مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصةقراءة في كتاب

بين يدي إصدار جديد: الدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر المرضية

هذه درة العلامة المقرئ ابن الجزري، النظم المعتمد المتداول الشهير في القراءات الثلاث المكملة للعشر، يسر المركز العمري بمراكش أن يضعها طوع المقرئين، بعد ما أصابها من سهام ألحاظ فضيلة الشيخ المقرئ الدكتور أشرف محمد فؤاد طلعت -حفظه الله- ما جعلها على  جذوة النضارة والإشراق، ووهج الوضاءة والائتلاق، معتبرة في طالبي هذه المقارئ الأخذ بمكناتهم في تدميث قراءة هذا النظم وتيسير فهمه، خاصة والعادة المحكمة في منابر الأخذ لديهم، أنه في تعاجم مفرداته وتعاسر أجزائه على متأصل الحاجة إلى مثل ذلك.

وقد ابتغى هذا العمل الوسيلة إلى مقصد الإفهام والتيسير من خلال ذريعتين اثنتين هما:      الضبط الملون والتقطيع العروضي، وهما ما هما عنوانا على رشد منهجي طارف، وعقلية نابغة فاردة، لا تخرج إلا من إدمان درس وتلقين، ومداومة تعليم وإقراء. على أنه لن يفضي القارئ إلى عزم أمرهما ومرجو الفائدة منهما ما لم يحكم النظر في اصطلاح المحقق فيهما، ومنهجه في تصاريفهما، كما أبان عنه فضيلته في دستور تقدمته الخاتمة.

ولهذا النجيز -من قبل ومن بعد- مراشد هدي ومناحي فضل، يخبرها من تلبث في الاطلاع عليه.. ومما يؤز منها على المعالنة والمجاهرة ما انبجس في خلاله من تحقيق بعض مفردات النظم، وعدم الاستكانة في ذلك إلى مألوف الأخذ ومعهود السماع.. وحسب هذا العمل العلمي أن يتناهى من هذا النظر التحقيقي إلى التنصيص على صحيح مهجور، والتنبيه إلى خطإ متوارث لهجته الألسن على عصرنا وربما على كثير العصور، خاصة في هذه الأنظام القرائية ذات الحساسية البالغة في مضبوط حرفها، وهيآت أداءاتها، ومن مُثُل ذلك  -كما أفاده المحقق وفقه الله-:

–    البيت 43: في جل نسخ المتن والشروح المخطوطة: (ران جا شاء)، وفي جل نسخ المتن والشروح المطبوعة: (ران شا جاء).

–    البيت 46: في جل نسخ المتن والشروح المخطوطة المضبوطة بالشكل: (راءاتٌ ولاماتٌ)، وفي جل نسخ المتن والشروح المطبوعة: (راءاتٍ ولاماتٍ).

–    البيت 145: في كل نسخ المتن والشروح المخطوطة: (حصلا) بالصاد، وفي كل نسخ المتن والشروح المطبوعة: (حملا) بالميم !

–    البيت 229: في كل نسخ المتن والشروح المخطوطة: (وحط) بالطاء، وفي كل نسخ المتن والشروح المطبوعة: (وحز) بالزاي !

وقريب من ذلك:

–    البيت 231: في كل نسخ المتن والشروح المخطوطة المضبوطة بالشكل: (يا أَخِي)، وفي جل نسخ المتن والشروح المطبوعة: (يا أُخَي) بالتصغير.

–    البيت 238: في كل نسخ المتن والشروح المخطوطة التي بها هذا البيت: (وطبقني) بالباء، و في كل نسخ المتن والشروح المطبوعة التي بها هذا البيت: (وطوقني) بالواو.

جزى الله فضيلته جميل الجزاء، وأثابه جزيل الثواب، وجعل رجعى ما بذله بسبوغ الإفادة وعميم النفع على القارئين التالين، وتقبل منه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

الدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر المرضية

اظهر المزيد

ذ.سمير بلعشية

  • باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة
  • إجازة في الجيولوجيا من جامعة القاضي عياض بمراكش
  • إجازة في القراءات السبع
  • عضو هيئة التحرير لمجلة الحجة الصادرة عن المركز
  • تحقيق مفردة نافع لأبي عبد الله محمد بن شريح الإشبيلي (ت476ه‍)
  • تحقيق كتاب الاختلاف بين ابن عامر وقالون لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي (ت437‍ ه‍)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق