الرابطة المحمدية للعلماء

حقوق المؤلف في العصر الرقمي.. هل من سبيل؟

الاختيارات والبدائل المطروحة لإتاحة المعرفة ونشرها

تنظم مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع أكاديمية العلوم للدول النامية – المكتب الإقليمي العربي، والمنظمة الدولية لقانون التنمية، ورشة عمل تدريبية بعنوان: و”حماية حقوق المؤلف في العصر الرقمي”، في الفترة من  29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر المقبل.

  يحاضر في الورشة مجموعة متميزة من الخبراء المتخصصين في موضوعات الملكية الفكرية من مصر والوطن العربي وممثلي منظمات دولية. ويشارك في الورشة مجموعة متميزة من القضاة والباحثين القانونيين، والأكاديميين والباحثين المشتغلين في مجال الصحة والتنمية ومهندسي تكنولوجيا المعلومات، وأخصائيي المكتبات وغيرهم من المهتمين بموضوعات الملكية الفكرية.

 وتتناولت الورشة قضايا حماية حق المؤلف في العصر الرقمي في مصر والوطن العربي والاختيارات والبدائل لإتاحة المعرفة ونشرها. مع الإشارة إلى القيود والاستثناءات على حق المؤلف لصالح التعليم والبحث العلمي والمكتبات وذلك في إطار الاتفاقيات الدولية والقوانين الوطنية.

  كما تتطرق الورشة للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر كذلك تتعرض للتراخيص المتعددة المستخدمة على الشبكة الدولية للمعلومات خاصة المشاع الإبداعي Creative Commons والتي ترجمت للغة العربية وستستخدم في مصر والأردن قريبًا.هذا بالإضافة إلى الحماية القانونية للبرمجيات وقواعد البيانات.  

 كما تلقي الضوء على أجندة التنمية للمنظمة الدولية للملكية الفكرية وآخر التطورات في المفاوضات بتلك المنظمة خاصة قضايا إتاحة المعرفة. وتتميز الورشة بالتركيز على الجانب العملي والمناقشات وضرب أمثلة بقضايا تم تداولها في ساحات القضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق