مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات وأبحاث

عناية العلماء المغاربة بالتآليف المولدية (نثرا) عرض ببليوغرافي

بسم الله الرحمن الرحيم

 والصلاة والسلام على نبينا محمد

وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اعتنى العلماء المغاربة بالتأليف في جوانب عديدة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها مولده صلى الله عليه وسلم، وقد ألفوا في هذا الموضوع التآليف العديدة، وقد كان للعلامة محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله تعالى قدم السبق في جمع عدد من التآليف المولدية، رتبها على حروف المعجم، وقد نشر كتابه: التآليف المولدية في مجلة الزيتونة عبر دوريات، ثم أعيد طبعه في كتاب مستقل عن دار الحديث الكتانية، عناية: محمد المختار السباعي.

وأخص في هذا المقال ذكر بعض التآليف المولدية لعلماء المغرب، التي لم يذكرها العلامة الكتاني، أو التي ذكرها وطبعت مرة أخرى؛ وسأقتصر في هذا المقال إن شاء الله على ما طُبع منها، مع ذكر بيانات الطبع، كما سأتناول بإيجاز ترجمة المؤلف، مع إشارة إلى مصدر من مصادر الترجمة، وأشير إلى أنني قد جمعت في هذا المقال عناوين التآليف المولدية -من غير استقصاء، ولا ذكر لكتب القيام وما وقع فيها من ردود-، وهي على قسمين: إما تآليف مستقلة، أو ضمن كتب مشتركة في موضوع آخر، ومجموعها: ستة عشر عنوانا:

1-الدر المنظم في مولد النبي المعظم

لأبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد العزفي السبتي، المتوفى عام: (633هـ)

وأتمه ابنه أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد العزفي السبتي، المتوفى عام: (677هـ)

فأما الكتاب فقد ألفه أبو العباس أحمد العزفي فمات ولم يتمه فأكمله ابنه أبو القاسم محمد بن أحمد العزفي، وقد حققت فاطمة اليازدي جزء من الكتاب، في إطار دبلوم الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1986-1987، تحت إشراف: عباس الجراري.

وقد صنع Kaptein .N.J.G. دراسة في 177 صفحة، طبعت بليدن عام: 1993، سماها:

Muhammad’s Birthday Festival: Early History in the Central Muslim Lands and Development in the Muslim West Until 10th/16th Century.

وأما المؤلف: العلامة العزفي الأب، والعلامة العزفي الابن فقد ترجم لهما أحمد عزاوي في معلمة المغرب مع مظانها[1].

2-السر الرباني في مولد النبي العدناني

لأبي عبد الله محمد بن محمد بناني الفاسي، المتوفى عام: (1244هـ)

فأما الكتاب فقد طبع على الحجر بفاس-المغرب، عام: 1325، وهو في: 68 صفحة، وفي عام: 1332، وهو في: 30 صفحة[2].

وأما المؤلف: العلامة بناني، فقد ترجم له العلامة القيطوني في معجم المطبوعات المغربية[3].

3-السانحات الأحمدية والنفثات الروعية في مولد خير البرية

لأبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الفاسي، المتوفى عام: (1327هـ)

فأما الكتاب فقد طبع على الحجر في مطبعة الذويب بفاس-المغرب، بدون ذكر لتاريخ الطبع، وهو في: 24 صفحة[4]، ثم أعيد طبعه في دار الكتب العلمية، ببيروت-لبنان، عام: 2004، وهو في: 23 صفحة من الصفحة: 217 إلى الصفحة: 238 ضمن رسائل العلامة الكتاني: الديوانة في وقت ثبوت الفتح للذات المحمدية، والكشف والبيان عن سر آية: ﴿ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان﴾، ورسالة في أبوته صلى الله عليه وسلم وأن كل نبي أب لأمته، بتحقيق: إسماعيل المساوي.

وأما المؤلف: العلامة الكتاني، فقد ترجم له العلامة القيطوني في معجم المطبوعات المغربية[5].

4-هدية المحبين إلى ذكر مولد سيد المرسلين

لمحمد التهامي بن المدني بن علي جنون الفاسي، المتوفى عام: (1331هـ)

فأما الكتاب فقد طبع على الحجر بفاس-المغرب، بدون ذكر لتاريخ الطبع، وهو في: 32 صفحة، ومرة أخرى بدون ذكر لتاريخ الطبع أيضا، وهو في: 31 صفحة[6].

وأما المؤلف: العلامة جنون، فقد ترجم له العلامة القيطوني في معجم المطبوعات المغربية[7].

5-سعادة الأمة بمولد عين الرّحمة

لمَحمد بن قاسم بن محمد القادري الفاسي، المتوفى عام: (1331ﻫ)

فأما الكتاب فقد طبع على الحجر بفاس-المغرب، عام: 1320، وهو في: 44 صفحة[8]، ثم طبع في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، عام: 2016، بتحقيق: محمد بوحنيفي، وهو في: 120 صفحة.

وأما المؤلف: العلامة القادري، فقد ترجم له العلامة القيطوني في معجم المطبوعات المغربية[9].

6-إسعاف الراغب الشائق بخبر ولادة خير الأنبياء وسيد الخلائق

لأبي عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الفاسي، المتوفى عام: (1345هـ)

فأما الكتاب فقد طبع على الحجر بفاس مرارا ما بين 28 و31 صفحة[10]، ثم أعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 16 صفحة من الصفحة: 33 إلى الصفحة: 50، وهو غير تام في الطبعة الأخيرة.

وأما المؤلف: العلامة الكتاني، فقد ترجم له: محمد المنتصر بن محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني في مقدمة الرسالة المستطرفة[11].

7-اليمن والإسعاد بمولد خير العباد

لمحمد بن جعفر الكتاني المتقدم الذكر

فأما الكتاب فقد طبع في المطبعة الأهلية، بالرباط-المغرب، الطبعة الأولى: 1345، وهو في: 59 صفحة، ثم أعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 28 صفحة من الصفحة: 51 إلى الصفحة: 79.

8-فتح الله في مولد خير خلق الله

لأبي الفضل فتح الله بن أبي بكر بن محمد البناني الرباطي، المتوفى عام: (1353هـ)

فأما الكتاب فقد طبع في المطبعة الحميدية المصرية، بمصر، الطبعة الأولى: 1323، وهو في: 204 صفحة، ثم نشر مصورا في دار الكتب العلمية، ببيروت-لبنان، عام: 2004، وهو في: 182 صفحة، المطبعة الحميدية المصرية.

وأما المؤلف: العلامة البناني، فقد ترجم له تلميذه: أحمد بن محمد الزعيمي الحسني في مقدمة كتاب: فتح الله في مولد خير خلق الله[12].

9-المولد النبوي الشريف

لأحمد بن مَحمد العلمي اليملحي المراكشي، المتوفى عام: (1358هـ)

فأما الكتاب فقد طبع في مراكش كما أشار إلى ذلك أحمد السليماني في مواقع: ممتازة على الشابكة، وقد كتب الدكتور محمد عز الدين المعيار الإدريسي في مقال نشره بموقعه على الشابكة، وقد شارك به في أشغال الندوة العلمية: عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم في الأصول  المتابعات بعنوان: على هامش الكتابات المغربية الحديثة في السيرة الشريفة: -قضايا وآراء- بعد ذكر المولد المذكور أعلاه ما نصه: “وسيأتي نصه بتحقيقنا”، ثم أعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 7 صفحات، من الصفحة: 202 إلى الصفحة: 209.

وأما المؤلف: العلامة اليملحي، فقد ترجم له العلامة ابن سودة في إتحاف المطالع[13].

10-كمال الفرح والسرور بمولد مظهر النور

لأبي العباس أحمد ابن الحاج العياشي سكيرج الفاسي، المتوفى عام: (1363هـ)

فأما الكتاب فقد طبع على الحجر بفاس-المغرب، عام: 1333، وهو في: 24 صفحة[14]، ثم طبع في دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط-المغرب، عام: 2012، بتحقيق: محمد الراضي كنون الحسني الإدريسي، وهو في: 46 صفحة.

وأما المؤلف: العلامة سكيرج، فقد ترجم له العلامة القيطوني في معجم المطبوعات المغربية[15].

11- بلوغ القصد والمرام في قراءة مولد خير الأنام

لمُحمد بن مُحمد الحجوجي الفاسي، المتوفى عام: (1370هـ)

فأما الكتاب فهو مختصر لكتاب شفاء الأسقام بمولد خير الأنام له، وبلوغ القصد طبع في حياة المؤلف في المطبعة العصرية بفاس عام: 1346، ثم أعاد طبعه نجله مَحمد في الدار البيضاء، عام: 1409[16]، ثم طبع في دار الرشاد الحديثة، بالدار البيضاء-المغرب، الطبعة الأولى: 1431/2010، وهو في: 39 صفحة، ثم أعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 9 صفحات، من الصفحة: 81 إلى الصفحة: 90.

وأما المؤلف: الحجوجي، فقد تُرجم له في مقدمة تحقيق طبعة دار الرشاد الحديثة من بلوغ القصد[17].

12-شفاء السقيم في مولد النبي الكريم 

لأبي علي الحسن بن عمر مزور الفاسي، المتوفى عام: (1376هـ)

فأما الكتاب فقد طبع في المطبعة الجديدة بفاس-المغرب، عام: 1350، وهو في: 80 صفحة[18]، ثم أعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 50 صفحة من الصفحة: 91 إلى الصفحة: 141.

وأما المؤلف: العلامة مزور، فقد ترجم له تلميذه العلامة القيطوني في معجم المطبوعات المغربية[19].

13-روضات الجنات في مولد خاتم الرسالات

لأبي الهدى محمد الباقر بن محمد الكتاني الفاسي، المتوفى عام: (1384هـ)

فأما الكتاب فقد طبع في دار الكتب العلمية، ببيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2004، بتحقيق: عبد الرحمن بن محمد الباقر الكتاني، ومحمد بن محمد الباقر الكتاني، اعتناء: محمد حمزة بن علي الكتاني، وهو في: 80 صفحة، وأعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 40 صفحة، من الصفحة: 595 إلى الصفحة: 635.

وأما المؤلف: العلامة الكتاني، فقد ترجم له: حمزة الكتاني في مقدمة تحقيق: روضات الجنات[20].

 14-الإتحاف والوداد ببعض متعلقات الولاد

لمحمد الراضي بن إدريس  بن علي السناني الفاسي، المتوفى عام: (1385هـ)

فأما الكتاب فقد طبع في دار أبي رقراق للطباعة والنشر، بالرباط، المغرب، الطبعة الأولى، عام: 1439/2018، بتحقيق: فاطمة خديد، وهو في: 165 صفحة.

وأما المؤلف: العلامة السناني، فقد صنعت له المحققة:  فاطمة خديد ترجمة في مقدمة تحقيق كتاب: الإتحاف والوداد[21]. 

15-شفاء الآلام بذكر ولادة الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام

لأبي العلاء إدريس بن محمد بن العابد العراقي الحسيني، المتوفى عام: (1430هـ)

فأما الكتاب فقد طبع في حياة المؤلف في المطبعة الأمنية بالرباط-المغرب، عام: 1388، وهو في 61 صفحة[22].

وأما المؤلف: العلامة العراقي، فقد تُرجم له في مقال بموقع الطريقة التجانية على الشابكة.

16-إعلام الجهال بحقيقة الحقائق بأسنة نصوص كلام سيد الخلائق

للحاج الاَحْسن بن محمد بن بوجمعة البعقيلي السوسي، المتوفى عام: (1368هـ)

فأما الكتاب فهو ممزوج بالمولد النبوي، وقد طبع في المطبعة العربية بالدار البيضاء-المغرب، عام 1357، وهو في: 37 صفحة[23]، وأعيد طبعه بعد ذلك في مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء، المسمى: مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا)، في دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426، جمع واعتناء: عاصم إبراهيم الكيالي، وهو في: 22 صفحة من الصفحة: 9 إلى الصفحة: 31. وأما المؤلف العلامة البعقيلي فقد ترجم له محمد البايك في معلمة المغرب مع مظانها[24].

وفي الختام فإن إسوة الباحثين في باب التآليف المولدية هو: العلامة محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، وقد جاء من بعده فمشوا على خطاه، سواء في مقدمات كتبهم المحققة في فن السيرة، أو في دراسات نشرت ضمن فنون السيرة أو التصوف، أو أبحاث نشرت في مجلات ودوريات، أو في مقالات نشرت في مواقع إلكترونية، وقد سعيت جاهدا في هذا المقال، أن آتي بإضافة ولو يسيرة، لعل من يطلع عليه أن يرشدني إلى الصواب إن أخطأت وتوهمت، أو يستدرك علي إن فاتني شيء –وذلك أكيد-، وفوق كل ذي علم عليم.

***************************

هوامش المقال:

[1] – معلمة المغرب (18 /6068-6069).

[2] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 45).

[3] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 44-45).

[4] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 304).

[5] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 303_305).

[6] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 68).

[7] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 66_68).

[8] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 285).

[9] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 284-285).

[10] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 301).

[11] – الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة ص: 29_42.

[12] – مقدمة فتح الله في مولد خير خلق الله (ص: 2_16).

[13] – إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (2 /482).

[14] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 159).

[15] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 157_159).

[16] – مقدمة تحقيق بلوغ القصد والمرام في قراءة مولد خير الأنام (ص: 14).

[17] – مقدمة تحقيق بلوغ القصد والمرام في قراءة مولد خير الأنام (ص: 7_15).

[18] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 324).

[19] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 323-324).

[20] – مقدمة تحقيق روضات الجنات في مولد خاتم الرسالات (ص: 20_28).

[21] – الإتحاف والوداد ببعض متعلقات الولاد (ص: 13_23).

[22] – مقدمة تحقيق روضات الجنات في مولد خاتم الرسالات لمحمد الباقر بن محمد الكتاني (ص: 17)

[23] – معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 174-175).

[24] – معلمة المغرب (4 /1286).

*************

جريدة المراجع

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع لعبد السلام بن عبد القادر بن محمد ابن سودة، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 1417 /1997.

-الإتحاف والوداد ببعض متعلقات الولاد لمحمد الراضي بن إدريس  بن علي السناني الفاسي، تحقيق: فاطمة خديد، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، المغرب، الطبعة الأولى: 1439 /2018.

-إسعاف الراغب الشائق بخبر ولادة خير الأنبياء وسيد الخلائق، لأبي عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني، طبعة حجرية، فاس.

-التآليف المولدية لأبي عبد الأحد عبدالحي بن عبد الكبير الكتاني، مجلة الزيتونة، تونس، المجلد 2: 1937 /1356-1357.

-التآليف المولدية لأبي عبد الأحد عبدالحي بن عبد الكبير الكتاني، تحقيق: خالد بن محمد المختار السباعي، دار الحديث الكتانية، طنجة-المغرب، الطبعة الأولى: 1432 /2011.

-الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة لمحمد بن جعفر بن إدريس الحسني الكتاني، تحقيق: محمد المنتصر بن محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان، الطبعة الثامنة: 1430 /2009.

-روضات الجنات في مولد خاتم الرسالات لأبي الهدى محمد الباقر بن محمد الكتاني الحسني، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد الباقر الكتاني، ومحمد بن محمد الباقر الكتاني، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2004.

-السانحات الأحمدية والنفثات الروعية في مولد خير البرية لأبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني، تحقيق: إسماعيل المساوي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2004.

سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (فهرس الشيوخ) لعبد السلام بن عبد القادر بن محمد ابن سودة، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 1417 /1997.

-فتح الله في مولد خير خلق الله لأبي الفضل فتح الله بن أبي بكر البناني، المطبعة الحميدية المصرية، مصر، الطبعة الأولى: 1323.

-فتح الله في مولد خير خلق الله لأبي الفضل فتح الله بن أبي بكر البناني، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2004، مصور عن: المطبعة الحميدية المصرية، مصر، الطبعة الأولى: 1323.

-كمال الفرح والسرور بمولد مظهر النور  لأبي العباس أحمد ابن الحاج العياشي سكيرج الفاسي، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط-المغرب، 2012.

-مجموع لطيف أنسي في صيغ المولد النبوي القدسي (نظما ونثرا) (مجموع يحتوي على ثلاثين كتابا في المولد النبوي الشريف لنخبة من السادة العلماء)، جمعه واعتنى به: عاصم إبراهيم الكيالي، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 2005/1426.

-المطبوعات الحجرية في المغرب لفوزي عبد الرزاق، دار نشر المعرفة، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط-المغرب، بذون ذكر لتاريخ الطبع.

-معجم المطبوعات المغربية لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني الحسني، عناية: عبد الوهاب القيطوني، تقديم: عبد الله كنون، مطابع سلا، سلا-المغرب، 1988.

-اليمن والإسعاد بمولد خير العباد لمحمد بن جعفر الكتاني، المطبعة الأهلية، الرباط-المغرب، الطبعة الأولى: 1345.

راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science
اظهر المزيد

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.
  • حاصل على شهادة الإجازة في الأدب شعبة الدراسات الإسلامية سنة 2006 من جامعة الحسن الثاني – عين الشق- الدار البيضاء.
  • له مشاركات في تحقيق مخطوطات الحديث والسيرة، ومقالات منشورة بموقع المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق