الرابطة المحمدية للعلماء

إثراء المحتوى الرقمي العربي موضوع ورشة علمية

البحث في إمكانيات إيجاد محرك بحث عربي مفتوح المصدر وهيكليته المعلوماتية

تنظم بدمشق من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري ورشة عمل حول ” إثراء المحتوى الرقمي العربي”، بمشاركة أساتذة وباحثين من عدد من الدول العربية من بينها المغرب.

وتهدف الورشة، التي تنظم بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الكسو) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالسعودية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بسورية،إلى تسليط الضوء على مختلف الأعمال التي ينفذها الخبراء العرب في مجال اللغة العربية وتطبيقاتها، وتبادل الخبرات وتنسيق الجهود العربية من اجل إثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الانترنت.

كما تروم الورشة تقصى حالة المعرفة في مجال المعالجة الآلية للغة العربية والاطلاع على المشاريع المنجزة لدى المؤسسات البحثية والآفاق المحتملة لمواصلة العمل على ضوء الأبحاث الأكاديمية المشاركة .

وسيناقش المشاركون كذلك ، في هذا اللقاء، إمكانيات إيجاد محرك بحث عربي مفتوح المصدر وهيكليته المعلوماتية وخوارزمية بحث متقدم لمحركات البحث في النصوص العربية وفهرستها، بالإضافة إلى التصنيف الهرمي متعدد المستويات للوثائق العربية والرصد الاستراتيجي للمعلومات في النصوص الرقمية العربية والبرامج التطبيقية واستخدام نظم استعادة وحفظ المعلومات متعددة اللغات في الترجمة الآلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق