الرابطة المحمدية للعلماء

ألمانيا تُودّع نهائيا الوقود الأحفوري في حدود العام 2050

مشروع بيئي ضخم لتوليد كل الكهرباء المُستهلَك من مصادر طاقة متجددة

أعلنت السلطات الألمانية مؤخرا، أنه بحلول العام 2050 ستتمكن ألمانيا من توليد  كل الكهرباء التي تستهلكها من مصادر طاقة متجددة، وبذلك تصبح ألمانيا أول دولة صناعية كبرى في العالم تستغني عن الوقود الأحفوري، كما أفادت وكالة البيئة الاتحادية الألمانية.

وتولد ألمانيا حاليا 16 في المائة من الكهرباء التي تستهلكها من طاقة الريح والطاقة الشمسية ومصادر متجددة أخرى، وتزيد هذه النسبة ثلاث مرات على مستواها قبل 15 عاما.

ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس وكالة البيئة الاتحادية يوخين فلازبارت قوله  إن التحول الكامل إلى الطاقة المتجددة بحلول عام 2050 ممكن من وجهة النظر التقنية والبيئية”، معتبرا أن هذا الهدف واقعي جدا لاعتماده على تكنولوجيا متوفرة أصلا وهو “ليس رجما بالغيب”.

وتتصدر ألمانيا دول العالم اليوم في توليد الطاقة من الخلايا الفوتو ـ فولتية وتتوقع أن تضيف أكثر من 5000 ميغاواط من هذا المصدر خلال العام الحالي لتصل طاقة التوليد الإجمالية من الخلايا الفوتو ـ فولتية إلى 14 ألف ميغاواط. كما تأتي ألمانيا بالمرتبة الثانية بين دول العالم في إنتاج الطاقة من قوة الريح بعد الولايات المتحدة. وشهد العقد الماضي توفير نحو 300 ألف فرصة عمل في قطاع الطاقة المتجددة.

وكانت الحكومة الألمانية حدّدت هدف تخفيض الانبعاثات الغازية بنسبة 4 في المائة خلال الفترة الواقعة بين 1990 و2020 وبنسبة 80 إلى 85 في المائة بحلول عام 2050. وقال رئيس وكالة البيئة الاتحادية أن من الممكن تحقيق هذا الهدف إذا تحولت ألمانيا بالكامل إلى مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2050.

جدير بالذكر، أن إنتاج الكهرباء يتسبب بنحو 40 في المائة من الانبعاثات الغازية في ألمانيا، وخاصة من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق