الرابطة المحمدية للعلماءأخبار متنوعة

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري إلى العاشر من فبراير القادم في أرض المعارض بمدينة نصر، الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والنشر.

وقال السيد طارق الجمال، مدير المعارض بالهيئة في مؤتمر صحفي نظم الأسبوع المنصرم “تشارك في دورة هذه السنة من المعرض 27 دولة، بينها 15 دولة عربية ودولتان إفريقيتان وعشر دول أجنبية”، مضيفا أن عدد الناشرين بلغ 849 ناشرا بينهم ناشران إفريقيان وعشرة أجانب و368 ناشرا عربيا، وهناك سبع مؤسسات صحفية مشاركة و33 مؤسسة حكومية.

ويرفع المعرض في هذه الدورة شعار “القوى الناعمة.. كيف؟” وهو مصطلح تستخدمه مصر للتعبير عن تأثير الفنون والآداب في علاقاتها مع الدول الأخرى.

واختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الشاعر والأديب المصري الراحل عبد الرحمن الشرقاوي “شخصية الدورة” الجديدة.

وقال السيد هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب “عبدالرحمن الشرقاوي واحد من مجددي الفكر الديني في تاريخنا الثقافي، واحد من أهم شعراءنا ورموزنا كقوة ناعمة”، مضيفا “بجانب أنه روائي وصحفي وكاتب سيناريو وشاعر فهو مؤلف مسرحي”.

وينظم المعرض سلسلة من الندوات للاحتفاء بعبدالرحمان الشرقاوي (1920-1987) يتطرق خلالها إلى إسهاماته في شتى مجالات الثقافة منها “الشرقاوي والرواية” و”الشرقاوي والرؤية الاجتماعية” و”الشرقاوي والمسرح الشعري” و”الشرقاوي والسينما” و”الشرقاوي والصحافة”.

أحمد زياد+وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق