وحدة المملكة المغربية علم وعمرانأعلام

أبو بكر محمد بن الحسن المرادي

الدكتور مصطفى مختار

باحث في مركز علم وعمران

 

صمتت المصادر والمراجع التي بين أيدينا عن بدايات الشيخ أبي بكر محمد بن الحسن المرادي الحضرمي [1]. واتفق معظمها على أن بلده الأصلي هو القيروان [2]. ولعله هناك أخذ كتاب فقه اللغة للثعالبي عن عبد الرحمن بن عمر التميمي القصديري [3] قبل أو بعد انتقاله من القيروان إلى بلاد المشرق ثم عودته إلى بلده [4]. ومنه انتقل إلى سجلماسة [5]، فمرسية والمرية [6]، فأغمات وريكة حوالي عام 450 هـ [7]. ومن هناك انتقل إلى بلاد شنقيط رفقة أبي بكر بن عمر المرابطي. حيث استقر قاضيا بأزكي [8]، بمعنى إناء الفخار أو شقفه [9]. ودخل قرطبة في شيخوخته عام 487 هـ آخذا كتاب التبصرة في القراءات عن أبي مروان ابن سراج [10]. ثم عاد إلى القضاء بآزكي حيث توفي عام 489 هـ [11]. وما زال قبره محجا للزائرين [12].

وكان المترجم أول من أدخل علوم الاعتقادات بالمغرب الأقصى حين نزل بأغمات [13]. وعنه أخذ شيخ القاضي عياض، يوسف بن موسى الكلبي الضرير العقيدة الأشعرية، بآزكي [13]، وفقه اللغة [14]، مثل ما أخذ عنه أبو العباس الكناني العلم الأخير [15].

ومما ألفه المترجم أرجوزته الصغرى في الاعتقاد، وأرجوزته الكبرى، وكتاب التحرير أو التجريد [16]، واختصار تنبيه الأنام، في علم أصول الدين، المتواجد في مكتبة القرويين [17]؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة المنشور اعتمادا على مخطوطتين. أولاهما متواجدة بدار الكتب الوطنية، بتونس، تحت رقم 14277، بخط مغربي قبل عام 900 هـ. وثانيتهما: مخطوطة مشرقية مصرية نسخت عام 1060 هـ [18]. وأشار محمد المنوني إلى نسخة أخرى بعنوان كتاب السياسة بالمكتبة الملكية تحت رقم 260 [19].

 

والله الموفق للصواب والمعين عليه.

الإحالات :

[1] كتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، أبو محمد المرادي الحضرمي، دراسة وتحقيق: رضوان السيد، بيروت، دار الطليعة للطباعة والنشر، ط. الأولى، 1981 م، ص9؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء، بتاريخ 12/ 4/ 2012 م.

[2] كتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، خلف ابن بشكوال، اعتناء وفهرسة: صلاح الدين الهواري، بيروت، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، ط. الأولى، 1423 هـ- 2003 م، ص469؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، القاهرة، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط. الثانية، 2008 م، ص605؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص10؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، مصطفى ناعمي، في: معلمة المغرب، ج10، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا، مطابع سلا، 1419 هـ- 1998 م، ص3453؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[3] الغنية فهرست شيوخ القاضي عياض، تحقيق: زهير جرار، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط. الأولى، 1402 هـ- 1982 م، ص226؛ وكتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، ط. 2003 م، ص470؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، ط. 2008 م، ص605؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، العباس السملالي، تحقيق: عبد الوهاب ابن منصور، الرباط، المطبعة الملكية، 1976 م، ص12؛ وج10، 1403 هـ- 1983 م، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص11- 12؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453.

[4] كتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، ط.2003 م، ص469؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، ط. 2008 م، ص605؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص10، وص13؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[5] كتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص16.

[6] كتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص16.

[7] التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي، يوسف ابن الزيات، تحقيق: أحمد التوفيق، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، سلسلة بحوث ودراسات رقم 22، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، ط. الثانية، 1997 م، ص106؛ وأزهار الرياض في أخبار عياض، ج3، أحمد المقري، اللجنة المشتركة لنشر التراث الإسلامي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة (إعادة طبع)، صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة، المحمدية، مطبعة فضالة، 1398 هـ- 1978 م، ص161؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، ص12؛ وج10، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص12، وص13؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[8] التشوف إلى رجال التصوف، ص106 والهامش رقم 71؛ وأزهار الرياض في أخبار عياض، ج3، ص161؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، ص12؛ وج10، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص9، وص12، وص13، وص14، وص15؛ وقبس من عطاء المخطوط المغربي، مج.2، محمد المنوني، منشورات دار الغرب الإسلامي- بيروت، مطبعة دار صادر، ط. الأولى، 1999 م، ص719؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[9] التشوف إلى رجال التصوف، ص106، الهامش رقم 74.

[10] كتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، ط.2003 م، ص469، وص470؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، ط. 2008 م، ص604- 605، وص605؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، ص12؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص10- 11، وص16؛ ومعجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية، ج9، عمر رضا كحالة، بيروت، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، د. ت، ص188؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453، بتحفظ؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[11] التشوف إلى رجال التصوف، ص106؛ والغنية فهرست شيوخ القاضي عياض، ص227 والهامش رقم 1؛ وأزهار الرياض في أخبار عياض، ج3، ص161؛ وكتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، ط. 2003 م، ص469، وص470؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، ط. 2008 م، ص604، وص605؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، ص12؛ وج10، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص16، وص17؛ وقبس من عطاء المخطوط المغربي، مج.2، ص719؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3455؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[12] التشوف إلى رجال التصوف، ص106، الهامش رقم 71؛ والشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي، ج1، الطالب أخيار بن الشيخ مامينا، الرباط، مطبعة المعارف الجديدة، ط. الثانية، 2011 م، ص92، الهامش رقم 179؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3455.

[13] التشوف إلى رجال التصوف، ص106؛ وأزهار الرياض في أخبار عياض، ج3، ص161؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، ص12؛ وج10، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص12؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[14] التشوف إلى رجال التصوف، ص105- 106؛ والغنية فهرست شيوخ القاضي عياض، ص226، وص226- 227؛ وأزهار الرياض في أخبار عياض، ج3، ص161- 162؛ وكتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، ط. 2003 م، ص525؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، ط. 2008 م، ص682؛ وبغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، أحمد الضبي، تحقيق: روحية السويفي، منشورات محمد علي بيضون، بيروت، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1417 هـ- 1997 م، ص429؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج4، ص12؛ وج10، ص309، وص310؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص9- 10، وص12- 13، وص15، وص16، وص17؛ ومادة الحضرمي، أبو بكر محمد بن الحسن، في: معلمة المغرب، ج10، ص3453، وص3454؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[15] الغنية فهرست شيوخ القاضي عياض، ص226؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج10، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص12- 13؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[16] كتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس، مج.2، ط. 2003 م، ص469- 470؛ والمصدر نفسه، القسم الثاني، ط. 2008 م، ص604- 605؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص9، وص11.

[17] الغنية فهرست شيوخ القاضي عياض، ص226؛ وأزهار الرياض في أخبار عياض، ج3، ص161؛ والإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، ج10، ص309؛ وكتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص13؛ وأبو بكر المرادي، جمال بامي، في: موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

[18] كتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص17.

[19] كتاب الإشارة إلى أدب الإمارة، ص32، وص33.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق