، ص33، وص35- 36.
[6] تراجم أعلام أنجرة، ص53؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص36.
[7] تراجم أعلام أنجرة، ص50- 52؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص33- 35.
[8] تراجم أعلام أنجرة، ص34، وص55، وص59، وص66، وص102، وص142؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص41، وص67، وص95.
[9] عام 1382 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص60.
[10] نفسه، ص34، وص55- 56.
[11] نفسه، ص56.
[12] نفسه، ص60.
[13] نفسه، ص59.
[14] نفسه، ص60.
[15] نفسه، ص57، وص66، وص102، وص142.
[16] نفسه، ص59.
[17] نفسه، ص57.
[18] نفسه، ص55.
[19] نفسه، ص58.
[20] نفسه، ص31، وص33، وص34، وص35، وص36، بتصرف تركيبي.
[21] نفسه، ص9- 10، وص58، وص62.
[22] عام 1387 هـ: تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص41.
[23] نفسه.
[24] استأنس بـ: المرجع ذاته، ص41.
[25] نفسه.
[26] عام 1397 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص149، بتصرف، ص153.
[27] نفسه، ص151.
[28] نفسه، ص152.
[29] نفسه، ص149- 152.
[30] نفسه، ص84، وص87. توفي عام 1402 هـ: المرجع نفسه، ص88.
[31] نفسه، ص86.
[32] نفسه، ص87.
[33] نفسه، ص86- 87.
[34] نفسه، ص84- 86.
[35] عام 1405 هـ: نفسه، ص106؛ والمرجع ذاته، السلسلة الثانية، ص55.
[36] خلاصة تاريخ سبتة بالأثر والمأثور، محمد السراج، منشورات المجلس العلمي المحلي لعمالة المضيق- الفنيدق، 2018 م، ص14، وص15؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص102؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص52؛ وتاريخ مدينة المضيق، محمد الحبيب الخراز، مطبعة الحمامة، 2024 م، ص146، وص147.
[37] تراجم أعلام أنجرة، ص102؛ والمرجع نفسه، السلسلة الثانية، ص52.
[38] خلاصة تاريخ سبتة، ص15، وص16- 18؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص102، وص103- 104، وص106؛ وسلسلته الثانية، ص52، وص52- 53، وص55- 63؛ وتاريخ مدينة المضيق، ص139- 149، وص156- 157، وص158.
[39] خلاصة تاريخ سبتة، ص10- 16؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص101- 103؛ وسلسلته الثانية، ص51- 52؛ وتاريخ مدينة المضيق، ص146- 147.
[40] عام 1406 هـ: تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص67، وص68.
[41] نفسه، ص67.
[42] نفسه، ص68.
[43] نفسه، ص67.
[44] عام 1417 هـ: مشاهير علماء المعاهد الدينية بمدن شمال المغرب، عبد الرحيم الجباري، مصلحة الطباعة، 2012 م، ص69؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص121.
[45] تراجم أعلام أنجرة، ص151.
[46] مشاهير علماء المعاهد الدينية، ص68؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص117- 118.
[47] مشاهير علماء المعاهد الدينية، ص68؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص118- 120.
[48] عام 1418 هـ: تراجم أعلام أنجرة، السلسلة الثانية، ص96.
[49] نفسه، ص95.
[50] نفسه، ص96.
[51] نفسه، ص95.
[52] عام 1421 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص125، بتصرف، وص129.
[53] نفسه، ص127.
[54] نفسه، ص127- 128؛ والمرجع ذاته، السلسلة الثانية، ص103، وص107.
[55] تراجم أعلام أنجرة، ص125- 127.
[56] عام 1422 هـ: نفسه، ص135.
[57] من أعلام شمال المغرب، ج1، ص279؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص133.
[58] الأخير، ص19، وص133- 134؛ ومن أعلام شمال المغرب، ج1، ص279.
[59] الأخير، ج1، ص277- 279؛ وتراجم أعلام أنجرة، ص131- 133.
[60] عام 1434 هـ: تراجم أعلام أنجرة، ص147.
[61] نفسه، ص142.
[62] نفسه، ص144، وص145، وص146.
[63] نفسه، ص145.
[64] نفسه، ص142- 145.