الرابطة المحمدية للعلماء

“القراءة للجميع، قراءة للتنمية” شعار مهرجان وطني للقراءة بالرباط

تنمية الميول والاتجاهات الايجابية نحو القراءة والتوعية بأهميتها في حياة الفرد والجماعة

تنظم سلسلة المعرفة للجميع، بالتعاون مع مديرية الكتاب بوزارة الثقافة و كرسي اليونسكو لمحو الأمية وتعليم الكبار، مهرجانا وطنيا للقراءة، خلال الفترة من 24 إلى غاية 31ديسمبر 2009 بالرباط وبعض المدن المغربية، تحت شعار:

“القراءة للجميع، قراءة للتنمية” ضمن فعاليات (برنامج القراءة للجميع ) الذي نحن بصدد إنجازه، والذي يهدف إلى تنمية الميول والاتجاهات الايجابية نحو القراءة والتوعية بأهميتها في حياة الفرد والجماعة، وتشجيع الآباء والأمهات وعموم المربين والمربيات على الاهتمام بغرس حب القراءة في النفوس. وغير خاف ما لهذا الموضوع من أهمية قصوى، ذلك أن القراءة أحد أهم مكونات النهوض والرقي الاقتصادي والاجتماعي والتي تعمل على نشر المعرفة وتنمية الفكر والثقافة بين كافة قطاعات المجتمع والمساهمة بالتالي في التنمية البشرية.

إننا نؤمن بأن مضاعفة إنجازات المغرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، تتوقف علي محو أمية الجميع‏، ‏وارتفاع مستوى التعليم‏ والتثقيف،‏ والاهتمام بالكتاب‏ وإدماج فعل القراءة ومحبة الكتاب وتيسير تداوله داخل الأسرة والمدرسة وخارجهما، في التربية النظامية وغير النظامية.‏.. وسيتضمن المهرجان و الذي سيعلن عن برنامجه التفصيلي في حينه:

1ـ ندوة وطنية حول موضوع “القراءة للجميع قراءة للتنمية”: أيام 26-25-24 ديسمبر 2009 بالمكتبة الوطنية بالرباط ( المحاور : 1- القراءة والتنمية 2- القراءة والمجتمع المدني -3 الشباب والقراءة 4- بيداغوجيا القراءة والقراءة في المدرسة -5 القراءة و الإعلام -6 اقتصاديات القراءة ووضعية الكتاب ).

2- معرض “الكتاب المخفض”: حيث سيعرض ويوقع المؤلفون ودور النشر والهيآت و الجمعيات والمنظمات الدولية… منشوراتهم القديمة والحديثة، بأثمان جد مناسبة، تشجيعا لاقتنائها من مختلف الشرائح، من 24 إلى 31 ديسمبر 2009 بالرباط.

-3 سهرة فنية كبرى: بمسرح محمد الخامس يوم الخميس 24 ديسمبر2009 (س 8 مساء) بمشاركة أجواق للطرب الأندلسي والشعبي و الأمازيغي وعرض لمسرح الكراكيز .

-4 صبيحة ثقافية – ترفيهية للأطفال: عروض فنية، بهلوان، قراءات، رسوم، مسابقات توزيع الكتب والجوائز… يوم الأحد 27 /12( س 10صباحا ) بكلية علوم التربية.

5-أنشطة الأقاليم: ورشات ودورات تدريبية، محاضرات، قراءات، مسابقات، إنشاء نوادي القراءة… “حملة المليون كتاب” للتبرع على الجمعيات والأطفال والأسر المعوزة بالكتب والمجلات، بالتعاون مع الأكاديميات الجهوية والجمعيات والمؤسسات الثقافية والتربوية ودور الشباب… من مختلف المدن المغربية.

استمارة المشاركة

الاسم:…………………….
المهنة /المهام:…………….مكان العمل……………..
العنوان:…………………
الهاتف:………………….
البريد الالكتروني:…………

الرجاء اختيار مجال واحد أو أكثر من الأنشطة أدناه.

  مجال المشاركة

– ندوة وطنية حول موضوع “القراءة للجميع قراءة للتنمية” ،أيام 26-25-24 ديسمبر 2009 بالمكتبة الوطنية بالرباط ( المحاور : 1- القراءة والتنمية 2- القراءة والمجتمع المدني -3 الشباب والقراءة 4- بيداغوجيا القراءة والقراءة في المدرسة -5 القراءة و الإعلام -6 اقتصاديات القراءة ووضعية الكتاب )
– معرض “الكتاب المخفض “، حيث سيعرض ويوقع المؤلفون ودور النشر و الهيآت و الجمعيات والمنظمات الدولية … مطبوعاتهم و منشوراتهم القديمة و الحديثة ، بأثمان جد مناسبة، تشجيعا لاقتنائها من مختلف الشرائح (خلال أيام المهرجان من 24 إلى 31ديسمبر بالرباط )

– أنشطة الأقاليم: محاضرات، قراءات، دورات تدريبية، مسابقات وجوائز، إنشاء نوادي القراءة… حملة “المليون كتاب ” للتبرع على الجمعيات و الأطفال والأسر المعوزة في الأقاليم بالكتب والمجلات… تنظم هذه الأنشطة بالتعاون مع الجمعيات والأكاديميات الجهوية والمؤسسات الثقافية والتربوية ودور الشباب… من مختلف المدن المغربية.

موضوعالمشاركة(عنوانها/محورها/طبيعتها)………………..
للاستفسار والمشاركة: 2 زنقة ضاية عوا، رقم 2 أكدال- الرباط المغرب.

 الهاتف 0537682369 – 0674324351 mderrij@hotmail.com

 

نقلا عن صحيفة هسبريس الإلكترونية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق